مشروع محل بيع مواد بناء

دراسة جدوى مشروع محل مواد بناء الرخصة و الشروط

نتفق جميعاً على أن مواد البناء هي أساس تأسيس أي مشروع خدمي أو سكني ( منزل، محل، مشفى، مزرعة، فندق .. الخ)، وهذا الأمر يستحق أن نعرض عليكم من أجله اليوم دراسة جدوى مشروع محل مواد بناء.

وبغض النظر عن ضرورة وجود خبرة في المجال أم لا و حجم رأس المال اللازم، فإن هذا المشروع التجاري أرباحه مرتفعة وحجم الطلب من الزبائن كبير.

فنحن نتحدث عن كل مستلزمات البناء التي يمكن بيعها من الاسمنت و الجبس و غيرها ( سنذكرها لاحقاً )، و أي مستثمر او شاب يريد فكرة مشروع محل ناجح يحقق له استقرار في العمل و دخل ثابت بل و متنامي ننصحه بأن يركز في هذا الموضوع الذي سنسلط الضوء فيه على دراسة جدوى مشروع محل مواد بناء من جميع النواحي بإذن { الله تعالى }.

قد يهمك …

دراسة جدوى مشروع محل بيع مواد البناء في السعودية مع خطة تسويقية

دراسة جدوى مشروع محل مواد بناء

اختيار موقع ومساحة المشروع

موقع محل بيع مواد البناء

الأمر الجيد أن البحث عن مكان مناسب لتأسيس و إقامة المشروع فيه ليست بالمشكلة و لديك العديد من الخيارات التي يُنصح بها مثل أن يكون موقع المحل بالقرب من المناطق التي يتم فيها بناء المنشآت السكنية الجديدة سواء كانت لشركات المقاولة أو أشخاص يقومون بتعمير منازلهم الخاصة.

ويوجد خيار آخر وهو الأفضل وهو أن يكون موقع محل بيع مواد البناء ضمن القرى المحيطة بالمدينة، لأنه هناك يكثر الناس الذين يرغبون في بناء بيوت على أراضيهم الخاصة أو زيادة عدد بيوتهم ببناء طوابق إضافية.

و استهداف التواجد حول هذه القرى تزيد فرصة نجاح المشروع لأن نسبة المنافسة فيها ضعيفة بالمقارنة مع المدينة.

مساحة محل بيع مواد البناء

أما بالنسبة لمساحة المحل فيُنصح بأن تشتري أو تستأجر محل بمساحة كبيرة قدر الإمكان لا تقل عن 150 متر مربع، و تخصيص قسم منه لتخزين الاسمنت و أكياس مواد البناء الأخرى لأنها تكون أكثر عرضة للتمزّق أو تسرّب مياه الأمطار إليها، مما يؤدي إتلافها إلى خسارة كبيرة.

قد يهمك أيضاً …

دراسة جدوى مشروع صناعة و تجارة اقفاص الطيور

مشروع بيع و توزيع المواد الغذائية بالجملة

أهم الدول المصدرة للأسمنت والحديد في العالم 

الدول الأولى في تصدير الأسمنت حول العالم

١- الصين هي في المرتبة الأولى حيث يقدر إنتاجها السنوية ٢٥٠٠ مليون طن وهذا ما يبين أهمية دخول الشركات الصينية في العديد من مجالات البناء في جميع أنحاء العالم. 

٢- الهند تأتي في المرتبة الثانية وهي تقوم باستخدام انتاجها و الذي يقدر ب  مليون٢٨٠ طن سنويا في إعمار البلد و اما ما يفيض عن حاجتها فيكون للتصدير. 

٣- الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة في إنتاج الأسمنت و هي من أعلى الدول التي تقوم بتصديره حيث يتم تصدير ٤٠ مليون طن من الاسمنت سنويا الى جميع انحاء العالم.

٤- إيران تأتي في المرتبة الرابعة في إنتاج الأسمنت ويبلغ إنتاجها في السنة ٧٥ مليون طن وهي من أكبر الدول المصدرة للأسمنت على مستوى الشرق الاوسط و تعتمد على التصدير لدول الوطن العربي مثل الكويت و العراق والى باقي أنحاء العالم.

