استيراد منتجات من تركيا

الاستيراد من تركيا إلى السعودية 2023 بالتفصيل

الاستيراد من تركيا إلى السعودية هو ما يقوم به المستثمرين و رجال الأعمال في كلا الدولتين بهدف التجارة لتحقيق أرباح عالية، حيث أن تركيا تتميّز بصناعة منتجات كثيرة ويكثر عليها الطلب في المملكة لأنها ملائمة للناس من حيث جودتها العالية و سعرها المناسب.

ويُعرّف الاقتصاديون وعلماء السياسة تركيا بأنها واحدة من الدول الصناعية الحديثة في العالم حيث تمتلك تركيا المرتبة التاسعة عشر من إجمالي الناتج المحلي الاسمي في العالم، وفي المرتبة 17 من حيث أكبر ناتج محلي إجمالي في العالم لعام 2015.

وفي المقابل فإن السعودية تعتبر من الدول التي تستورد وتصدر بكثرة مع عديد البلدان، وتساهم المملكـة العربيـة السـعودية فـي الوقـت الحالـي بنسـبة تسـاوي %1 مـن الـواردات غيـر النفطيـة إلـى تركيا.

و تساهم أيضاً المملكة فـي توريـد المواد الكيميائيـة والبوليميـرات إلـى تركيـا وذلـك بنسـبة تقريبية %40 مـن إجمالي واردات تركيا.

الاستيراد من تركيا إلى السعودية

تعتبر عملية الاستيراد من تركيا الى السعودية من أهم الأعمال التجارية التي تتطلب إجراءات و أوراق خاصة بدولة السعودية والتي تفرضها على كل المنتجات الداخلة إليها.

يمكنك الإطلاع على…

طريقة تأسيس شركة في تركيا للعرب و الأجانب وما هي أنواعها

كيفية الاستيراد من تركيا الى السعودية

طريقة و خطوات الاستيراد من تركيا إلى السعودية يمكن توضيحها من خلال الطرق التالية:

  • السفر شخصياً إلى تركيا.
  • استيراد المنتجات من تركيا من خلال التواصل و الإتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة ( المحترمة في عملها ).
  • يمكن استيراد البضائع من تركيا إلى السعودية عبر الإنترنت بعد البحث و التواصل مع الشركات أو المصانع.

وكل طريقة لها مزايا و عيوب إلا أن الكثير من المستوردين في السعودية يعتمدون على الشركات أو الأفراد المتخصصة لأن لها علاقات و خبرة جيدة في عدة أمور أهمها:

  1. معرفة أفضل الشركات و المصانع التركية التي تقدم منتجات بجودة عالية.
  2. إمكانية الحصول على أفضل سعر ممكن.
  3. متابعة الطلبيات و التأكد من مطابقتها للمواصفات منعاً لحصول أي تلاعب في معايير الجودة المتفق عليها.

الجدير بالذكر أن الاعتماد على هذه الطريقة قد يكون مُكلف إلا أنه يوفر عليك جهد كبير من ناحية و الابتعاد عن التعقيدات و العوائق التي قد تواجهك من ناحية أخرى.

و يجب عليك الحرص على اختيار شركة متخصصة محترمة في إنجاز عملها بغض النظر عن حجمها و عمرها في السوق.

وطبعاً هناك خدمات أخرى يمكن تقديمها عبر هذه الشركات المتخصصة مثل شحن المنتجات إلى السعودية وغير ذلك من الأمور اللوجستية.

ولكن يُنصح بأن يتم التعامل مع شركة أو أفراد متخصصين في السوق التركي لإيجاد الشركات و المصانع الأفضل من حيث الإتقان في العمل و السعر الأنسب ومن ثم التعامل فيما بعد مع شركة متخصصة في الشحن و العمليات اللوجستية.

وإذا كان لديكم اي استفسار أو تحتاجون مساعدة يمكنكم مراسلتنا مباشرةً عبر الإيميل التالي [email protected]

أو من خلال مواقع التواصل الإجتماعي الموجودة على موقعنا مشروع كوم.

قد يهمك…

أفضل المشاريع للعرب في تركيا مع دراسة جدوى لما قد يعجبك منها

شروط الاستيراد من تركيا إلى السعودية

يجب على المستورد أن يلتزم بالإجراءات و القواعد القانونية من أجل إتمام عملية الاستيراد من تركيا إلى السعودية، بالإضافة إلى استخراج الأوراق و الوثائق الخاصة التي تفرضها المملكة على جميع المنتجات الداخلة للبلد.

