مشروع تربية الحمام البلدي في البيت

مشروع تربية الحمام البلدي في البيت

دراسة جدوى مشروع تربية الحمام البلدي في البيت يعتبر من بين عدة مشاريع صغيرة ناجحة على موقعنا مشروع كوم، ويمكن البدء به برأس مال صغير و متطلبات قليلة.

و تربية الحمام البلدي من المشروعات السهلة في البيت، يمكن الإعتماد عليه كدخل لأي شاب أو إذا كانت سيدة لديها الرغبة فسيكون مناسب لها أيضاً.

سنذكر لكم طرق تربية الحمام البلدي في البيت و كيف يمكن تحقيق النجاح فيه، و دورة انتاج الحمام البلدي، و أهم طريق تسويق المشروع، وفقرات أخرى هامّة أرجو أن تستفيدوا منها (بإذن الله تعالى).

مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل و بيعه

متطلبات تربية الحمام البلدي في البيت

في البداية يجب تأمين كل متطلبات المشروع من حيث تجهيز المكان، ووضع بعض اقفاص للحمام، و شراء عدد من الحمام من النوعين الأنثى و الذكر ومن ثم توفير كمية من العلف و الحبوب لإطعامها.

ثم بعد ذلك تضع أواني من الفخار في كل قفص للحمام لكي تملئها بالأكل، بالإضافة إلى أواني أخرى مخصصة لتوفير الماء مع مراعاة أن تضبط كمية الطعام و الشراب المقدمة للحمام البلدي لكي تحصل على أفضل النتائج.

وكذلك أن تكون أقفاص الحمام تحتوي على بعض الفراغات من أجل التهوية ووصول الشمس للداخل.

و في المرحلة التالية يبدأ الحمام البلدي بالتزاوج، ويمكن أن تلاحظ بدء نمو المشروع، و تكاثر أعداد الحمام، و بالتالي زيادة رأس مالك و إمكانية استثمار بيع البعض منه في السوق بسعر جيد.

يفيدك أيضاً …

أفكار مشاريع صغيرة للبنات و الشباب في المنزل

مشروع صناعة اقفاص الطيور بأرباح عالية

الحمام البلدي و أنواعه

أنواع الحمام البلدي الأنسب للمشروع هي التي تكون بالغة و قادرة على التزاوج، ومن بين أنواع الحمام البلدي، المخلط، الكنجي، الروماني.. وغيرها. 

ومن أجل الحصول على أفضل لحم يفضله المستهلكون وهو اللون الأبيض، يجب التركيز على شراء الحمام الأبيض، لأن النوع له دور في مدى تحقيق أرباح عالية أو قليلة.

كيفية تربية الحمام البلدي في المنزل

سنتعرّف علي طريقتين لتربية الحمام البلدي في البيت كما يلي:

طريقة متقدمة لتربية الحمام البلدي، تجهيز عدد من الأبراج على سطح المنزل و هي عبارة عن صفوف من تنكات الزيت (20 لتر) و تكون فارغة.

نقوم بشد كل عشر تنكات إلى جانب بعضهم بحيث يكونوا رصّة واحدة و نُثبتها جيداً بأي مادة مثل الطين، ومن ثم نقوم بنفس العملية على صف ثاني لنقوم بوضعه فوقها.

و الأفضل أن يكون الشكل هرمي من اجل تقليل تجمّع الأمطار عليه و لكي يكون متماسك أكثر أما الرياح و العوامل الجوية.

طريقة تقليدية في تربية الحمام البلدي، وتستخدم بشكل كبير في الأرياف حيث تعتمد على توفير مساحة داخل البيت في زاوية أو على السطع و فيها يخصص عدد من الأقفاص لوضع أزواج الحمام البلدي بنفس ما ذكرنا لكم سابقاً.

أو عمل عش صغير للحمام في جانب المنزل إذا كان فيه حديقة، ويجب أن يكون مسقوف و فيه مساحة لتحرك الحمام داخله، بالإضافة إلى ضرورة وجود تهوية جيدة و إمكانية دخول أشعة الشمس غليه.

