مشروع بيع و تجارة مواد البناء في السعودية بالتفصيل

من بين عدة مشاريع ناجحة يمكن القيام بها في السعودية على موقعنا مشروع كوم يعتبر فتح مشروع محل لبيع و تجارة مواد البناء في السعودية من أفضل المشاريع المربحة والتي تحقق الكثير من الأموال وخاصةً في ظل انتشار الصحاري وكذلك بناء الإنشاءات والمؤسسات.

كل هذه الأمور بلا شك تحتاج إلى توفير مواد بناء مثل الرمل الناعم و الخشن والاسمنت وحديد وصلب وبلوكات ومواد أخرى للتشطيب من بلاط ورخام وجرانيت وغيرها، لذلك فإن تجارة مواد البناء في السعودية من أفضل المشاريع الناجحة والمربحة.

تجارة مواد البناء في السعودية

تشير العديد من التقارير إلى أن حجم الإنتاج والواردات لمواد البناء في المملكة العربية السعودية يختلف من عام إلى آخر ويتأثر بالعديد من العوامل.

ووفقًا لتقرير سوق البناء السعودي لعام 2023 – 2028، فإنه انخفضت قيمة عقود البناء الممنوحة في المملكة العربية السعودية خلال الربع الثالث من عام 2020 بنسبة 84٪ على الأرقام الخاصة بـ نفس الفترة من عام 2019 حيث استمر انتشار الأثر الاقتصادي لوباء COVID-191.

لكن من جهة أخرى ووفقًا للهيئة العامة للإحصاء، بلغ إجمالي حجم واردات المملكة من مواد البناء في عام 2019 حوالي 3.5 مليار ريال سعودي.

كما يشير تقرير آخر خاص بصناعة المباني الجاهزة في المملكة العربية السعودية، أنه بلغت قيمة صناعة المباني الجاهزة في المملكة 2873.96 مليون دولار أمريكي في عام 2021 ومن المتوقع أن تصل إلى 4،695.46 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2027، ليكون بذلك مسجلاً معدل نمو 8.53٪ خلال فترة التوقعات.

و بشكلٍ عام فإن حجم تجارة مواد البناء في المملكة العربية السعودية يصل إلى 400 مليار ريال سعودي، ومن جانبٍ آخر تقوم السعودية أيضاً باستيراد كميات كبيرة من مواد البناء، حيث تُقدر حجم الواردات حوالي 14 مليار ريال سعودي.

التراخيص اللازمة لمشروع بيع مواد البناء في السعودية

  • رخصة بناء للمقر الرئيسي الذي سيتم فيه النشاط التجاري.
  • رخصة استثمار لمن يحمل الجنسية السعودية، وفي حال لم يكن سعودي فيجب تقديم إثباتات الهوية والمعلومات الشخصية.
  • وجود عقد إيجار صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • إثبات وجود كاميرات في محل بيع مواد البناء.
  • الحصول على سجل تجاري وتقديمه لتسجيل النشاط التجاري.
  • صور شخصية، إثبات الهوية.

الجدير بالذكر أن جميع الأوراق اللازمة لفتح محل بيع مواد بناء في السعودية يُفضل معرفتها و التأكد منها شخصياً من البلدية التابع لها، فقد يحصل إضافة أو تغيير في أي بند.

اختيار موقع و مساحة محل مواد بناء في السعودية

إن اختيار موقع محل لتجارة مواد البناء في السعودية أمر بسيط، فيما يلي لديك العديد من الخيارات وهي:

اختيار موقع قريب من المناطق التي يتم بناء المنشآت السكنية الجديدة فيها سواء كانت للشركات المقاولة أو أشخاص يقومون بتعمير منازلهم الخاصة.

ولديك خيار آخر وهو أن يكون موقع محل بيع مواد البناء ضمن القرى المحيطة بالمدينة، لأن هناك عدد لا بأس به ممن يرغبون في بناء بيوت على أراضيهم أو زيادة عدد بيوتهم ببناء طوابق إضافية.

