دراسة جدوى مشروع تأجير معدات ثقيلة

دراسة جدوى مشروع تأجير معدات ثقيلة مع خطة تسويقية على موقعنا مشروع كوم، و الذي يعتبر من أهم المشاريع التي تتميز بأرباحها العالية.

وبغض النظر عن رأس المال المطلوب فإن معدل المخاطرة منخفض نظراً لعدة عوامل و أهمها أن المعدات الثقيلة يمكن أن تصمد لسنوات طويلة محافظةً على جودة أدائها.

ومن جانب آخر هناك ازدياد ملحوظ في عدد مشاريع البناء الضخمة والبنية التحتية في مختلف أنحاء العالم في السنوات الأخيرة، وبالتالي يتوقع أن تزيد تلك المشاريع من الطلب بصورة كبيرة على المعدات الثقيلة في الفترة القادمة.

فعلى سبيل المثال من المتوقّع و بحسب تقارير لبعض الخبراء العاملين في مجال البناء أن تزداد حاجة السوق من المعدات الثقيلة في المملكة العربية السعودية إلى مليار دولار تقريباً بحلول عام 2023، وهذا بدوره مؤشر آخر على أهمية هذا المشروع.

مشاريع مشابهة أنصحك بها..

مشروع محل تأجير معدات بناء خفيفة في السعودية

دراسة جدوى مشروع تأجير معدات ثقيلة

أهمية المشروع 

تدفع شركا البناء و الإنشاءات لاستئجار المعدات الثقيلة بدلاً من شرائها للعديد من الأسباب أهمها إرتفاع تكلفة شراء المعدات الثقيلة و أيضاً الحاجة إلى موظفين للعمل على صيانتها و العناية بها وأيضاً إنتهاء حاجتها منها بمجرد إنتهاء المشروع.

ومع ارتفاع أسعار الثروات النفطية من غاز و بترول و غيرها يزداد الطلب على المعدات الثقيلة مثل الحفّارات و الرافعات الهيدروليكية وغيرها، وكل هذه المؤشرات تؤدي إلى نفس النتيجة وهي أن فتح مشروع تأجير معدات ثقيلة فكرة بزنس حقيقي يستمر لوقت طويل و يمكن أن يتطور.

طرق تنفيذ مشروع شركة تأجير معدات ثقيلة

اختيار الطريقة المناسبة للقيام بالمشروع تعتمد على حجم رأس المال، حيث أنه يمكن البدء بالعمل وفق الطريقة التقليدية وهي من خلال شراء عدد من المعدات الثقيلة متنوعة ولكن هذا الأمر مكلف جداً.

حيث يمكن أن يزيد رأس المال المطلوب بين 600 – 700 ألف دولار كبداية فقط، فمن هذه المعدات قد تكون قيمتها مقبولة لا تزيد عن 60 ألف دولار و منها ما قد يزيد عن 100 ألف دولار.

وعلى الرغم من حجم التكلفة الكبيرة لهذه الطريقة إلا أن نتائجها على المدى البعيد تكون أفضل و يمكن أن يتتوسّع المشروع أكثر و بالتالي تزيد أرباحه.

أما الطريقة الثانية التي يعرفها البعض و هي من خلال تأجير المعدات الثقيلة المملوكة للغير حيث يمكن العمل على تأجير المعدات بمختلف أنواعها دون دفع ثمن شرائها.

فعلى سبيل المثال قد تجد شخص لديه حفار أو شاحنة أو ماشابه من المعدات الثقيلة التي يكون عليها طلب و ليس لديه معرفة في كيفية الوصول إلى الشركات التي تحتاجها.

فيمكن استئجارها منه و إعادة تأجيرها إما بوضع هامش ربح على الإيجار الأساسي أو بالإتفاق مع الشخص على إعادة تأجيرها مقابل أن يكون للشركة نسبة من الأرباح، وهذه الطريقة في العمل مناسبة لمن لا يملك رأس مال و لكن أرباحها تكون ضعيفة في المقابل.

طريقة أخرى و هي شراء معدات بحاجة إلى صيانة أو بعض القطع، على أن يكون لديك محترف في هذا الأمر لكي تستطيع تحقيق أكبر استفادة ممكنة، وأسعار المعدات من هذه النوعية قد تنخفض إلى أقل من نص ثمنها الحقيقي على حسب عطلها أو القطع الناقصة و مصدرها.

