دراسة جدوى مشروع مطعم في تركيا الشروط التكلفة

دراسة جدوة مشروع مطعم في تركيا من بين عدة مشاريع ناجحة للعرب و الأجانب في تركيا مع دراسة جدوى لكل منها على موقعنا مشروع كوم، ففي حال زرت تركيا يوماً ما وتعرفت عليها عن قرب أو فكرت من قبل في عمل مشروع على أرضها.

ستعرف مدى الطلب الكبير على المأكولات العربية و غيرها في تركيا إذا قمت بفتح مطعم و ذلك ضمن خطة مدروسة من حيث اختيار المكان الصحيح و التكلفة و الضرائب و غيرها.

فتنوع الأعراق في تركيا وتواجد العرب والأجانب فيها بشكل واضح يجعل لهذا المشروع فرصة أكبر للنجاح.

فإذا فكرت في فتح مطعم لتقديم المأكولات العربية ستجد عليها طلب، أو للمأكولات التركية كذلك ستجد لها زبائن وطلبات بطبيعة الحال.

وهذه دراسة جدوى وتفاصيل من أجل فتح مشروع مطعم في تركيا، نضعها بين أيديكم لكي تساعدكم في حال رغبتم في تأسيس المشروع في تركيا.

أنصحك بالإطلاع على …

أفكار مشاريع تجارية صغيرة للشباب مع دراسة جدوى

مشروع مطعم في تركيا

شروط فتح مطعم في تركيا

للبدء في تنفيذ أي مشروع في تركيا يجب أن تتوفر أولا الشروط القانونية التي تمكنك من ممارسة عملك بشكل سليم ومن أهم هذه الشروط:

أن يكون لديك إقامة

 وتستطيع الحصول على الإقامة من خلال إستئجار منزل والبقاء في تركيا لفترة من الزمن، أو من خلال فتح حساب بنكي ووضع مبلغ مالي لا يقل عن 500 دولار أو ما يعادلها بالعملة التركية، يمكن أن يزيد أو ينقص قليلا حسب تحديثات القوانين في البلد.

وعادةً يجب أن تكون قد حصلت على الإقامة ومضى عليها فترة ستة أشهر لكي تستطيع البدء بمشروعك، إذا لم يتغيرهذاالقانون مستقبلاً.

أن تشارك مواطن تركي

 إذا رأيت أن موضوع الحصول على الإقامة يحتاج وقت طويل أو إجراءات معقدة فلا تقلق لأنك ممكن أن تقوم بمشاركة أحد المواطنين الأتراك، وبذلك تستطيع بسهولة فتح أي مشروع تريده دون عوائق.

ولكن يجب أن تكون واثق من شريكك 100 %، خاصة أنه يعرف البلد و القوانين أكثر منك.

يفيدك الإطلاع على …

خطوات تأسيس شركة للعرب و الأجانب في تركيا و أنواعها

فتح مطعم في تركيا

الآن سنتعرف على الأوراق المطلوبة لتنفيذ مشروع مطعم في تركيا، ويجب تأمين جميع الأوراق التي تطلبها الحكومة التركية بدقة،

لأنه في حال أحضرت كل شيء مطلوب منك ولكن ليس كما يريدون بالضبط فبكل بساطة سوف يرفضون الأوراق.

تخيل على سبيل المثال، إذا كان الختم موجود في الورقة ولكن ليس فوق كلمة محددة مثلاً فيمكن أن يتم رفضه بكل بساطة، أو يمكن أن يكون الموظف مزاجي ( :

شروط فتح مطعم في تركيا

جواز السفر

يجب أن تقدم نسخة عن جواز السفر الخاص بك ساري المفعول ويجب أن يكون مترجم إلى اللغة التركية ومصادق عليه من قبل مكتب العدل المختص.

الرقم الضريبي

لا تقلق فهذا الأمر سهل حيث بإمكانك الذهاب إلى دائرة المالية في الولاية التي أنت فيها ومن هناك بسهولة تأخذ الرقم الضريبي. 

سجل تجاري

 يجب أن تقوم بعمل سجل تجاري باسمك بما أنك صاحب المشروع، وهذا السجل تستطيع إستخراجه عن طريق أي مكتب معاملات أو عن طريق أي شركة متخصصة بهذه الأمور

يمكنك البحث على الانترنت فهي كثيرة، ومن حيث فترة الحصول على السجل التجاري فتتراوح بين يومين وثلاثة أيام وقد تتراوح التكلفة بين 1100 إلى 1800 دولار.