أما بالنسبة لمساحة المحل فالأفضل ان تشتري أو تستأجر محل بمساحة كبيرة قدر الإمكان لا تقل عن 150 – 200 متر مربع، على أن تقوم بتخصيص قسم منه لتخزين الاسمنت و أكياس مواد البناء الأخرى لأنها تكون أكثر عرضة للتمزق أو تسريب الأمطار إليها، مما يصبح إتلافها خسارة كبيرة.

منتجات محل مواد بناء في السعودية

هناك أنواع مختلفة لمواد البناء منها الطبيعية مثل الطين و الطوب و منها الصناعية مثل الزجاج و اللدائن، وبشكل عام فإن أكثر المنتجات التي يجب التركيز عليها هي تلك التي يكثر عليها الطلب و تعتبر من أساسيات البناء وهي:

 الأسمنت الأبيض و الرمل الخشن و الناعم و الجبس و الطوب و اللدائن، بالإضافة إلى حديد البناء في حال كان رأس المال كبير و يمكن تحمّل التكلفة.

وفي مرحلة تقدم المشروع و انتشاره في السعودية يمكن بيع معدات بناء صغيرة و التي تعتبر مشروع بحد ذاته، حيث يوجد محلات في السعودية مختصّة في بيع و تأجير معدات البناء يمكنك الإطلاع على مشروع محل تأجير معدات بناء في السعودية

يفيدك أيضاً…

مشروع تجارة الحديد الخردة في السعودية

شركات مواد البناء في السعودية

تتوزع شركات مواد البناء في المناطق الصناعية غالباً، ومن أبرز الشركات التي يمكنكم شراء مواد البناء منها في المملكة العربية السعودية ما يلي:

شركة IBS (الأنظمة الذكية للبناء)

من أفضل شركات بيع مواد البناء في السعودية و لها فروع في كل من جدة و الرياض، وهي شركة رائدة في مجال التوريد و اختبار التركيب و التشغيل لجميع متطلبات المشاريع في الأنظمة الكهروميكانيكية و المباني الذكية.

تقدم مجموعة واسعة من منتجات البناء و مواد التشييد لأصحاب المشاريع و المهندسين و المقاولين، وحاصلة على شهادة الجودة العالمية ISO. تقوم الشركة بالتركيز على نقاط أساسية في عملها أهمها ما يلي:

  • تطوير وتصميم نظم البناء الذكي.
  • تقديم حلول شاملة و فعّالة للعملاء على حسب احتياجاتهم.
  • إرضاء العملاء و حصولهم على خدمة عالية الجودة وبأفضل الأسعار.

بالإضافة إلى أن شركة IBS تسعى دائماً لمواكبة التطورات و كل ما هو جديد في عالم البناء و التكنولوجيا المتقدمة لتحسين كفاءة و جودة البناء، كما أنها تتمتع بسمعة جيدة من قِبل الزبائن فهي من أعلى الشركات تقييماً.

شركة السلامة للمواد الانشائية

هي شركة سعودية متخصصة في مجال توفير وتوريد مواد البناء و المواد الإنشائية عامةً، وتعد من شركات مواد البناء الرائدة في صناعة المواد الإنشائية في المملكة العربية السعودية.

وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات تشمل، الخرسانة الجاهزة، البلوك الانشائي، الاسمنت، الطوب، البلاط، مواد العزل، الحديد المُسلح و غير ذلك من المنتجات الأساسية التي تُستخدم في عمليات البناء و التشييد.

مصنع مواد البناء ماكس ستون في الدمام

من المصانع الحديثة في المملكة، ما يقارب الخمس سنوات من العمل والخبرة في مجال تصنيع الحجر الصناعي من الأحجار الصناعية والرخام.

وقام مصنع ماكس ستون باللجوء إلى طريقة حديثة في التصنيع وبتقنية عالية وهي نظام وتقنية القولبة الألمانية الحديثة، وهي من أحدث الطرق في تصنيع الأحجار الصناعية والرخام.