الدول الأولى في تصدير الحديد حول العالم  

١- أستراليا يقدر إنتاجها من الحديد الخام ٩٠٠ مليون طن سنويا و هي في المرتبة الأولى حول العالم من حيث إنتاج وتصدير الحديد. 

٢- البرازيل هي في المرتبة الثانية على الرغم من اعتقاد البعض أنها دولة فقيرة إلا أنه يبلغ إنتاجها من الحديد بكل انواعه سنويا ٤٩٠ مليون طن وتعتمد على تصدير جزء كبير منه. 

٣- الصين تحتل المرتبة الثالثة في إنتاج الحديد الخام حيث يبلغ ٣٤٠ مليون طن سنويا ومع أنها تقوم بالتصدير إلا أنها تستورد أيضا الحديد وقد يكون السبب هو البيع بسعر عالي و الشراء بسعر رخيص.

٤- الهند تأتي في المرتبة الرابعة وانتاجها من الحديد الخام حوالي ٢٠٠ مليون طن في السنة و تقوم بتصدير ما يقارب ٤٠ مليون طن إلى أنحاء العالم.

٥- روسيا في المركز الخامس ويبلغ إنتاجها السنوي ٩٥ مليون طن من الحديد الخام وتقوم بتصدير كميات كبيرة منه.

أنصحك بشدة الإطلاع على …

أفكار مشاريع جديدة ناجحة للشباب برأس مال صغير

تصميم محل مواد بناء

تصميم محل مواد بناء لا يحتاج الكثير من التعقيدات لأنه في مثل هذه المشاريع لا يكون التصميم من الأساسيات التي نركز عليها باستثناء الإهتمام بالهيكل الرئيسي للمحل مثل سلامة الأرضية و السقف و الجدران.

فلا يجب أن يكون فيها أي مشاكل، بما معناه أن تكون أرضية المحل صلبة لأنه سيتم وضع مواد البناء عليها ولهذا نحتاج إلى التأكد من عدم وجود رطوبة أو حفر صغيرة في الأرض.

أما باقي الأمور كالجدران و السقف فلا بد أن تكون سليمة و ليس فيها عيوب مثل مشاكل في التمديدات الصحية و ماشابه..

وكل ما يحيط بتصميم محل مواد البناء من الخارج فليس له أهمية كبير بقدر الداخل الذي له الأساس و الأولوية.

العمالة اللازمة لمحل بيع مواد بناء

يمكن أن يتم توظيف عامل أو اثنين على الأكثر في بداية فتح المشروع وعملهم يكون داخل المحل، ووظيفتهم هي تفريغ البضائع الواردة إلى المحل و تحميلها للزبائن عند الطلب و بالإضافة إلى الإهتمام بترتيب البضاعة في المحل.

وإذا تمّكنت من شراء شاحنة لنقل مواد البناء فأنت بحاجة إلى سائق ذو أهلية و أمانة في العمل.

الجدير بالذكر أنه يمكنك توظيف شخص واحد فقط داخل المحل للبيع و تسجيل البضائع، و إذا ما أصبح لديك حركة في البيع والشراء فتستطيع أن تطلب عمال تحميل مختصين لهذا الأمر بمقابل أجرة يتم الإتفاق عليها فيما بينكم.

قد يفيدك أيضاً …

دراسة جدوى مشروع تجارة الحديد الخردة و اسراره

منتجات محل بيع مواد بناء

يجب توفير أكبر قدر من منتجات مواد البناء و بشكل خاص تلك التي يكثر عليها الطلب و تستخدم بشكل أساسي وهي، الاسمنت الأبيض، الجبس، الرمل الناعم و الخشن، بالإضافة إلى طوب البناء كصنف ثانوي لأنه مجال بحد ذاته.