والوثائق الخاصة بالصادرات بين تركيا و السعودية هي كما يلي:

  • شهادة المنشأ من غرفة التجارة التركية.
  • شهادة توضح إذا كان المنتج يتوافق مع الظروف الصحية.
  • الفاتورة التجارية ( مصدّقة ).
  • فاتورة الشحن، وهي تُبين تسليم البضائع لشركات الشحن.

ومن الجانب السعودي يجب الحصول على موافقة من هيئة الغذاء و الدواء إذا كانت المنتجات صحية مثل الأدوية و مستحضرات التجميل.

بالإضافة إلى استيراد المنتجات العطرية و المكملات الغذائية و ما شابه.

ويجب على المستورد تقديم نسخة من الموافقة على كل شحنة استيراد في المملكة.

أهمية الاستيراد من تركيا إلى السعودية

رغم بعض الخلافات التي كانت في فترة ما بين تركيا و السعودية إلا أن العلاقات التجارية بين البلدين قوية لأن المصالح الإقتصادية تقتضي ذلك.

وبحسب بيانات الهيئة السعودية العامّة للإحصاء التي تم الكشف عنها فإن واردات المملكة من تركيا في شهر شباط ( فبراير ) لعام 2021 قد بلغت نحو 24.5 مليون ريال سعودي.

و في المقابل فإن إجمالي صادرات السعودية إلى تركيا قد بلغ نحو 3.4 مليار دولار لعام 2018 صاعداً من 2.55 مليار من عام 2017 وذلك بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية.

استيراد منتجات من تركيا

استيراد منتجات من تركيا إلى السعودية

منتجات تستوردها السعودية من تركيا

هناك منتجات متنوعة تستوردها السعودية من تركيا و من أهمها ما يلي:

  1. الملابس و الأقمشة بمبلغ يفوق 730 مليار دولار، ( قابل للزيادة أو النقص ).
  2. الأحذية والشباشب الجلدية بمختلف أنواعها.
  3. الأدوات الميكانيكية والآلات.
  4. القهوة والسكر.

ويوجد منتجات أخرى بلا شك مثل الإكسسوارات و المفروشات و الحرامات التركية و أيضاً مستحضرات التجميل و المكملات الغذائية و غيرها الكثير.

أفضل المنتجات للاستيراد من تركيا

منتجات تستوردها تركيا من السعودية

المنتجات البارزة التي تستوردها تركيا من السعودية هي كما يلي:

  1. المواد البلاستيكية والمطاط بمبلغ يتجاوز الواحد مليار دولار.
  2. بعض أنواع الحديد و المعادن.
  3. المواد الكيميائية.

قد يهمك…

أفكار مشاريع صغيرة في السعودية مع دراسة جدوى لما قد يعجبك منها

الاستيراد من تركيا اون لاين

إذا كنت تريد شراء بعض المنتجات المتفرقة من تركيا سواء الألبسة التركية أو الأحذية أو أياً كان، فقد ترغب بالتواصل مع الشركات و المتاجر التركية أون لاين بنفسك من أجل إلقاء نظرة على المنتجات و الأسعار.

وهذه الطريقة تساعدك في معرفة أكثر من نقطة حول المنتج أهمها، جودة البضاعة، الحكم على دقة المواعيد، خدمة العملاء.. وغير ذلك.

ويوجد العديد من المتاجر التركية أصبحت اللغة العربية فيها متوفرة والسبب واضح ( كسب الزبون العربي )، وتقدم خدمات البيع و الشحن إلى الخارج، ولكن قد تجد القليل منها يقبل بالدفع عند الاستلام.

فيما يلي نعرض لكم بعض المواقع التركية لشراء المنتجات منها أون لاين، مع شرح مختصر لكل منها.

1- موقع hepsiburada.com

من بين أفضل مواقع بيع المنتجات في تركيا، ويوجد فيه أقسام متعددة تضم ماركات شهيرة متخصصة في إنتاج الملابس الجاهزة، الأثاث، الأحذية، وبجودة و أسعار متنوعة.

الأمر الغريب في هذا الموقع و غيره من المواقع الكبيرة في تركيا هو عدم توفير دعم باللغة العربي، لذلك لكن يجب أن تكون لغتك التركية جيدة أو يمكنك استخدام مترجم جوجل من أجل التواصل معهم ولكن هذا الأمر سيكون صعب و غير عملي.

