محل مواد بناء في السعودية

فكرة مشروع محل مواد بناء في السعودية

من بين عدة مشاريع ناجحة يمكن القيام بها في السعودية على موقعنا mshroo3.com تعتبر فكرة مشروع محل مواد بناء في السعودية من أفضل المشاريع المربحة والتي تحقق الكثير من الأموال وخاصةً أن في ظل انتشار الصحاري و بناء الإنشاءات

والمؤسسات من أكثر المشاريع التي تحرص المملكة العربية السعودية على القيام بها  وكل هذه الأمور بلا شك تحتاج إلى توفير مواد بناء مثل الرمل الناعم و الخشن والاسمنت وحديد وصلب وبلوكات ومواد أخرى للتشطيب من بلاط ورخام وجرانيت وغيرها لذلك يعتبر فكرة فتح محل تجارة مواد بناء في السعودية من أفضل التجارب الناجحة والمربحة.

محل مواد بناء في السعودية

اختيار موقع و مساحة محل مواد بناء في السعودية

إن اختيار موقع محل لتجارة مواد البناء في السعودية ليست بالمشكلة و لديك العديد من الخيارات أولها هو اختيار موقع قريب من المناطق التي يتم بناء المنشآت السكنية الجديدة سواء كانت للشركات المقاولة أو أشخاص يقومون بتعمير منازلهم الخاصة.

ويوجد خيار آخر وهو الأفضل برأيي بأن يكون موقع محل مواد بناء ضمن القرى المحيطة بالمدينة، لأن هناك يكثر الناس الذين يرغبون في بناء بيوت على أراضيهم أو زيادة عدد بيوتهم ببناء طوابق إضافية، وهذه القرى تكون فرصة النجاح كبيرة لأن نسبة المنافسة فيها ضعيفة بالمقارنة مع المدينة.

أما بالنسبة لمساحة المحل فأنصحك ان تشتري أو تستأجر محل بمساحة كبيرة قدر الإمكان لا تقل عن 150 – 200 متر مربع، على أن تقوم بتخصيص قسم منه لتخزين الاسمنت و أكياس مواد البناء الأخرى لأنها تكون أكثر عرضة للتمزق أو تسريب الأمطار إليها، مما يصبح إتلافها خسارة كبيرة.

منتجات محل مواد بناء في السعودية

هناك أنواع مختلفة لمواد البناء منها الطبيعية مثل الطين و الطوب و منها الصناعية مثل الزجاج و اللدائن، وبشكل عام فإن أكثر المنتجات التي يجب التركيز عليها هي تلك التي يكثر عليها الطلب و تعتبر من أساسيات البناء وهي،

 الأسمنت الأبيض و الرمل الخشن و الناعم و الجبس و الطوب و اللدائن، بالإضافة إلى حديد البناء في حال كان رأس المال كبير و يمكن تحمّل التكلفة.

وفي مرحلة تقدم المشروع و انتشاره في السعودية يمكن بيع معدات بناء صغيرة و التي تعتبر مشروع بحد ذاته، حيث يوجد محلات في السعودية مختصّة في بيع و تأجير معدات البناء يمكنك الإطلاع على مشروع محل تأجير معدات بناء في السعودية

قد يفيدك أيضاً …

مشروع تجارة الحديد الخردة في السعودية

أماكن شراء مواد بناء في السعودية

من أهم أماكن شراء مواد البناء في السعودية هي شركات و مصانع بيع الاسمنت و الجبس و الرمل حيث تتواجد في أغلب المناطق الصناعية غالباً،

وهي يكون لديها بعض الموزعين والأفرع المنتشرة في مناطق مختلفة داخل السعودية، و يوجد مصانع و شركات لبيع مختلف أنواع مواد البناء تستطيع الوصول إليها من خلال التعرّف على العاملين في و أصحاب الوش في مجال الإنشاءات و العمار.

كما يستطيع صاحب المشروع الاستيراد من خارج المملكة من الشركات التي يمكنه التواصل معها عبر الإنترنت، وكذلك السفر إلى الخارج و معاينة مواد البناء و الاتفاق مع المعامل شخصياً.

مسألة اختيار مصنع جيد لشراء مواد البناء منه أمر هام لأنه يؤثر على جودة المنتجات و كذلك الارباح، لذلك لابد من القيام ببحث جيد عن أفضل طريقة ضمن السعودية أو خارجها.

قد يهمكفكرة مشروع مكتب خدمات الكترونية في السعودية

مشروع محل بيع مواد بناء في السعودية

العمالة اللازمة لفتح محل تجارة مواد بناء في السعودية

تحتاج إلى وجود محاسب لتسجيل جميع عمليات الحساب اليومية و الواردات و مبيعات المحل، و عامل على الأقل يكون متواجد داخل المحل و سائق سيارة كبيرة على أن يكون محترف و أمين في العمل.

أما بالنسبة لعمليات تنزيل و تحميل البضائع فيمكنك أن تطلب عمال متخصصين في هذا الأمر ما مااحتجت مقابل أجر يتم الإتفاق عليه.

أهم نصائح نجاح محل تجارة مواد بناء في السعودية

مشروع محل مواد بناء في السعودية هو من أفضل المشاريع التجارية ذات الربحية العالية، ولكن في مقابل ذلك تعتبر المنافسة القوية فيه أكثر ما يعيبه،

وبلا شك أي مشروع يحقق ربح كبير يجب أن يلتفت إليه أي مستثمر أو شخص لديه رأس مال، فإذا كنت ممن لا يملكون رأس المال الكافي فالأفضل لأن تنتظر أو أن تقوم بمشاركة أشخاص آخرين،

وفي حالة أخرى إذا كانت خبرتك قوية في مجال تجارة مواد البناء ربما تستطيع إيجاد حلول للمشاكل والعقبات التي قد تواجهك من المنافسين و تحديات السوق.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال و فعل الخيرات.

كما لاحظت فإن معدات و تجهيزات مشروع محل لبيع مواد البناء بسيطة وأهمها المحل و توفير سيارة لنقل البضائع، أما رأس المال الخاص بشراء مواد البناء فهو يختلف على حسب إمكانيات صاحب المشروع.

أرجو أن أكون قد وفقت في تقديم فكرة مشروع محل مواد بناء في السعودية وهو مناسب لأصحاب الخبرة بالدرجة الأولى ومن ثم المستثمرين والشباب الباحثين عن فكرة مشروع تجاري للدخول في عالم البزنس.

وبكل الأحوال لابد من عمل دراسة جدوى تأخذ بعين الاعتبار أسعار مواد البناء في السعودية وكل التكاليف الثابتة و المتغيرة و التشغيلية التي يحتاجها، ومن ثم دراسة السوق والمنافسين لكي تبدأ المشروع بالشكل الصحيح وفق رؤية وأهداف واضحة للحصول على أفضل النتائج عند فتح مشروع محل مواد بناء في السعودية ناجح و مربح.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!