و لدينا منتجات أخرى يمكن بيعها في محل بيع مواد بناء مثل حديد البناء و لكن يفضّل أن يكون رأس المال كبير أو أن يقوم بالمشروع عدة شركاء مع بعضهم لأنه مكلف في هذه الحالة و قد يخسر إذا لم يتم حساب كل شيء.

وفي مرحلة مقدمة من المشروع بعد توسيعه و تكبيره قد يتم إضافة مواد أخرى تستخدم في البناء منها البلاط و الجرانيت.

و على الجانب الآخر تستطيع بيع معدات بناء صغيرة و التي تعد بحد ذاتها مشروع يمكن القيام به، لأنه يوجد محلات مختصّة في بيع و تأجير معدات البناء الصغيرة، بإمكانك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع محل تأجير معدات البناء

رخصة بيع مواد البناء

رخصة بيع مواد البناء

هناك إجراءات للحصول على رخصة بيع مواد البناء منها ما يتعلق بالتشغيل و منها برخصة الإنشاء، وأيضاً اشتراطات منها حول الموقع و أخرى فنية، و هي كما يلي:

شروط رخصة التشغيل

يتقدم صاحب المشروع بطلب الحصول على رخصة تشغيل لمحل أو مركز بيع مواد البناء إلى البلدية المختصّة في مكان إقامته، وطبعاً يكون ذلك بعد استيفاء موقع المشروع للشروط المطلوبة ( نذكرها لاحقاً ).

و يتم إرفاق طلب الحصول على رخصة التشغيل بما يلي:

  • صورة عن صك الملكية مطابقة للأصل، أو صورة عن عقد الإيجار.
  • صورة عن الهوية المدنية أو دفتر العائلة.
  • شهادة من مكتب هندسي تثبت سلامة المبنى المراد عمل المشروع فيه.
  • موافقة الدفاع المدني على وسائل السلامة.
  • توفير صورة من رخصة الإنشاء صادرة من البلدية تبين إمكانية الاستخدام التجاري.

شروط رخصة الإنشاء

هنا يقوم صاحب المشروع بتقديم طلب للحصول على رخصة إنشاء، ومع الطلب يرفق الأوراق التالية:

  • تقديم كروكي عام عن الموقع يوضع المساحة و الحدود و الشوارع المحيطة الخاصّة بالمشروع.
  • صورة طبق الأصل من صك الملكية أو عقد الإيجار.
  • نسخة أو صورة من بطاقة الأحوال المدنية أو دفتر العائلة مع إثبات المهنة من الأحوال المدنية.

قد يهمك أيضاً …

أفكار مشاريع غريبة يمكن القيام بها في الوطن العربي

الإشتراطات العامة لمحل مواد البناء

  1. يجب التقيد بتعليمات الدفاع المدني فيما يتعلق بالسلامة.
  2. نشاط المحل ينحصر في بين مواد البناء فقط.
  3. يُمنع لإقامة أو سكن العمال أو الموظفين داخل المحل، ويُسمح بغرفة الحراسة فقط.
  4. يجب تخزين مواد البناء في الأماكن المظللة و المحمية من العوامل الجوية.
  5. يجب توفير مساحة كافية من أجل وقوف الشاحنات و تسهيل حركتها في مكان بيع مواد البناء.
  6. يجب أخذ الإحتياطات الكافية من أجل تخزين مواد البناء السائبة ومنها الإسمنت و الجبس و ماشابه، وعزلها بعيداً عن الأمطار والرطوبة العالية.
  7. فيما يخص الأكياس العاد تعبئتها، يجب أن يكتب عليها بخط واضح أنها أكياس معادة التعبئة.
  8. يجب الإلتزام بكافة الإجراءات الصحية اللازمة لوقاية العاملين في المحل أو مركز بيع مواد البناء.
  9. يجب وضع أسعار المواد بشكل واضح وفقاً لتعليمات البلدية ووزارة التجارة و الصناعة.

ملاحظة: هذه هي الشروط العامة نذكرها لمساعدتك بشكل مختصر لفهم كيفية الحصول على رخصة محل مواد البناء،  و قد تتغير من وقت لآخر، لذلك يُنصح بمراجعة الدوائر الحكومية المختصّة في مكان إقامتك.

