مشروع محل ملابس نسائية في السعودية - موقع مشروع كوم

دراسة جدوى محل ملابس نسائية في السعودية وكيفية تسويقه

مشروع محل بيع ملابس نسائية في السعودية من بين عدة مشاريع صغيرة ناجحة للسيدات على موقعنا مشروع كوم، حيث يعتبر مجال الملابس بشكل عام من الأعمال التجارية المربحة و التي يكثر الطلب عليها من كافة شرائح المجتمع السعودي.

ويوجد أنواع مختلفة من الألبسة النسائية التي يمكن بيعها في المملكة وتحقيق أرباح جيدة جداً منها في حال كان لديك رأس مال يتناسب مع حجم المشروع و متطلباته.

دراسة جدوى محل ملابس نسائية

مميزات و عيوب مشروع محل ملابس نسائية

مميزات المشروع

  • نسبة الطلب على الملابس النسائية مرتفعة.
  • أرباح المشروع ممتازة في حال النجاح لأن المنتجات فيها هامش الربح عالي.
  • سهولة العمل و إدارة المشروع.
  • لا يحتاج فتح محل ملابس نسائية في المملكة إلى خبرة كبيرة.
  • رأس مال المشروع صغير مقارنةً بغيره من المشاريع التجارية الأخرى إذا افترضنا تأسيسه بعيداً عن أماكن تواجد الشركات و المحلات الكبيرة في السعودية.

عيوب المشروع

تعتبر المنافسة العالية في السوق وصعوبة التواجد في الأماكن الاستراتيجية مثل المولات التجارية و المناطق التي تتواجد فيها المحلات الكبيرة و الشركات المتخصصة في بيع الملابس النسائية من أكثر العيوب للمشروع،

وهذا طبيعي نسبةً لحجم الطلب الكبيرة على الملابس النسائية في السعودية و كذلك الأرباح التي يمكن تحقيقها من هذا المشروع التجاري.

قد يهمك …

دراسة جدوى مشروع بيع ملابس أطفال في السعودية و كيفية تسويقه

كيف أفتح محل ألبسة نسائية في السعودية

أي مشروع يحتاج إلى مراحل لإيصاله إلى لحظة البيع و تحقيق الأرباح، وفيما خطوات فتح محل لبيع الملابس النسائية داخل المملكة.

موقع ومساحة محل الملابس النسائية

موقع المحل

بالنسبة لاختيار الموقع المناسب للمشروع فالأفضل دائماً أن يكون المحل متواجد في الأسواق الشعبية الأكثر إزدحاماً أو على الأقل أن يكون في منطقة حيوية فيها حركة مرور و قريبة قدر الإمكان من الأسواق التجارية.

حيث أن اختيار الموقع المناسب يعتبر أمر هام جداً و له دور كبير في مدى نجاح المشروع وتحقيق أرباح عالية، وهناك خيارات أخرى مثل أن يكون المحل في منطقة شعبية بالقرب من محلات بيع البضائع الخاصّة بالنساء.

مساحة المحل

أما عن المساحة المناسبة يُفضل أن تكون 25 – 30 متر مربع فما فوق على حسب ميزانيتك، ويجب أن تضع في الاعتبار ضرورة تخصيص مكان معزول في الداخل للقياس و مساحة أخرى لتخزين الألبسة و فرزها على حسب حاجتك منها للعرض.

وأخيراً يجب تخصيص مكان لإدارة المحل و محاسبة الزبائن، وبشكل عام كلما كانت مساحة محل بيع الملابس النسائية أكبر كان هذا أفضل و أسهل للعمل و الحرص على راحة الزبائن.

يفيدك جداً…

أفكار مشاريع برأس مال صغير في السعودية مع دراسة جدوى

تجهيزات محل بيع الملابس النسائية

قبل شراء مستلزمات المشروع و باقي التفاصيل يجب أن تعطي ديكور المحل الأولوية لأنه الواجهة الرئيسية لعرض و بيع الملابس النسائية على اختلاف أنواعها.