2- موقع patirti.com

هذا الموقع يمكن أن تطلع عليه إذا أردت استيراد منتجات من تركيا أون لاين، وفيه قائمة من المنتجات التركية من الألبسة النسائية و الإكسسوارات و غير ذلك.

ويحتوي على ثلاث لغات ومنها العربية مع تقديم دعم العملاء أيضاً، ويوفر الموقع خدمة الشحن داخل و خارج تركيا.

3- موقع turkishvipbrands.com

موقع كبير يتيح لك الاستيراد من تركيا أونلاين مع إمكانية الحصول على حسومات في حال كانت الكمية كبيرة، عدا عن إمكانية الشحن إلى دول مجلس التعاون الخليجي، و ستجد فيه وسائل دفع متعددة.

الموقع يقدم الدعم باللغة العربية، وفيه عديد الماركات التركية فيما يخص اللانجري و الملابس النسائية و الأحذية والحقائب و غير ذلك من المنتجات.

4- موقع clothingsupplier.com

هذا الموقع مناسب لمن يريد الاستيراد من تركيا بالجملة، وله زبائن من الداخل و الخارج، وأكثر المنتجات التي يمكنك إيجادها هي الألبسة الرجالية من البدلات و الملابس الشبابية.

ويمكنك البحث داخل الموقع و التعرّف على جميع أنواع المنتجات فيه، وفيه دعم على مدار الساعة ولكن ما يعيبه هو عدم وجود اللغة العربية.

5- موقع LCwaikiki.com

من أشهر متاجر بيع الألبسة في تركيا، ويمكنك إيجاد الكثير من الملابس الرجالية و النسائية و الولادية وحتى الأحذية.

ويقدم خدمة الشحن الخارجي إلى عدة دول في أوروبا و بعض الدول العربية منها العراق و مصر و المغرب، ويعيبه مثل العديد من المواقع التركية هو عدم تقديم الدعم باللغة العربية.

وهذه كانت أمثلة لبعض المواقع منها الكبيرة وأخرى أقل بالمستوى، يمكنك البحث فيها للاستيراد بالجملة أو بالقطعة، ويوجد مواقع أخرى للاستيراد من تركيا أون لاين مثل trendyol.com و n11 المعروفين في تركيا.

الشحن من تركيا إلى السعودية

بطبيعة الحال عند الإتفاق مع أي شركة أو مصنع تركي يكون هناك عقد بين الطرفين ويجب أن تكون بنود العقد واضحة، وأهم النصائح الموجّهة بشكل خاص لكل من يريد الاستيراد من تركيا إلى السعودية ما يلي:

  • أن تكون المنتجات المرسلة إلى شركة الشحن مطابقة تماماً للمتفق عليه، بمعنى آخر بأن تكون المنتجات التي سيتم تصديرها إلى السعودية مطابقة للعينات التي تم إرسالها عن طريق شركة الشحن.
  • يجب أن يكون موعد التسليم واضح خلال فترة زمنية معينة، وفي حال التأخير يتم فرض غرامة مالية على الشركة أو المصنع.
  • تحديد طريقة الدفع، شيكات، حوالة، كاش، آجل…الخ.
  • اختيار طريقة الشحن ( شحن بري – شحن بحري – شحن جوي ).

ويوجد في تركيا شركات و أفراد متخصصين يمكنهم تولّي المهام نيابة عنك فيما يتعلق بإجراءات الشحن و تأمين الأوراق اللازمة التخليص الجمركي وغيرها من الخدمات اللوجستية.

طرق الشحن من تركيا إلى السعودية

تتعدد طرق الشحن من تركيا إلى السعودية نظراً لحجم التبادل التجاري بين البلدين، و أكثر الطرق المستخدمة هي:

الشحن البحري

الشحن البحري من تركيا إلى السعودية يتم عبر موانئ رئيسية معروفة في تركيا وهي من بحر مرمرة في مدينة اسطنبول و أيضاً بحر إيجة في ازمير التي تقع في الشمال الغربي أو عبر الموانئ التي تقع في جنوب تركيا في مدينتي مرسين و أنطاليا على البحر المتوسط.

وفي المقابل فإن ميناء جدة يُعد من أهم الموانئ في المملكة و يستقبل المنتجات القادمة من تركيا على اختلاف أنواعها وبكميات كبيرة.