أماكن شراء مواد بناء

من أهم أماكن شراء مواد البناء هي شركات و مصانع بيع الاسمنت و الجبس و الرمل حيث تتواجد في أغلب المناطق الصناعية بغض النظر عن البلد، وهي يكون لديها بعض الموزعين والأفرع المنتشرة في مناطق مختلفة.

و يوجد مصانع و شركات لبيع مختلف أنواع مواد البناء تستطيع الوصول إليها من خلال التعرّف على العاملين في و أصحاب الوش في مجال الإنشاءات و العمار.

لا بد من البحث الجيد عن أفضل أماكن شراء مواد البناء بأفضل الأسعار لكي تحقق هامش ربح أعلى، قد يكون الأمر صعب للأشخاص الجدد في المجال، ولكنه أسهل بكثير بالنسبة لأصحاب الخبرة.

نصائح بدء مشروع محل مواد البناء

إن مشروع محل مواد بناء هو من المشاريع التجارية ذات الربحية العالية في أي بلد كان، و لكن ما قد يعيبه هو المنافسة القوية جداً و هذا طبيعي لأي مشروع ناجح و مربح.

فإذا كنت في بداية مشوارك التجاري أو لا تملك رأس المال الكافي فلا أنصحك بالدخول في هذا المجال لأن إحتمالية الخسارة كبيرة،

وفي المقابل إذا كان لديك الخبرة الكافية في شراء و بيع مواد البناء فهذه نقطة قوة تسجل لصالحك و يمكن أن تجد طريقة لتجنب المنافسة وأن تقوم بإيجاد زبائنك بنفسك و هذا بدوره يساعدك على الاستقرار في العمل وزيادة الأرباح.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال و فعل الخيرات.

قد يهمك أيضاً …

أفكار مشاريع تجارية مع دراسة جدوى لما قد يعجبك منها

طرق تسويق محل بيع مواد البناء

مهما كانت نوعية المشروع المراد تأسيسه فلا بد من عمل بعض الخطوات التسويقية الناجحة التي تساعد بشكل كبير في الوصول إلى الزبائن بشكل أسرع و تحقيق انتشار أوسع، ومن أهم طرق تسويق محل مواد بناء ما يلي:

  1. الإتفاق مع بعض المقاولين ممن يستلمون أعمال إنشائية صغيرة، على أن تقوم بتوفير مواد البناء بعرض سعر مغري أو أن تتحمّل تكاليف التحميل و إيصال البضاعة له مجانا.
  2. وضع إعلان يبرز كافة مواد البناء و الخدمات التي تقدمها وهذا من خلال المجلات و الجرائد الإجتماعية.
  3. لا بد من وضع آرمة كبيرة على واجهة المحل و عليها تصميم معبّر عن هوية عمل المشروع.
  4. فكرة عمل صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي لها تأثير كبير في الوصول إلى زبائن أكثر و في مناطق جغرافية مختلفة، فلا تستهين بها.

إن معدات و تجهيزات المشروع بسيطة أهمها المحل و توفير سيارة لنقل البضائع، أما الباقي فحاولت أن أحيط به من كل الجوانب، 

أرجو أن أكون قد وفقت في تقديم دراسة جدوى مشروع محل مواد بناء وهو مناسب لأصحاب الخبرة بالدرجة الأولى ومن ثم المستثمرين والشباب الباحثين عن فكرة مشروع تجاري للدخول في عالم البزنس.

وبكل الأحوال لابد من عمل دراسة جدوى تأخذ بعين الإعتبار بلد تأسيس المشروع و أسعار مواد البناء و كل التكاليف الثابتة و المتغيرة و التشغيلية،

ومن ثم دراسة المنافسين والسوق لكي تبدء المشروع بالشكل الصحيح وفق رؤية وأهداف واضحة للحصول على أفضل النتائج عند التفكير في فتح مشروع محل بيع مواد البناء.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!