ديكور المحل

في البداية يجب عمل ديكور للمحل ولو بشكل بسيط وهذا أمر هام له دور في جذب عدد أكبر من الزبائن و يلفت انتباههم، ولهذا الأمر يجب التركيز على ما يلي:

  • دهان المحل و الجبسن بورد يجب أن يكونوا متناسقين من حيث الألوان و الرسوم إن وجدت، ولا تنسى غرف القياس.
  • إنارة المحل يجب أن تكون موزعة بشكل جيد في كل مكان و أن تكون الألوان ساطعة و خاصةً على واجهة المحل و في أماكن عرض البضاعة الجديدة وغيرها من الألبسة التي تريد التركيز عليها.
  • إذا كانت الميزانية تسمح فلا تنسى جعل أرضية المحل من السيراميك أو أي نوع بلاط جودته عالية وله لمعان برّاق.
  • طاولة لإدارة المحل توضع في مكان مناسب مثل أن تكون في أول دخول المحل على أن لا تعيق سير الحركة و لا تؤثر على عرض الألبسة.
  • آرمة جذّابة توضع على واجهة المحل ويُفضل أن تكون مضيئة سواء الأحرف المكتوبة أو الخلفية والجوانب.

مستلزمات محل الملابس النسائية

  • الرفوف الزجاجية أو الخشبية على حسب رغبتك.
  • تعاليق أو شمّاعات لتعليق الملابس عليها.
  • مكيف.
  • ستاندات موزعة بعدد مناسب لمساحة المحل ( ويمكن الاستغناء عنها إذا كانت المساحة لا تساعد).
  • شراء كراسي منجدة أو أرائك لكي يجلس عليها الزبائن.

يوجد مستلزمات أخرى بطبيعة الحال تستخدم في محل بيع الملابس النسائية مثل الملكانات ولكن قد تكون حرام ( الله أعلم )، و أيضاً جهاز حاسوب و خط انترنت و ما شابه من اللوازم التي يرغب بها صاحب المشروع.

الجدير بالذكر: أن عمل ديكور و شراء تجهيزات محل ملابس نسائية في السعودية من الألف إلى الياء يعتمد بالدرجة الأولى على رأس المال و الإمكانيات المتاحة لصاحب المشروع.

قد يهمك…

أفكار مشاريع غير تقليدية للبنات و الشباب

العمالة اللازمة للمشروع

إذا كان المحل صغير الحجم فهنا يمكن لصاحب/ة المشروع توظيف متخصص في البيع والتعامل مع الزبائن والأفضل أن تكون سيدة ذات مظهر لائق و أخلاق حسنة.

أما إذا كان المشروع كبير نسبياً فيمكن توظيف بائعين عدد 2 و شخص مسؤول نظافة، مع ضرورة إشتراك صاحب المشروع في تنصيب نفسه محاسب و الإشراف على سير العمل على الأقل في الفترة الأولى.

ملاحظة: من يملك رأس المال الكافي يمكنه فتح محل لبيع الملابس النسائية بغض النظر عن وجود خبرة في هذا المجال، وبطبيعة الحال الأفضلية لإدارة هذا النوع من المشاريع للنساء سواء من الناحية الدينية أو الإجتماعية أو حتى إذا أراد صاحب المحل اقبال زبائن أكثر و تحقيق أرباح أعلى.

مشروع محل ملابس نسائية في السعودية

اماكن شراء الملابس النسائية في السعودية

هناك عدة طرق من أجل شراء الملابس النسائية في المملكة العربية السعودية بهدف إعادة بيعها في المحل، وهي كما يلي:

  1. شراء الملابس النسائية من مكاتب البيع بالجملة، وهنا يُنصح بالتعامل مع التجّار الموجودين في المدن الكبرى لأنه يمكن الحصول على أسعار أفضل و موديلات جديدة أكثر.
  2. البحث عن المصانع المتخصصة في صناعة الملابس هو الأفضل إذا كانت الميزانية كبيرة، لأن الحصول على البضائع من المصدر يكون سعره أرخص و لكن يجب أن تأخذ كميات كبيرة بطبيعة الحال.
  3. يمكن التعامل مع الورشات الصغيرة المتخصصة في صناعة الملابس النسائية، وهذا اقتراح جيد من أجل الحصول على سعر مناسب مقارنةً ببائعي الجملة أو المصانع الكبرى في السعودية.

يمكن أيضاً استيراد الملابس النسائية من خارج السعودية وهذا ما يفضله الكثيرين لأن الطلب كبير عليها بغض النظر عن سعرها المرتفع، ولكن في المقابل يجب أن تخصص ميزانية محترمة لهذا الأمر.

