تجارة مواد البناء في السعودية

مشروع بيع و تجارة مواد البناء في السعودية

من بين عدة مشاريع ناجحة يمكن القيام بها في السعودية على موقعنا مشروع كوم يعتبر مشروع محل تجارة مواد البناء في السعودية من أفضل المشاريع المربحة والتي تحقق الكثير من الأموال وخاصةً أن في ظل انتشار الصحاري و بناء الإنشاءات والمؤسسات.

وكل هذه الأمور بلا شك تحتاج إلى توفير مواد بناء مثل الرمل الناعم و الخشن والاسمنت وحديد وصلب وبلوكات ومواد أخرى للتشطيب من بلاط ورخام وجرانيت وغيرها لذلك يعتبر فكرة فتح محل تجارة مواد بناء في السعودية من أفضل التجارب الناجحة والمربحة.

تجارة مواد البناء في السعودية

التراخيص اللازمة لمشروع بيع مواد البناء في السعودية

  • رخصة بناء للمقر الرئيسي الذي سيتم فيه النشاط التجاري.
  • رخصة استثمار لمن يحمل الجنسية السعودية، وفي حال لم يكن سعودي فيجب تقديم إثباتات الهوية والمعلومات الشخصية.
  • وجود عقد إيجار صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • إثبات وجود كاميرات في محل بيع مواد البناء.
  • الحصول على سجل تجاري وتقديمه لتسجيل النشاط التجاري.
  • صور شخصية، إثبات الهوية.

الجدير بالذكر أن جميع الأوراق اللازمة لفتح محل بيع مواد بناء في السعودية يُفضل معرفتها و التأكد منها شخصياً من البلدية التابع لها، فقد يحصل إضافة أو تغيير في أي بند.

اختيار موقع و مساحة محل مواد بناء في السعودية

إن اختيار موقع محل لتجارة مواد البناء في السعودية أمر بسيط و لديك العديد من الخيارات وهي:

اختيار موقع قريب من المناطق التي يتم بناء المنشآت السكنية الجديدة فيها سواء كانت للشركات المقاولة أو أشخاص يقومون بتعمير منازلهم الخاصة.

ولديك خيار آخر وهو أن يكون موقع محل بيع مواد البناء ضمن القرى المحيطة بالمدينة، لأن هناك عدد لا بأس به ممن يرغبون في بناء بيوت على أراضيهم أو زيادة عدد بيوتهم ببناء طوابق إضافية.

أما بالنسبة لمساحة المحل فالأفضل ان تشتري أو تستأجر محل بمساحة كبيرة قدر الإمكان لا تقل عن 150 – 200 متر مربع، على أن تقوم بتخصيص قسم منه لتخزين الاسمنت و أكياس مواد البناء الأخرى لأنها تكون أكثر عرضة للتمزق أو تسريب الأمطار إليها، مما يصبح إتلافها خسارة كبيرة.

منتجات محل مواد بناء في السعودية

هناك أنواع مختلفة لمواد البناء منها الطبيعية مثل الطين و الطوب و منها الصناعية مثل الزجاج و اللدائن، وبشكل عام فإن أكثر المنتجات التي يجب التركيز عليها هي تلك التي يكثر عليها الطلب و تعتبر من أساسيات البناء وهي:

 الأسمنت الأبيض و الرمل الخشن و الناعم و الجبس و الطوب و اللدائن، بالإضافة إلى حديد البناء في حال كان رأس المال كبير و يمكن تحمّل التكلفة.

وفي مرحلة تقدم المشروع و انتشاره في السعودية يمكن بيع معدات بناء صغيرة و التي تعتبر مشروع بحد ذاته، حيث يوجد محلات في السعودية مختصّة في بيع و تأجير معدات البناء يمكنك الإطلاع على مشروع محل تأجير معدات بناء في السعودية

يفيدك أيضاً …

مشروع تجارة الحديد الخردة في السعودية

شركات مواد البناء في السعودية

من أهم أماكن شراء مواد البناء في السعودية هي:

شركات و مصانع مواد البناء داخل السعودية

حيث تتواجد هذه الشركات و المصانع في أغلب المناطق الصناعية غالباً، وهي يكون لديها بعض الموزعين والأفرع المنتشرة في مناطق مختلفة داخل السعودية.

و يوجد مصانع و شركات لبيع مختلف أنواع مواد البناء تستطيع الوصول إليها من خلال التعرّف على العاملين في و أصحاب الوش في مجال الإنشاءات و العمار.

ومن هذه الشركات:

مصنع مواد البناء ماكس ستون في الدمام

من المصانع الحديثة في المملكة، ما يقارب الخمس سنوات من العمل والخبرة في مجال تصنيع الحجر الصناعي من الأحجار الصناعية والرخام.

وقام مصنع ماكس ستون باللجوء إلى طريقة حديثة في التصنيع وبتقنية عالية وهي نظام وتقنية القولبة الألمانية الحديثة، وهي من أحدث الطرق في تصنيع الأحجار الصناعية والرخام.

مصنع الصوف الصخري السعودي في الرياض

هو احدى المصانع التابعة لشركة الزامل للاستثمار الصناعي و يتميز بالجودة في منتجات العزل الحراري والمواد الصناعية ومواد البناء، ويقع هذا المصنع في المدينة الصناعية في الخرج.

حيث تم تأسيس أول وحدة له في عام 1992 في المنطقة الصناعية الثالثة جنوب الرياض، حيث شهد على قدرة عالية على الإنتاج وذلك باستخدام أحدث الآلات والطرق والمعدات.

أما الآن بعد تأسيس الوحدة الثانية للمصنع فهو يعد من أكبر المصانع على مستوى السعودية، حيث أصبح الناتج الإجمالي ما يقارب 40000 طن من مختلف منتجات الصوف الصخري سنوياً.