تقوم بعد ذلك بالذهاب إلى غرفة التجارة بعد جمع الأوراق وترجمتها وتصديقها من الدوائر الحكومية، وكذلك التأكد من أي أوراق أخرى يطلبونها ومن ثم تحصل على الترخيص لبدء مشروعك بشكل قانوني على أراضي الدولة التركية.

رخصة المشروع

 يجب عليك استخراج رخصة من أجل عمل مطعم في تركيا، وفي هذه المرحلة، فإن الحصول على الرخصة تختلف من ولاية إلى أخرى وحتى في نفس الولاية تختلف من بلدية إلى أخرى.

وكذلك تختلف مصاريفها بإختلاف مساحة المطعم و العنوان أيضا لذلك لا أستطيع تحديد هذه الأمور، ومن حيث فترة الحصول عليها فهي شهر بشكل تقريبي.

أنصحك بالإطلاع على …

أفكار مشاريع صغيرة في المنزل للنساء و الرجال

دراسة جدوى مشروع مطعم في تركيا

تكلفة فتح مطعم في تركيا

من خلال معرفة تكاليف المشروع وكافة المستلزمات والمصاريف من استخراج الأوراق واستئجار المكان وشراء المعدات ..الخ، تستطيع تحديد إذا كان هذا المشروع مناسب لقدراتك المادية أم لا.

آجار المطعم في تركيا

 يختلف قيمة الدفع الشهري (آجارالعقار) للمطعم بحسب الولاية والمنطقة والمساحة، وبشكل أوضح فإن آجار العقارات بشكل عام في ولاية إسطنبول يكون أضعاف المبلغ في ولاية عنتاب مثلا.

والسبب أن إسطنبول مدينة كبيرة ووجهة سياحية وإقتصادية لكل العالم، ولكن بشكل تقريبي إذا كنت تريد إنشاء المطعم في ولاية إسطنبول وفي منطقة متوسطة الحركة والخدمة ومساحة المكان 300 متر مربع تقريبا، يكون الآجار الشهري بمعدل 25000 ليرة تركي.

ديكور المطعم

 إن عمل ديكورجميل ومناسب لفكرة المشروع أمر يختلف لأن هذا يعود لأذواق الناس، لذلك لن أتحدث بالتفصيل عنه فقط سأخبرك بتكلفة عمل الديكور بشكل تقريبي (للتنويه) 75 إلى 150 ألف ليرة تركي إذا افترضنا المساحة مثل المثال السابق والديكور متوسط.

ولا تنسى عمل مكان مخصص للشواء وبالتالي يجب أن يكون هناك مدخنة أو شفاط للدخان الناتج عن الشواء ( أظنك فهمت قصدي 🙂

الآلات والمعدات 

يوجد العديد من الشركات المتواجدة في تركيا التي تستطيع شراء كافة المعدات والأدوات اللازمة للمطعم ومنها: 

الضرائب والرسوم

الحكومة التركية في الغالب تعفي المطاعم و المشاريعذات الطابع الخدمي وكذلك الشركات من الضرائب، وذلك بالنسبة للسنة الأولى و الثانية فقط من تاريخ تأسيس المشروع و بعدها يتم حساب الضريبة كما يلي:

  • 8 % على إجمالي المبيعات.
  • 20 % ضريبة دخل ، وهذه الضريبة تدفع أربع مرات في السنة ، يعني كل 3 أشهر.

وتقدر تكلفة الضرائب بالنسبة لمشروع مطعم فى مكان مميز و عليه إقبال كبير حوالى 400 دولار تقريبا أو ما يعادلها بالعملة التركية، وذلك على حسب المشروع والمنطقة والمساحة وغيرها من الأمور.

نصيحة هامّة أقدمها لك إذا أردت القيام بأي عمل سواء في تركيا أو غير بلد، و هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكات المال و حقوق العباد و فعل الخيرات.

من خلال دراسة جدوى مشروع مطعم في تركيا، عرضنا عليكم أهم التفاصيل التي تحتاجون إلى معرفتها مثل ما هي شروط فتح مطعم في تركيا و التكاليف التقديرية و التي تختلف على حسب الفترة الزمنية و الأوضاع الإقتصادية للبلد.

أتمنى أن أكون قد وفقت في إيصال المعلومة بشكل واضح، مع أنه بلا شك يوجد تفاصيل أكثر من التي تحدثت عنها ولكن لايمكن جمعها كلها في هذا المقال المتواضع.

أتمنى أن لاتنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!
Scroll to Top