دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع في المنزل

دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع من المنزل مع خطة تسويقية

من بين عدة مشاريع صغيرة في المنزل للنساء و الرجال على موقعنا مشروع كوم mshroo3.com، فإن مشروع صناعة الشموع من المنزل من أفضل المشاريع الصغيرة و التي تحقق أرباح عالية.

فهو مشروع منزلي مبتكر، و أهم ما يميّز المشروع هو نسبة المخاطرة المنخفضة جداً و كذلك سهولة العمل به و لا يحتاج إلى راس مال كبير، ولعلّ أكبر تحدي قد يواجه الشخص هو عملية التسويق و إيجاد الزبائن لبيع الشمع.

دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع من المنزل

تُعتبر صناعة الشموع أحد أنواع الفنون التقليدية القديمة التي تم توارثها عبر قرون عديدة، ثم تحولت هذه الحرفة الجميلة إلى هواية شعبية فى عصرنا الحالي.

و يُمكن تحويل هذه الفكرة إلى مشروع منزلي صغير يُقدم فائدة للمجتمع وبنفس الوقت يكون للمرء مشروعه الخاص الذي يبني فيه علامته التجارية و يحقق منه أرباح جيدة.

ولاسيما أن هناك تقارير أوروبية تُفيد بأن حجم سوق الشموع بلغ أكثر من 9 مليار دولار عام 2021، وهو في تزايد مستمر قد يصل وفق المتوقع إلى أكثر من 13 مليار دولار بحلول 2026.

وهذا يعني أن لصناعة الشموع ماضي كبير و حاضر مستقر ومستقبل ناجح، ولذلك على موقعنا اليوم سنعرض دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع من المنزل مع خطة تسويقية أيضاً.

يفيدك أيضاً …

أفضل مشروع يمكن للنساء الماكثات في البيت البدء به

عمالة المشروع

الأمر الجيد في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من العمالة مثل المشاريع التجارية الأخرى، حيث يُمكن لشخص أو اثنين القيام بإنتاج الشمع يدوياً في المنزل.

أما بالنسبة لإدارة المشروع فطبيعي أن يتم تحت إشراف صاحبه من حيث الحسابات و الإنتاج وطرق التسويق المناسبة.

مزايا و عيوب المشروع

أهم ما يميز المشروع هو إمكانية القيام به برأس مال صغير و بالتالي يمكن لأي سيدة تعلم صناعة الشموع ( سنشرح لاحقاً ).

أما عن العيوب فإن أبرزها هو الخطورة أثناء العمل لأن المشروع منزلي و هذا يعني تعرض كل شيء للخطر في حال حدوث حريق أو مشكلة كبيرة أثناء العمل.

و لهذا يجب تعلّم صناعة الشموع جيداً قبل البدء لكي لا تعرض نفسك و المشروع لأي خطر مهما كان بسيط.

أدوات صناعة الشموع

شموع ذائبة و فتيل

الشموع الذائبة يمكن توفيرها من بقايا الشمع القديمة أو بشرائها من محلات الخردوات و العطارة، بالإضافة إلى فتيل أو خيط ذو جودة مناسبة للشمع.

روائح عطرية و مواد ملونة للشموع

روائح عطرية اختيارية، و مواد مُلوِنة، أيضاً من اختيارك ( ذوقك) يمكنك إيجادها في محلات العطارة.

ترمومتر حراري

يستخدم في صناعة الشموع و الحلوى و هو معروف لدى الكثيرين.

صابون و ماء للشمع

الصابون المُذاب في ماء دافئ يستخدم في حالة انسكب شيء ما أثناء العمل، و الماء بطبيعة الحال يدخل في صناعة الشمع.

قوالب شمع

قوالب الشمع هي مثل العلب الصفيح أو البرطمانات، ( أي وعاء لا يذوب ).

أدوات أخرى

  • قلم جاف أو قلم رصاص أو مشبك ورق كبير.
  • غلاية مزدوجة.
  • جرائد، ورق مقوّى، أو ملابس قديمة لحماية مكان العمل.