قد يفيدك أيضاً …

أفكار مشاريع ناجحة للشباب مع دراسة جدوى لما يعجبك منها

أفكار مشاريع صغيرة في السعودية مع دراسة جدوى

شروط فتح مؤسسة تأجير معدات ثقيلة

مكان ومساحة المشروع

يمكن اختيار عدة مواقع للمشروع مثل تأمين مخزن في منطقة صناعية حديثة البناء فهي تحتاج إلى معدات بناء ثقيلة و هنا يكون مركز المشروع بالقرب منها،

و يكون لدى المشروع مقر إداري ضمن مناطق الشركات حيث تتواجد فروع إدارية لأكثر شركات البناء و التصنيع و غيرها، ويمكن أيضاً الاعتماد على توفير أكثر من مكان و لكن يحتاج الأمر إلى راس مال كبير.

أما من ناحية اختيار المساحة المناسبة فالأفضل أن تكون 250 متر مربع بشكل متوسط، و تكون تكلفة الإيجار في بعض المناطق على المتر و ليس المساحة الكلية و بعقد سنوي، بما معناها إذا كانت المساحة 250 متر مربع و سعر إيجار المتر المربع 2 دولار فرضاً فإن الإيجار الشهري يكون 500 دولار.

دراسة جدوى مشروع تجارة الحديد الخردة و أسرار الربح منه

العمالة المطلوبة للمشروع

من العمالة التي لا يمكن الاستغناء عنها هي وجود محترف في صيانة المعدات الثقيلة على الأقل التي تم شرائها و موجودة ضمن المشروع،

أيضاً توظيف شخص لاستقبال الزبائن في مقر المشروع و يفضّل أن يكون مثقف و يعرف كيف يتعامل مع الناس، و أن يتحدث اللغة الإنكليزية بطلاقة، وكذلك تعيين حارس في المخزن مع ضرورة أن يكون أمين و يمكن الوثوق به.

بالإضافة إلى التعامل مع سائقين محترفين للمعدات ويمكن أن يتم توظيفهم دون الحاجة إلى دوام كامل، فكلما احتاج أحد العملاء إلى أي من المعدات مع سائق يتم التواصل مع السائق و يكون الراتب حسب الاتفاق.

أنواع المعدات الثقيلة التي يمكن تأجيرها

من أهم أنواع المعدات الثقيلة التي يمكن تأجيرها للشركات و المعامل وغيرهم، هي الحفّارات، الرافعات الشوكية، الونشات، شاحنات تفريغ الحمولات، الجرافات الثقيلة .. و غيرها.

وليس شرطاً أن يتم تأمين جميع أنواع المعدات، حيث أن ذلك يعتمد على حجم رأس المال لصاحب المشروع و طريقة العمل، و لكن بكل الأحوال هناك أفكار تساعد ومنها:

  • تأمين و تأجير المعدات الثقيلة المتخصصة في مجال محدد من العمل مثل الحفّارات.
  • توفير سيارات نقل الحمولات مع عمال للتحميل و التفريغ.

يفيدك أيضاً …

دراسة جدوى مشروع تجارة الحديد للعرب في تركيا

طرق تسويقية لمشروع تأجير معدات ثقيلة

التسويق من أهم عوامل نجاح أي مشروع مهما كان نوعه أو حجمه، وهناك عدة طرق تسويقية يمكن الاعتماد عليها لتأجير المعدات الثقيلة و الوصول إلى أكبر عدد من الزبائن وفيما يلي خطة يمكن العمل بها:

  1. نشر إعلان في الجرائد الرسمية و الخاصّة في قسم يتعلق بالأعمال التجارية و بالإقتصاد بشكل عام.
  2. التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي المستخدمة بكثرة في بلدك و أشهرها الميتا (الفيس سابقاً)، و تويتر و غيرها.
  3. عمل موقع الكتروني بشكل احترافي للتواجد على الانترنت قد ينقل المشروع إلى مستوى عمل أكبر من المتوقع.
  4. التعاقد مع أحد المؤثرين عبر قنوات اليوتيوب لإشهار المشروع من الذين يعملون بنفس المجال.
  5. تسويق مشروع تأجير معدات ثقيلة من خلال إحدى شركات التسويق الإلكتروني المحترمة و المحترفة في عملها.

هذه كانت طرق تسويقية يمكن الإعتماد عليها في الوصول إلى عدد كبير من الشركات والزبائن و ليس شرط أن تستخدمها مجتمعة لأنه قد تصل إلى نتائج مرضية من خلال الإعتماد على المؤثرين فقط. 

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في طاعته و أن تدفع زكاة المال و أن تفعل الخير.

هذه كانت دراسة جدوى مشروع تأجير معدات بناء ثقيلة على موقعنا مشروع كوم وهو من بين عدة مشاريع تجارية و صناعية نقدمها لكم بشكل متواصل.

أرجوا أن تكونوا قد استفدتم من فكرة هذا المشروع و أصبح لديكم تصوّر جيد عن طبيعة عمله و إذا كان مناسب لكم أم لا.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top