شركات و مصانع مواد البناء خارج السعودية

كما يستطيع صاحب المشروع الاستيراد من خارج المملكة من الشركات التي يمكنه التواصل معها عبر الإنترنت، وكذلك السفر إلى الخارج و معاينة مواد البناء و الاتفاق مع المعامل شخصياً.

مسألة اختيار مصنع جيد لشراء مواد البناء منه أمر هام لأنه يؤثر على جودة المنتجات و كذلك الارباح، لذلك لابد من القيام ببحث جيد عن أفضل طريقة ضمن السعودية أو خارجها.

يفيدك أيضاً …

مشروع تجارة المواد الغذائية بالجملة في السعودية

العمالة اللازمة لفتح محل تجارة مواد بناء في السعودية

تحتاج إلى وجود محاسب لتسجيل جميع عمليات الحساب اليومية و الواردات و مبيعات المحل، و عامل على الأقل يكون متواجد داخل المحل و سائق سيارة كبيرة على أن يكون محترف و أمين في العمل.

أما بالنسبة لعمليات تنزيل و تحميل البضائع فيمكنك أن تطلب عمال متخصصين في هذا الأمر ما مااحتجت مقابل أجر يتم الإتفاق عليه.

نصائح نجاح محل تجارة مواد بناء في السعودية

مشروع محل مواد بناء في السعودية هو من أفضل المشاريع التجارية ذات الربحية العالية، ولكن في مقابل ذلك تعتبر المنافسة القوية فيه أكثر ما يعيبه.

وبلا شك أي مشروع يحقق ربح كبير يجب أن يلتفت إليه أي مستثمر أو شخص لديه رأس مال، فإذا كنت ممن لا يملكون رأس المال الكافي فالأفضل لأن تنتظر أو أن تقوم بمشاركة أشخاص آخرين.

وفي حالة أخرى إذا كانت خبرتك قوية في مجال تجارة مواد البناء ربما تستطيع إيجاد حلول للمشاكل والعقبات التي قد تواجهك من المنافسين و تحديات السوق.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال و فعل الخيرات.

كيفية تسويق محل بيع مواد بناء في السعودية

التسويق يعتبر من أهم العوامل التي تساعد في نجاح أي مشروع في الوقت الحالي مهما كان نوعه أو حجمه، وتختلف الطرق التسويقية الأفضل لكل مشروع على حسب المنتجات و الفئة المستهدفة من الزبائن.

تسويق مشروع محل بيع مواد بناء في السعودية بالطرق التقليدية

أهم طرق التسويق التقليدية المناسبة لبيع وتصريف منتجات مواد البناء و تحقيق مبيعات وأرباح جيدة هي:

  • طباعة كرت بتصميم جميل وعليه معلومات صاحب المحل مثل الهاتف و العنوان و نبذة عن المنتجات التي يمكن تقديمها للناس.
  • عمل بروشورات صغيرة  تتضمن صور بعض أنواع منتجات مواد البناء مثل الجبص و الاسمنت وماشابه.
  • تركيب لوحة ( آرمة ) بعيداً عن موقع المحل بحيث يراها عامّة الناس.

تسويق مشروع بيع مواد بناء في السعودية بالطرق الحديثة

تسويق محل بيع مواد بناء في المملكة بالطرق الحديثة هو الأكثر فعالية و الأهم لأنه يُمكنك من الوصول إلى عدد زبائن أكثر في أي بقعة جغرافية كانوا، ومن أفضل الطرق التسويقية المناسبة لبيع منتجات النجارة هي:

  • تسويق مواد البناء على مواقع التواصل الاجتماعي، والاعتماد على الطرق المدفوعة هو الأفضل من أجل تحقيق نتائج أسرع، ويتم ذلك إما بالتعامل مع شركة تسويق أو شخص محترف.
  • برمجة موقع الكتروني لعرض منتجاتك عليه، والطريق الأقل تكلفة للقيام بذلك هي من خلال التعامل مع شخص محترف أو إنشاء ويب سايت بنفسك، ولكن إذا لم يكن لديك مشكلة في رأس المال يمكنك التعامل مع شركة متخصصة في تصميم و برمجة المواقع الإلكترونية.

وبالتأكيد يوجد طرق تسويق الكتروني كثيرة يمكنك استخدامها مثل التعامل مع قناة يوتيوب لديها قاعدة جماهيرية أو الإتفاق مع أحد الشركات القوية على الانستغرام لعرض منتجاتك…الخ، ولكنها ستزيد من التكاليف الإضافية التي أنت بغنى عنها.

كما لاحظت فإن معدات و تجهيزات مشروع محل لبيع مواد البناء بسيطة وأهمها المحل و توفير سيارة لنقل البضائع، أما رأس المال الخاص بشراء مواد البناء فهو يختلف على حسب إمكانيات صاحب المشروع.

أرجو أن أكون قد وفّقت في تقديم فكرة مشروع محل مواد بناء في السعودية وهو مناسب لأصحاب الخبرة بالدرجة الأولى ومن ثم المستثمرين والشباب الباحثين عن فكرة مشروع تجاري للدخول في عالم البزنس.

وبكل الأحوال لابد من عمل دراسة جدوى تأخذ بعين الاعتبار أسعار مواد البناء في السعودية وكل التكاليف الثابتة و المتغيرة و التشغيلية التي يحتاجها، ومن ثم دراسة السوق والمنافسين لكي تبدأ المشروع بالشكل الصحيح وفق رؤية وأهداف واضحة للحصول على أفضل النتائج عند فتح مشروع محل مواد بناء في السعودية ناجح و مربح.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!