قد يهمك …

أفكار مشاريع غريبة ويمكن تنفيذها في الوطن العربي

طريقة صنع الشموع

أولاً: تحضير الشمع الخام للذوبان

اختَر في البداية نوع الشمع الخام الذي ترغب في استخدامه، و يوجد العديد من أنواع الشمع الخام لكي تختار من بينها، 450 جرام من شمع البارافين يعادل وزنه حوالي 560 جرام من الشمع السائل،

أما شمع الصويا فإن 450 جرام منه يعادل ما يقارب 510 جرام عند الذوبان، و450 جرام من شمع العسل ينتج كمية مماثلة عند الذوبان.

قم بتحضير المكان الذي تود استخدامه قبل أن تباشر العمل، إذا لم تتمكن من تخصيص مساحة للعمل، وعليك أن تفرش الأرض حولك بورق الجرائد أو ورق الزبدة أو بعض قطع القماش القديمة.

وعليك أن تحتفظ إلى جوارك ببعض الصابون السائل الدافئ في حال احتجت إلى تنظيف أي بقعة أثناء عملك.

ثم عليك عمل حمام مائي باستخدام غلاية مزدوجة على غرار تلك التي تستخدم في الطهي، حيث لا يمكن أن تعرض الشمع للحرارة مباشرةً حتى لا يحترق أو يتبخر، ولكن يجب تذويبه ببطء،

ثم املأ وعاءًا كبيرًا حتى نصفه بالماء، بعدها ضع وعاءًا أصغر أو مقلاة في داخل الإناء الكبير، وضع في الإناء الأصغر الشمع المُراد إذابته.

تذكر دائما أن بقايا الشمع قد تكون صعبة التنظيف من الأوعية المُستخدمة، لذلك قد يكن من الأفضل أن تخصص إناءًا حراريًا رخيصًا لصناعة الشموع.

قم بتقطيع الشمع الخام إلى قطع أو شرائح رقيقة، لأن ذوبان القطع الأصغر أسهل وأسرع من ذوبان القطع الكبيرة، مما يضمن كذلك ذوبان الشمع بوتيرة منتظمة.

أفكار مشاريع جديدة و مبتكرة للشباب مناسبة لعصرنا

ثانياً: أخذ قياس الشمع

ستكون بحاجة إلى قياس الشمع بحيث يتناسب مع الحاويات التي تخطط لوضعها فيها، ضع في اعتبارك أنك ستضيف أيضًا زيت عطري لذلك قد تقوم بتقليل كمية الشمع لكي تناسب الوعاء الذي يحويه.

ثالثاً: عملية إذابة الشمع الخام

ضع قطع الشمع المُراد تذويبها في الوعاء الأصغر، ارفع الحرارة عاليًا حتى يغلي الماء، الذي سيعمل بدوره على إذابة الشمع ببطء.

استخدام الترمومتر من أجل متابعة درجة حرارة الشمع الذي تم إذابته، يمكنك شراء ترمومتر الحلوى من متاجر أدوات المطبخ أو الترمومتر المُخصص لصناعة الشمع من متجر الخردوات.

ويمكن أيضًا استعمال ترمومتر اللحوم لكن عليك مراعاة صعوبة إزالة الشمع من عليه وتنظيفه بعد الانتهاء من استعماله.

رابعاً: إضافة العطر

أضف العطر إلى الشمع المذاب، يمكنك أن تختار الرائحة التي ترغب بها، ويمكن شراء الزيوت العطرية عادةً من متاجر الخردوات أو العطارة.

ومن الأفضل اتباع الإرشادات الموجودة على عبوة العطر أو مايقوله لك العطّار حتى تحصل على درجة التعطير المناسبة ولا تصبح الرائحة أضعف من المطلوب أو فائحة بنسبة زائدة، وقم بعدها بخلط العطر مع الشمع المُذاب جيدًا.

قد يهمك أيضاً …

أفكار مشاريع خدمية للمجتمع في السعودية مع دراسة جدوى

خامساً: إضافة اللون إلى الشمع

أضف اللون الذي تريده  إلى الشمع، لن تختلط ألوان الطعام العادية بالشمع لأنها تعتمد على أساس مائي، لذا يُفضل شراء الأصباغ زيتية الأساس من متاجر الخردوات أو محلات الأدوات المكتبية.