شركة البلاط العربية (ارتك)

شركة معروفة أيضاً باسم (ارتك)، و هي شركة رائدة في صناعة البلاط و المواد العمرانية في المملكة العربية السعودية و تعمل في الشرق الأوسط، تتمتع بخبرة تزيد عن 50 عام في هذا المجال.

و تقدم شركة البلاط العربية مجموعة واسعة من المنتجات ذات الجودة العالية و التصاميم المبتكرة في مجال البلاط و المواد العمرانية، و تشمل منتجاتها الرئيسية كل من البلاط التيرازو و البلاط الاسمنتي و الانترلوك و البلدورات، وتتميز تصاميم الشركة بالمتانة مع الجمالية و الذوق العالي.

باختصار شركة (ارتك) رائدة في صناعة البلاط و المواد العمرانية في المملكة العربية السعودية، ولها فروع عديدة داخل المملكة.

شركة SIKA

هي شركة رائدة في مجال تصنيع مواد البناء و الكيماويات، وتقدم مجموعة واسعة من منتجات البناء للمهندسين و المقاولين و أصحاب المشاريع.

تستخدم مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك البناء العمراني و البناء الصناعي و البناء البحري و كذلك الطاقة المتجددة.

تشمل منتجات الشركة المواد اللاصقة و معززات بناء و المواد المقاومة للماء و العزل و التطيب و التغليف، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المواد الكيميائية الخاصة بالبناء و التشييد.

تأسست شركة Sika في سويسرا، تمتلك أكثر من 300 موقع موزعين في 100 دولة حول العالم، وتتمتع بسمعة جيدة في مجال مواد البناء و التشييد.

مصنع الصوف الصخري السعودي في الرياض

هو احدى المصانع التابعة لشركة الزامل للاستثمار الصناعي و يتميز بالجودة في منتجات العزل الحراري والمواد الصناعية ومواد البناء، ويقع هذا المصنع في المدينة الصناعية في الخرج.

حيث تم تأسيس أول وحدة له في عام 1992 في المنطقة الصناعية الثالثة جنوب الرياض، حيث شهد على قدرة عالية على الإنتاج وذلك باستخدام أحدث الآلات والطرق والمعدات.

أما الآن بعد تأسيس الوحدة الثانية للمصنع فهو يعد من أكبر المصانع على مستوى السعودية، حيث أصبح الناتج الإجمالي ما يقارب 40000 طن من مختلف منتجات الصوف الصخري سنوياً.

تنويهفي السعودية بشكل عام يوجد العديد من الشركات المتخصصة في تجارة المواد العمرانية و التشييد و المعدات و ما شابه التي قد تجدها من خلال البحث، لكن يُنصح باختيار شركة لها تقييم عالي و ذات سمعة جيدة بغض النظر عن عمرها أو حجم انتشارها.

يفيدك أيضاً…

مشروع تجارة المواد الغذائية بالجملة في السعودية

العمالة اللازمة لفتح محل تجارة مواد بناء في السعودية

تحتاج إلى وجود محاسب لتسجيل جميع عمليات الحساب اليومية و الواردات و مبيعات المحل، و عامل على الأقل يكون متواجد داخل المحل و سائق سيارة كبيرة على أن يكون محترف و أمين في العمل.

أما بالنسبة لعمليات تنزيل و تحميل البضائع فيمكنك أن تطلب عمال متخصصين في هذا الأمر ما ما احتجت مقابل أجر يتم الإتفاق عليه.

نصائح نجاح محل تجارة مواد بناء في السعودية

مشروع محل مواد بناء في السعودية هو من أفضل المشاريع التجارية ذات الربحية العالية، ولكن في مقابل ذلك تعتبر المنافسة القوية فيه أكثر ما يعيبه.

وبلا شك أي مشروع يحقق ربح كبير يجب أن يلتفت إليه أي مستثمر أو شخص لديه رأس مال، فإذا كنت ممن لا يملكون رأس المال الكافي فالأفضل لأن تنتظر أو أن تقوم بمشاركة أشخاص آخرين.