قد يهمك أيضاً…

أفكار مشاريع لها مستقبل كبير للبنات و الشباب

كيفية تسويق محل بيع ملابس نسائية في السعودية

التسويق نقطة هامّة جداً لتحقيق الانتشار في أي مشروع مهما كان نوعه، ومعرفة كيفية تسويق المشروع بالطرق الصحيحة يساهم في زيادة فرصة النجاح و ازدهار المشروع بشكل كبير، ولهذا إليك الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل تسويق محل ملابس نسائية في السعودية:

التسويق بالطرق التقليدية

  • عمل افتتاح للمحل في يوم عطلة مثلاًَ فكرة جيدة، وهو أمر ليس مكلف مقارنةً بالنتائج التي يمكن تحقيقها.
  • تصميم كروت دعائية جميلة عن محل بيع الملابس النسائية و توزيعها في الأماكن المختلفة أيضاً فكرة تقليدية ناجحة.
  • عمل حسومات و توزيع هدايا بسيطة في الأيام الأولى من المشروع أمر رائع بالنسبة للزبائن وينعكس ذلك بشكل إيجابي على نجاح و أرباح المحل.

التسويق بالطرق الحديثة

  • تسويق محل بيع الملابس النسائية بالدرجة الأولى من خلال مواقع التواصل الإجتماعي الأكثر شهرة واستخداماً في السعودية مثل الانستقرام و السناب شات و غيرها.
  • عمل موقع الكتروني للمحل وعرض بعض من موديلات الملابس النسائية فيه، وهذا التسويق يدل على الاحترافية في العمل مثل الشركات والعلامات التجارية.
  • تسويق محل بيع الملابس النسائية في السعودية بالطرق المدفوعة على الإنترنت وأهمها غوغل أدز ( إذا كان لديك موقع ) و أيضاً الإعلانات المدفوعة على الانستقرام و ما شابه.
  • يمكن تسويق المشروع من خلال إحدى قنوات اليوتيوب المتخصصة في الألبسة النسائية في السعودية مقابل مبلغ من المال على حسب الإتفاق.

الجدير بالذكر أن الاعتماد على بعض ما تم ذكره قد يكفي و يحقق نتائج رائعة خلال فترة زمنية قصيرة، وفي حال كان محل بيع الملابس النسائية في السعودية على مستوى و مخصص له ميزانية كبيرة فيُنصح بأفضل طريقة لتسويقه برأيي..

وهي من خلال التعاقد مع احد مشاهير السوشيال ميديا و قنوات اليوتيوب من أجل الوصول إلى الناس بسرعة أكبر و تحقيق مبيعات أكثر في أقل فترة ممكنة.

مشروع مجرب في السعودية…

دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس في السعودية

نصائح تساعد في نجاح المشروع

  • يجب عمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع لتحديد الهدف وفق الإمكانيات المادية المتاحة.
  • لا بد من الاهتمام بديكور المحل كما شرحناه سابقاَ وخاصةً إذا كان هدف المشروع الاستمرار و التوسع لسنوات طويلة.
  • الملابس النسائية لها أذواق مختلفة في المجتمع السعودي لذلك نوّع في البضاعة و لا تستعجل في الشراء حتى تحدد أكثر الموديلات المطلوبة في السوق.
  • راقب المنافسين في السوق ( الأقوياء ) وحاول معرفة نقاط القوة والضعف لديهم من أجل مجاراتهم وبنفس الوقت تقليل المخاطرة.
  • لا تستعجل النتائج و الأرباح المادية في البداية.
  • عليك الحرص على تقديم أفضل خدمة ممكنة للزبائن وأن تكون مرن في التعامل.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى {حق الله} عليك في دفع زكاة المال في أي مشروع و بزنس تقوم فيه.

هناك الكثير من التفاصيل و الأمور التي يمكن الحديث عنها حول هذا المشروع التجاري المربح ولكن لا يمكن شرح كل شيء في مقال واحد و أيضاً أولاً وأخيراً لا بد من عمل دراسة جدوى تفصيلية على حسب المدينة المختارة و الموقع و طريقة شراء المستلزمات والملابس وغير ذلك من الأمور.

هذه كانت دراسة جدوى محل ملابس نسائية في السعودية بشكل أولي على موقعنا مشروع كوم لتبين لك الخطوط العريضة للمشروع و كيفية التسويق له مع نصائح ذهبية تساعدك في تفادي المشاكل مبكراً و تزيد من فرصة النجاح بإذن {الله تعالى}.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم تصوّر جيد عن طبيعة عمل المشروع و تعرّفتم على خطوات فتح محل ملابس نسائية في السعودية بشكل عام.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!