و يمكنك أن تجد ألوان وصبغات مخصصة للعمل على الشمع، ولمعرفة المقدار المناسب من الصبغة للوصول لدرجة اللون المطلوبة يُفضّل قراءة التعليمات على العبوة، ثم إضافة قطرات من الصبغة حتى يصل المزيج للون المطلوب، ثم يقلب المزيج جيدًا.

سادساً: تعليق الفتيل وسط قالب الشمع

عملية تعليق الفتيل في وسط قالب الشمع، و يجب أن تتذكر أن الفتيل ينبغي أن يكون في وسط قالب الشمعة مع ترك حوالي 5 سنتيمترات من الفتيل فوق سطح الشمعة، ثم اربط طرف الفتيل حول قلم رصاص.

ثم أسند القلم عرضيًا فوق حافة القالب الذي ستصب الشمع بداخله، ثم ابدأ في سكب الشمع السائل بحرص في القالب، وتأكد أن الفتيل موضوع في وسط القالب.

سابعاً: تشكيل الشمع

جهّز قوالب الشمع، حيث يمكنك اعادة استخدام العلب أو البرطمانات أو أكواب الشاي القديمة أو أي نوع من الحاويات التى يمكنها أن تتحمل الحرارة، والعلب المعدنية في الغالب هي الأكثر أمانًا.

ولكن الحاويات الأخرى كذلك يمكن استخدامها إذا كنت متأكدًا من تحملها لدرجة الحرارة العالية، ثم ضع العلبة أو الحاوية على سطحٍ مستوٍ بعد حمايته باستخدام ورق الزبدة أو لوح تقطيع الخضروات على سبيل المثال.

ثامناً: صب الشمع المُذاب

ابدأ بعدها بصب الشمع المُذاب في القالب واختر شكل القالب المناسب لك، ثم صُب الشمع المذاب ببطء بحيث لا ينسكب أي شيء خارجه وتأكد من أن الفتيل ثابت وسط القالب حتى لا يقع أو يتغير مكانه يؤخذ في الاعتبار أثناء صب القالب أن شمع العسل ينكمش قليلًا بعد أن يبرد.

أفكار مشاريع تجارية ناجح للشباب

تاسعاً: تبريد الشمع

نأتي إلى مرحلة تبريد الشمع، ومن الأفضل هنا أن تترك الشمع يبرد لمدة 24 ساعة، فكلما كان وقت التبريد كافيًا كلما كان ذلك أفضل، وعملية التبريد تختلف مدتها على حسب نوع الشمع كما يلي:

  • شمع البارافين يستغرق عادةً نحو 24 ساعة ليبرد.
  • أمّا شمع الصويا فهو بحاجة إلى نحو 4 أو 5 ساعات لتبريده.
  • شمع العسل نحو 6 ساعات ليبرد، ويُفضّل أن يترك وقت أكثر إن أمكن.

و في حال كنت تصنع الشمع من شموع سابقة ( قديمة )، فإن ساعات قليلة ستكون كافية لكي يبرد

عاشراً: فصل الشمع عن القالب

فصل الشمع عن القالب بعد الإنتهاء من عملية التبريد، و استخدم المقص لتقليم الفتيل إلى مسافة ¾ سنتيمتر تقريبًا من السطح العلوي للشمعة،

لأن ذلك يساعد الشمعة على استيعاب اللهب المنبعث منها أثناء التشغيل، فقد يكون الفتيل أطول من اللازم، فعندها يكون ارتفاع اللهب أطول من المطلوب.

أسرار صناعة الشموع

اسرار صناعة الشموع

يُعتبر مشروع صناعة الشموع من المنزل من أكثر المشاريع الناجحة والمربحة على الإطلاق، كما يُعد من الأعمال التجارية التي تناسب النساء بالأخص لفتح مشروعهنّ الخاص في المنزل، حيث أن تكلفته ليست كبيرة مقارنة مع غيره من المشاريع الأخرى.

الشيء المهم أن تكون الشموع التي يتم تصنيعها ذات جودة و بأشكال متنوعة، بالإضافة إلى ضرورة وضع خطة عمل مدروسة بدءً من من شراء مواد صناعة الشموع وانتهاءً بطريقة التسويق الناجحة التي تُمكنك من الوصول إلى المشترين بشكل أسرع لتحقيق الأرباح.

وأهم أسرار صناعة الشموع تكمُن في مايلي:

  • عملية التصنيع و تشكيل الشموع سهلة.
  • يُعتبر الطلب على الشموع مستمر على مدار العام، عدا عن أنه قد يزيد في أوقات معينة.
  • المعدات المطلوبة للعمل قليلة جداً و أهمها فتيل الشمع و مواد تصنيعه.
  • توفير رأس مال صغير يكفي لبدء المشروع ومن ثم يُمكن التوسع فيما بعد.

أفكار مشاريع صغيرة في السعودية مع دراسة جدوى لما يعجبك منها

نصائح هامّة حول مشروع صناعة الشموع في المنزل

  • إن إضافة زيت السترونيلا (زيت عطري) في مكونات الشمع يفيد في طرد الحشرات مثل البعوض والناموس وغيرها.
  • يجب دائماً البحث عن أشكال جديدة ومبتكرة وتطبيقها في صناعة وتشكيل الشمع لكي تواكب السوق.
  • عملية إذابة الشموع قد تتسبب في حدوث حريق، لذلك احرص على عدم ترك الشمع على النار أو بدون مراقبة أثناء صناعته، ويُفضّل استخدام عازل إضافي للتعامل مع الشمع المُذاب يدوياً.
  • احرص على وضع خطة تسويق قوية تستهدف العملاء وتجار التجزئة وأصحاب المحال، و ليس فقط البيع على نطاق ضيق.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في طاعته و دفع زكاة المال وفعل الخير.

خطة تسويقية لمشروع صناعة الشموع من المنزل

لكي تستطيع الوصول إلى الزبائن بأقصر الطرق و تحقق أكبر قدر من الأرباح سواء في بيع الشموع من المنزل أو أي مشروع آخر، لا بد و أن تضع خطة تسويقية تعتمد عليها أو على جزء منها.

والأفضل أن تركز على تسويق هذا النوع من المشاريع بالطرق الحديثة، ولهذا فيما يلي أهم طرق التسويق التي يمكنك اتباعها:

  • تسويق المشروع عبر صفحات السوشيال ميديا الأكثر استخداماً في بلدك مثل الميتا ( الفيس سابقاً ) و تويتر و غيرها.
  • تصميم موقع الكتروني بشكل بسيط، تعرض عليه جميع أنواع الشموع التي تُصنها في المنزل.
  • يمكنك التعامل مع إحدى شركات التسويق المُحترمة في منطقتك أو مع شخص محترف مقابل مبلغ يتم الاتفاق عليه.
  • التواصل مع المحلات التي تبيع الشموع و عرض عليهم منتجاتك بسعر مناسب.
  • الإتفاق مع مندوبي المبيعات على تسويق المنتج مقابل عمولة تكون نسبة من المبيعات، و هذه الطريقة ( فعّالة ).

أفضل طريقة لتسويق صناعة الشموع من المنزل و تساهم في زيادة وعي الناس بمنتجك هي عن طريق الزبائن أنفسهم، لأنه عندما يشتري الناس منك و يجدون جودة و سعر منافس، بنسبة كبيرة سيعودون و أيضاً يسوّقون لك دون أن يشعروا بإخبار الأقرباء و الأصدقاء عنك. 

هذه كانت دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع من المنزل على موقعنا مشروع كوم، أما بالنسبة للتكاليف فهي متوقفة على عدة عوامل منها بلد إقامة المشروع فيه و أسعار المواد و عوامل أخرى.

و لكن بكل الأحوال التكلفة صغيرة و يمكن لأي شخص القيام بهذا المشروع سواء من النساء أو الرجال، أرجوا أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم تصوّر جيد عن طبيعة عمل المشروع و هل هو مناسب لكم أم لا.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!