وفي حالة أخرى إذا كانت خبرتك قوية في مجال تجارة مواد البناء ربما تستطيع إيجاد حلول للمشاكل والعقبات التي قد تواجهك من المنافسين و تحديات السوق.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال و فعل الخيرات.

كيفية تسويق محل بيع مواد بناء في السعودية

التسويق يعتبر من أهم العوامل التي تساعد في نجاح أي مشروع في الوقت الحالي مهما كان نوعه أو حجمه، وتختلف الطرق التسويقية الأفضل لكل مشروع على حسب المنتجات و الفئة المستهدفة من الزبائن.

تسويق مشروع محل بيع مواد بناء في السعودية بالطرق التقليدية

أهم طرق التسويق التقليدية المناسبة لبيع وتصريف منتجات مواد البناء و تحقيق مبيعات وأرباح جيدة هي:

  • طباعة كرت بتصميم جميل وعليه معلومات صاحب المحل مثل الهاتف و العنوان و نبذة عن المنتجات التي يمكن تقديمها للناس.
  • عمل بروشورات صغيرة  تتضمن صور بعض أنواع منتجات مواد البناء مثل الجبص و الاسمنت وما شابه.
  • تركيب لوحة (آرمة) بعيداً عن موقع المحل بحيث يراها عامّة الناس.

تسويق مشروع بيع مواد بناء في السعودية بالطرق الحديثة

تسويق محل بيع مواد بناء في المملكة بالطرق الحديثة هو الأكثر فعالية و الأهم لأنه يُمكنك من الوصول إلى عدد زبائن أكثر في أي بقعة جغرافية كانوا، ومن أفضل الطرق التسويقية المناسبة لبيع منتجات النجارة هي:

  • تسويق مواد البناء على مواقع التواصل الاجتماعي، والاعتماد على الطرق المدفوعة هو الأفضل من أجل تحقيق نتائج أسرع، ويتم ذلك إما بالتعامل مع شركة تسويق أو شخص محترف.
  • برمجة موقع الكتروني لعرض منتجاتك عليه، والطريق الأقل تكلفة للقيام بذلك هي من خلال التعامل مع شخص محترف أو إنشاء ويب سايت بنفسك، ولكن إذا لم يكن لديك مشكلة في رأس المال يمكنك التعامل مع شركة متخصصة في تصميم و برمجة المواقع الإلكترونية.

وبالتأكيد يوجد طرق تسويق الكتروني كثيرة يمكنك استخدامها مثل التعامل مع قناة يوتيوب لديها قاعدة جماهيرية أو الإتفاق مع أحد الشركات القوية على الانستغرام لعرض منتجاتك…الخ، ولكنها ستزيد من التكاليف الإضافية التي أنت بغنى عنها.

كما لاحظت فإن معدات و تجهيزات مشروع محل لبيع مواد البناء بسيطة وأهمها المحل و توفير سيارة لنقل البضائع، أما رأس المال الخاص بشراء مواد البناء فهو يختلف على حسب إمكانيات صاحب المشروع.

أرجو أن أكون قد وفّقت في تقديم فكرة مشروع محل مواد بناء في السعودية وهو مناسب لأصحاب الخبرة بالدرجة الأولى ومن ثم المستثمرين والشباب الباحثين عن فكرة مشروع تجاري للدخول في عالم البزنس.

وبكل الأحوال لابد من عمل دراسة جدوى تأخذ بعين الاعتبار أسعار مواد البناء في السعودية وكل التكاليف الثابتة و المتغيرة و التشغيلية التي يحتاجها، ومن ثم دراسة السوق والمنافسين لكي تبدأ المشروع بالشكل الصحيح وفق رؤية وأهداف واضحة للحصول على أفضل النتائج عند فتح مشروع محل مواد بناء في السعودية ناجح و مربح.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top