ويتميّز الشحن البحري بأنه أرخص تكلفة و يُفضله التجّار من كلا البلدين لأنه يستوعب كميات كبيرة من حاويات البضائع، كما أن الشحن البحري يعتمد عليه الكثير من الشركات و المصانع الكبيرة.

الشحن الجوي

الشحن الجوي من تركيا إلى السعودية يكون عن طريق المطارات المختلفة و أهمها مطار اسطنبول الشهير و على الجانب الآخر مطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض.

وما يُعيب الشحن الجوي هو التكلفة المرتفعة من جهة وصعوبة شحن الكميات الكبيرة من جهة أخرى، ولكن أهم ما يُميره هو السرعة و الأمان.

لذلك فإن الشحن الجوي من تركيا إلى السعودية هو مناسب أكثر للمنتجات صغيرة الحجم وخفيفة الوزن و بكميات ليست كبيرة.

قد يهمك أيضاً…

أفكار مشاريع لها مستقبل كبير مع دراسة جدوى

شركات الشحن من تركيا إلى السعودية

في تركيا يمكنك أن تجد العديد من شركات الشحن الدولية و التركية وحتى الأجنبية ( منها العربية ) المنتشرة في كل الولايات، وجميعها تقدم خدمات الشحن من تركيا إلى السعودية و غيرها من الدول.

وبشكل عام فإن التعامل مع شركة شحن دولية فكرة ممتازة إلا أن أسعارها قد لا تناسبك لأنها مرتفعة أكثر من أي شركة شحن أخرى في تركيا.

أما بالنسبة لشركات الشحن التركية فهي تتفاوت من حيث جودة الخدمات المقدمة من تغليف و تخزين و شحن المنتجات في الوقت المناسب و غيرها من الأمور الهامّة، عدا عن صعوبة التعامل معهم بسبب صعوبة التواصل لأنهم لا يتحدثون سوى اللغة التركية.

وأخيراً لم يتبقّى سوى شركات الشحن الأجنبية ومنها العربية وهي التي قد توفر عليك الكثير من الوقت و الجهد و المال أيضاً.

وأهم ما يُميز شركات الشحن العربية في تركيا:

  • سهولة التواصل معهم لأنهم يتحدثون اللغة العربية.
  • إمكانية التفاوض والحصول على سعر جيد.
  • بعض شركات الشحن العربية في تركيا تقدم خدمات لوجستية أخرى تهمك بلا شك مثل إيصالك إلى الشركات و المصانع التي تخص منتجك.

وأكثر ما قد يُعيب بعض شركات الشحن العربية في تركيا هو المصداقية و الخدمة الاحترافية، لذا يجب أن تحرص على اختيار شركة شحن عربية قوية و محترمة.

قد يهمك…

أفكار مشاريع غير تقليدية يمكن القيام بها في الوطن العربي

نصائح الاستيراد من تركيا إلى السعودية

  • لا تستعجل في التعامل مع شركات و أشخاص أتراك أو عرب في تركيا قبل التحري عن مصداقيتهم و أمانتهم في العمل.
  • في تركيا كل شيء يدور حول المال لذلك إذا لم تكن تملك المال الكافي للتجارة فيُفضل أن لا تغامر لكي لا تخسر.
  • هناك العديد من الولايات التركية التي تستطيع إيجاد منتجات جيدة فيها وبأسعار رخيصة و أشهرها اسطنبول و عنتاب.
  • ليست جميع المنتجات التركية تتميز بالجودة ولهذا يُنصح بأن تقوم بمعاينة البضائع شخصياً.
  • أهم نصيحة هي أن لا تنسى حق { الله } عليك في دفع زكاة المال وأن تعمل على طاعته.

الاستيراد من تركيا إلى السعودية مربح للأشخاص الذين لديهم المال والعقل من أجل تحقيق الأرباح العالية، ولأن كل تجارة مربحة لا بد من أن يكون فيها منافسين أقوياء فأفضل طريقة للنجاح هي أن يكون لديك منتجك المميز عن الغير.

ابحث جيداً عن المنتجات الأكثر طلباً في السعودية أو فكّر في منتج جديد حتى إذا كنت ستقوم بتصنيعه للمرة الأولى ولا تنسى المعلومات التي ذكرناها لك في هذا المقال.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم من موضوعنا اليوم حول الاستيراد من تركيا إلى السعودية مع نصائح هامّة قدّمناها لكم عسى أن تُفيدكم و تساعدكم في سعيكم للأفضل.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!