ماهي متطلبات تأسيس شركة للعرب في تركيا

تأسيس شركة في تركيا للعرب والأجانب، ماهي الخطوات والتفاصيل| مشروع

يوجد في تركيا العديد من الشركات التي قام العرب أو الأجانب بتأسيسها، لأن تركيا دولة تشجع على الاستثمار من خلال بعض القوانين التي تساعد على ذلك.

وكون تركيا تقع في منطقة استراتيجية بين آسيا والوطن العربي وأوربا، عدا عن مساحتها الكبيرة ومركزها الإقتصادي المتصاعد في السنوات الأخيرة.

المحتويات:

1- تأسيس شركة في تركيا للعرب أو الأجانب.

2- الأوراق اللازمة لتأسيس الشركة في تركيا.

3- مصاريف تأسيس الشركة في تركيا.

4- أنواع الشركات في تركيا.

5- نصائح وملاحظات في تأسيس الشركة في تركيا.

تأسيس شركة في تركيا للعرب والأجانب

من أجل تأسيس شركة في تركيا هناك تفاصيل هامة يجب معرفتها، ويتطلب فتح شركة في تركيا بعض الأوراق والوثائق الأساسية،

وكذلك يوجد عدة أنواع للشركات في تركيا يمكن للشخص العربي أو الأجنبي تأسيسها، وسنتعرف على كافة هذه الأمور وأكثر في موضوعنا.

الأوراق المطلوبة من أجل تأسيس شركة في تركيا

حسب القوانين الموجودة في تركيا، بالنسبة للأشخاص العرب أو الأجانب الذين يرغبون في تأسيس شركة داخل تركيا، فإن أهم المتطلبات هي:

رأس المال

بالنسبة لرأس مال الشركة في تركيا فالحد الأدنى هو 10000 آلاف ليرة تركية وهذا المبلغ قادر عليه أي شخص، بالتالي فإن تأسيس الشركة في تركيا ليس بالأمر الصعب،

إلا أن هذا النوع من الشركات لا ينصح به كثيرا لمن يطمح لتأسيس شركة يحصل من خلالها على إمتيازات وتسهيلات من قبل الحكومة التركية،

والأفضل أن تقوم بتأسيس شركة رأسمالها 100000 آلاف ليرة تركية وما فوق لكي تحصل على عدة مزايا ومنها على سبيل المثال:

الحصول على إقامة عمل في تركيا

عند حصولك على إقامة عمل في تركيا سوف يضفي على وجودك في البلد الطابع القانوني وبالتالي سهولة التحرك والإقامة،

وسوف تزيد من فرصة شركتك من أجل الإنضمام إلى شركات تجارية أخرى تعمل في تركيا، وأيضاً إمكانية الحصول على عقد إستيراد أو تصدير لمنتجاتك في تركيا.

ملاحظة الحكومة التركية تفرض على من يريد تأسيس شركة في تركيا ضرورة وجود حساب بنكي بإسم من يريد إقامة الشركة والجدير بالذكر أنه لايوجد بنك محدد يفرض عليك من أجل أن تفتح فيه الحساب.

أيضا بالنسبة لإيداع رأس المال في الحساب البنكي فإنه ليس شرط أن يكون من البداية، حيث يوجد فترة تمتد حتى سنتين وذلك من تاريخ تأسيس الشركة.

تأسيس مقر الشركة

ينص القانوني في تركيا على أنه يجب أن يكون مقر العمل وعنوانه واضح، ومن أجل تسجيل عنوان الشركة يوجد طريقتين وهما:

عنوان حقيقي

هذا العنوان يكون من خلال تسجيل عنوان الشركة كما هيه على أرض الواقع، مثل أن تستأجر مكان وتسجله بشكل طبيعي في الدوائر الحكومية،

إلا أنه يكلفك مصاريف إضافية ستدفعها مثل ،تأمين لصاحب المكان، كمسيون لمن يجد لك هذا المكان .. وغيرها.

عنوان ومقر إفتراضي

وهنا نقصد بأنك سوف تسجل عنوان شركتك في تركيا بعنوان ليس ملكك، يعني ستبحث عن شركة أو مكتب ما لكي يسجل لك عنوان عند الحكومة التركية مقابل مبلغ شهري تدفعه له حسب الإتفاق.

وهذا المبلغ إذا ما قارناه مع مصاريف المقر الحقيقي سيكون أوفر وأقل تكلفة، وهو الخيار الذي يقوم به الكثير من أصحاب الشركات في تركيا.

قد يفيدك قراءة … دراسة جدوى لمشروع مطعم في تركيا من هنا

مصارف تأسيس الشركة

توظيف محاسب قانوني للشركة

تفرض الحكومة التركية على من يريد تأسيس شركة في تركيا توظيف محاسب قانوني، وعمله هو أن يقوم بتقديم الفواتير والإيصالات المالية المتعلقة بالشركة إلى الحكومة التركية،

أي أنه موظف يلعب دور الوسيط القانوني بينك وبين الدولة، ويجب أن يكون تركي الجنسية وأيضا يجب أن تدفع له راتب شهري ثابت يتراوح بين 400 إلى 700 ليرة تركية.