الجدير بالذكر أنه يمكن إطعام الحمام البلدي من بقايا الخضراوات و الحشائش في البيت وهذه أفضل في حال تم إطعامها مع الحبوب بشكل متوازن.

دورة انتاج الحمام البلدي

دورة انتاج الحمام البلدي قد تصل إلى 15 سنة، إناث الحمام حوالي 5 أعوام وذكور الحمام سبع أعوام تقريباً، وقد يتم إحلال من 18 – 22 بالمئة منه.

وللتوضيح فإن الإحلال قد يكون بسبب مرض يصيب الحمام أو إصابة أو حتى طول عمر الحمام وبالتالي ينقص عددها على حسب ما قد تتعرض له و البيئة التي تتوفر لها.

و لهذا فإن إحلال الحمام البلدي كل فترة يساعد على زيادة إنتاجيته و الحفاظ على أهم ما في المشروع ألا وهو جودة الحمام و الذي بدوره مصدر تحقيق الربح للمشروع.

دورة انتاج انثى الحمام كل أربعين يوم تضع بيضتين، ويقدر في المتوسط قدرة زوج الحمام البالغ على التفريخ بمعدل 8 إلى 10 زغاليل بلدية، وهذه النسبة قد تزيد أو تنقص على حسب الظروف المهيئة و التي تؤثر في إنتاجية الحمام البلدي.

أنصحك بالإطلاع على …

أفضل فكرة مشروع صغير مربح مع دراسة جدوى مخصصة لما يعجبك منها

مشروع تجارة الحديد الخردة و اسرار الربح منه

طرق تسويق مشروع تربية الحمام البلدي

بعد سير خطة تربية الحمام البلدي و مضي فترة الانتاجية، يمكن أن يفكر صاحب المشروع ببيع الحمام على حسب العدد الذي تم زيادته من أجل تحقيق الأرباح، و لكن ينصح ان تكون الزغاليل قد كبرت لأن بيعها صغيرة قد يؤثر على أرباح المشروع.

ومن أهم طرق تسويق مشروع تربية الحمام البلدي هي:

  • تسويق بيع الحمام البلدي للأصدقاء و الأقارب الذين يرغبون بها.
  • زيارة أصحاب المحلات المهتمين و الإتفاق معهم على البيع مقابل سعر مناسب.
  • الذهاب إلى المطاعم المخصصة لأكل الحمام و عقد صفقة من أجل بيعهم أكبر كمية ممكنة و بسعر جيد.
  • يوجد أسواق خاصة بالحمام يمكن زيارتها و عرضها على البائعين.

نصائح تحقيق الربح من بيع الحمام البلدي

لتحقيق ربح من الحمام يجب أن تنتبه إلى بعض الأمور والتي سأقدمها لكم نصائح:

  1. يجب المحافظة على النظافة بشكل دائم، من أجل الحفاظ على الحمام و زيادة إنتاجيته.
  2. أن تشتري أنواع الحمام البلدي بشكل متوازن فلا تكثر من الذكر على حساب الأنثى.
  3. عملية إحلال الحمام البلدي هامّة و لها تأثير مباشر على المشروع ككل، فلا تستهين بها.
  4. أن تبحث عن منفذ لبيعها قبل إنتهاء فترتها الإنتاجية لكي تجد الشخص الأنسب للشراء بشكل متأني.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لاتنسى حق الله عليك في زكاة المال و فعل الخيرات.

من خلال دراسة جدوى مشروع تربية الحمام البلدي في البيت تعرّفنا على أهم خطوط عمل المشروع وماهي أفضل طرق التسويق و النصائح التي تساعد في نجاحه، وفي النهاية أنت من تستطيع أن تقرر هل هذا المشروع مناسب لك أم لا، فليس كل مشروع مربح قد يناسب كل شخص.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!