توفير دفاتر الشركة

هي الدفاتر التي تسجل فيها جميع الحسابات المتعلقة بعمل الشركة على مدار السنة وفي نهاية كل سنة تقدم الشركة هذه إلى الدولة من أجل التدقيق،

وتكون كلفة هذه الدفاتر بحدود 1100 ليرة تركية تقريبا كل عام.

الضرائب

بالطبع على الشركة دفع الضرائب التي تترتب عليها خلال عملها وتدفع خلال فترات مختلفة من السنة منها كل 3 أشهر ومنها كل سنة عدا ضريبة الإيجار السنوية

ولايمكن أن تحدد بمبلغ ثابت لأنه تختلف على حسب تعاملات الشركة وإنتاجها .. وغيرها من الأمور.

قد يفيدك قراءة ...دراسة جدوى مشروع كوفي شوب في تركيا من هنا

أنواع الشركات في تركيا

نأتي الآن إلى شرح أنواع الشركات في تركيا، حيث يوجد عدة أنواع وأهمها:

شركة محدودة المسؤولية 

تأسيس شركة في تركيا من هذا النوع يتطلب وجود مساهم واحد على الأقل في الشركة،

والكثير ممن يرغبون يإقامة شركة صغيرة يقومون بإنشاء شركة محدودة المسؤولية فهي تحتاج رأسمال 10000 ليرة تركية كحد أدنى فقط.

شركة التشريعات الخاصة

ليست من الشركات التي يفضلها التجار حيث أن البعض يقومون بتأسيس هذه الشركة لأن أموروها معقدة وصعبة بعض الشيء ومن أمثلتها شركات التأمين، شركة قابضة، البنوك.

شركة المساهمة 

هنا يعتبر رأسمال الشركة عبارة عن مجموعة من الأسهم التي توزع على الشركاء حسب حصة كل شريك، وعدد الشركاء فيها يجب أن لايقل عن خمسة شركاء

وأما رأس المال فلا يقل عن 50000 ألف ليرة تركية، ويمكن للشركة المساهمة القيام بأي أعمال تجارية أو صناعية وغيرها، أي أن لها بعض المرونة.

شركات توصية بسيطة

تأسيس شركة توصية في تركيا يكون هدفها القيام بمشروع تجاري معين وبإسم محدد، و مسؤولية الشركة تكون محدودة في تأمين رأس المال من قبل المساهمين وتكون مسؤولية بعض المساهمين فقط محدودة أما الباقي فيكون لديهم صلاحيات أكثر.

ولايوجد رأس مال كحد أدنى لهذه الشركات يتم تحديد جميع الحقوق للأشخاص المساهمين من خلال نظام أساسي معمول للشركة.

شركة المساهمة

في هذه الشركات يقسم رأس مال الشركة إلى عدة أسهم، تكون المسؤولية للمساهمين في الشركة محدودة بما يخص رأس المال المدفوع،

ويجب أن يكون عدد الشركاء 5 على الأقل، وأن يكونوا أشخاص حقيقين أو كيان قانوني، وأقل رأسمال من أجل تأسيس الشركة هو خمسين ألف ليرة تركي.

الجدير بالذكر أنه يتوجب أن تحوي الشركة على مجلس إدارة، مجلس للإشراف ، جمعية عمومية.

الزوار شاهدوا أيضاً … دراسة جدوى مكتب سياحة في تركيا من هنا

نصائح وملاحظات حول تأسيس شركة في تركيا

يحق للأجانب ( أشخاص غير أتراك ) أن يقوموا بتأسيس شركة لهم في تركيا ولكن يجب أن تتوفر الأوراق القانونية، والوثائق المطلوبة.

  • في الشركات التي تعتمد على الأسهم يستطيع الأجانب إمتلاك كافة الأسهم من أجل تأسيس الشركة في تركيا، ينبغي تصديق الأوراق المطلوبة من الكاتب بالعدل.
  • يجب فتح حساب بنكي وإيداع مبلغ معين قد يكون ربع رأس المال تقريبا.
  • يجب تسجيل عدد العاملين في الشركة، حيث يقوم مكتب السجل العقاري بإبلاغ وزارة العمل والضمان الإجتماعي بأمر تأسيس الشركة.

وتفرض الحكومة التركية على من يقوم بتأسيس الشركة، أن يقدم للعاملين في الشركة تأمين صحي ومعاشي، وهو مايسمى السيكورتا، وفي حال مخالفة ذلك سوف يترتب على صاحب الشركة غرامة مالية حتى في حال التأخر عن الموعد المحدد.

في النهاية أنت من تقرر هل تأسيس شركة في تركيا أمر يستحق أم لا، مع كل هذه الشروط والمتطلبات حيث أن هناك الكثير من الأجانب قاموا بتأسيس شركات في تركيا ولكن مع مرور الوقت لم يستمروا وبالمقابل هناك من نجحوا بقوة واستمروا، لذلك ينصح بعمل دراسة جدوى كاملة والتريث ، لكي لا تدفع تكاليف ومصاريف وفي النهاية تخسر الكثير لا سمح الله.

أتمنى أن لاتنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *