بيع و توزيع مواد غذائية بالجملة

مشروع توزيع مواد غذائية بالجملة بأرباح عالية

مشروع بيع المواد الغذائية بالجملة من بين عدة مشاريع تجارية مربحة جداً للشباب على موقعنا مشروع كوم، حيث تعتبر المواد الغذائية من أكثر السلع الإستهلاكية المطلوبة بشكل يومي على اختلاف أصنافها.

ومن أهم ما يمّيز المشروع هو سهولة العمل به فلا داعي ليكون لديك خبرة كبيرة سابقاً في المجال أو رأس مال كبير على الأقل في البداية.

سنحاول أن نحيط بهذا المشروع المربح من جميع الجهات، لكي يكون لديكم تصّور جيد عن كيفية العمل به و أهم المميزات و العيوب، ومن ثم يمكنكم معرفة هل مشروع بيع المواد الغذائية أو التجارة فيها مناسب لكم أم لا.

قد يهمك …

أفكار مشاريع غير منتشرة و يمكن القيام بها في الوطن العربي

بيع المواد الغذائية بالجملة 

فكرة عمل المشروع

فكرة المشروع باختصار هي أن تقوم بشراء منتجات المواد الغذائية من تاجر الجملة بغض النظر عن النوع، ومن ثم تقوم ببيعها و توزيعها على محلات و أماكن البيع بالتجزئة مثل السوبر ماركت أو البقّاليات او أي محل ممكن أن يشتري منك هذه المنتجات على حسب نوعها.

وبعد حساب رأس المال الذي تم إنفاقه و جميع المصاريف الأخرى، يتبقى لك هامش ربح يومي و بشكل متنامي يعتمد على مدى نشاطك في الفترة الأولى لتبني علاقات مع الزبائن و يصبح لديك اسم معروف.

الجدير بالذكر أنه يمكن بيع مواد غذائية بالجملة و بالقطعة في هذا المشروع، و هذه نقطة إيجابية تساعد على المرونة في العمل و تحقق أرباح عالية.

أرباح تجارة المواد الغذائية

إذا كنت تتساءل هل تجارة المواد الغذائية مربحة؟

الجواب نعم كما قلت لك من البداية، فمن المعروف أن تجارة المواد الغذائية تعتبر من أكثر المشاريع و التجارات المربحة جداً، وإذا أردت البحث عن أفضل بائعي الجملة و المفرق على حد سواء، فقد تتفاجئ أن أغلبهم لم يكن من البداية يملك رأس مال بهذا الحجم الذي هو عليه الآن.

وقد تتصوّر أنك بحاجة إلى رأس مال كبير لتحقيق أرباح كبيرة من تجارة المواد الغذائية كما يعتقد البعض، فهذا الأمر خاطئ لأنه يوجد أشخاص بدؤوا برأس مال صغير جداً ولكن درسوا السوق جيداً و فهموا مالذي يمكنهم بيعه بسرعة و تحقيق أرباح عالية.

كل ما سبق كان من أجل فهم أهمية العمل في بيع المواد الغذائية و كم يمكن أن تحقق منه أرباح حتى بدون وجود رأس مال ضخم مثل باقي المشاريع.

وعلى جميع الأحوال سنركز من خلال دراسة جدوى مشروع تجارة المواد الغذائية على أهم جوانب عمل المشروع.

يفيدك الإطلاع على …

أسرار تجارة المواد الغذائية

لا يوجد أسرار مخفية في الحقيقة و لكن الأمر الذي يجب عليك معرفته أن باب العمل و التجارة في المواد الغذائية مفتوح للجميع و ليس كغيره من المشاريع التي يمكن أن تحتكر على قلة من الناس.

و من أهم أسرار النجاح في تجارة المواد الغذائية برأيي هو شخصيتك بالدرجة الأولى.. نعم فإذا كنت إجتماعي و لديك مهارة الإقناع و التأثير على الأخرين فأنت قطعت نصف طريق نجاح المشروع.

أما النصف الآخر فيعتمد على اختيار سلع غذائية عليها طلب كبير و استهلاك من قبل الناس، و محاولت شرائها من تاجر جملة موثوق و بأقل سعر ممكن، بالإضافة إلى البحث دائماً عن المصدر.. مثل المصنع الرئيسي أو الشركات.

مشروع بيع المواد الغذائية بالجملة

اختيار موقع المشروع

موقع المشروع يفضّل أن يكون ضمن المناطق السكنية لأن ذلك سيسهّل عليك الوصول إلى محلات السوبر ماركت و أماكن البيع الأخرى، و هنا تحتاج إلى استئجار أو شراء مستودع صغير الحجم في البداية،

ولا يهم إن كان موقعه في منطقة شعبية أو ما شابه، لأن الأهم أن يكون رخيص، و احرص على أن عدم وجود مشاكل في البنية التحتية للمخزن و إمكانية وصول الهواء إليه لكي تحافظ على سلامة بضاعتك.

وسيلة نقل المواد الغذائية

يجب توفير وسيلة نقل متوسطة الحجم تستطيع تحميل المواد الغذائية عليها مثل شاحنة صغيرة أو أي سيارة تحتوي على صندوق خلفي، وهذا شرط أساسي ثاني بعد المحل لكي تستطيع العمل بالشكل الصحيح.

قد يهمك …

أفكار مشاريع مجربة في السعودية للشباب

استخراج الأوراق

استخراج الأوراق القانونية لمزاولة النشاط التجاري بشكل سليم دون حدوث أي مشاكل أو التعرض للمخالفات، وأهم هذه الأوراق استخراج سجل تجاري، و بشكل عام يمكن لي شخص يعمل في الدوائر الحكومية المختصّة مساعدتك في ذلك.

الجدير بالذكر أن هذه هي اهم متطلبات فتح مشروع بيع مواد غذائية بالجملة، و بعدها تبحث عن أفضل المنتجات التي يمكنك شراؤها من تجّار الجملة وبيعها من جديد مع مراعاة أهمية اختيار سلعة عليها طلب كبير و مستمر و هامش الربح فيها عالي.

أنصحك بالإطلاع على …

دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس بالتفصيل

محلات بيع مواد غذائية بالجملة

الوصول إلى أفضل محلات بيع مواد غذائية بالجملة ليس بالأمر الصعب، و بإمكانك من خلال النقاط التالية تسهيل الأمر عليك.

  • ابحث عن أسماء الشركات ومصانع بيع المواد الغذائية بالجملة من خلال الإنترنت و مواقع التواصل الإجتماعي ضمن منطقتك الجغرافية.
  • يمكنك القيام بجولة في سيارتك على المناطق الصناعية و السؤال هناك، و عادةً تكون مصانع إنتاج المواد الغذائية متواجدة بالقرب من بعضها.
  • تنتشر محلات بيع المواد الغذائية بالجملة عادةً على أطراف المناطق الصناعية سواء لإنتاج السلع الاستهلاكية أو غيرها.

الجدير بالذكر أماكن و محلات بيع المواد الغذائية بالجملة قد لا تكون نفسها في كل بلد ، ولكن بالبحث و سؤال بعض الأشخاص العاملين في المجال يمكنك بسهولة الوصول إليها.

مميزات و عيوب تجارة المواد الغذائية بالجملة

مميزات تجارة المواد الغذائية بالجملة

أهم ما يميّز المشروع هو إمكانية البدء به برأس مال صغير يتمثل في استئجار مخزن مناسب و شراء سيارة لنقل البضائع،

ونسبة المخاطرة فيه قليلة لأن كل ما تشتريه من المواد الغذائية يمكن بيعه وحتى إذا لم يباع فليست مشكلة لأنه سيكون موجود في المستودع، 

عدا عن ارتفاع سعر البضاعة المخزّنة لديك بسبب إرتفاع سعر الدولار مثلاً، و بالإضافة إلى ذلك عدم الحاجة إلى وجود عمالة كبيرة تزيد من المصاريف و تقلل من الأرباح.

قد يهمك …

دراسة جدوى مشروع محل بيع مواد بناء

عيوب تجارة الجملة

بالرغم من عدم وجود عيوب كبيرة في هذا النوع من المشاريع على عكس الكثير من المشاريع التجارية، إلا أن ما قد يعتبر أحد عيوب تجارة الجملة هو امتناع بعض التجّار عن بيع المواد الغذائية إلا بدفع كامل ثمنها و هذا الأمر قد يشكل عبئ على من يملك راس مال صغير، 

بالإضافة إلى أن ذلك قد يساعد التاجر على رفع سعر المنتجات على عكس الحال فيما إذا كان لديك رأس مال كبير حيث يمكن أن تشتري البضائع التي تريدها بسهولة و بسعر منخفض أكثر.

طرق تسويق مشروع بيع المواد الغذائية بالجملة

فيما يلي أهم طرق التسويق التي بإمكانك الإعتماد عليها في عملية تسويق و بيع مواد غذائية بالجملة:

  1. التعاقد مع بعض محلات السوبر ماركت و أماكن بيع المنتجات الغذائية بالمفرق.
  2. تسويق و بيع المواد الغذائية من خلال المولات الصغيرة حتى لو كان امش الربح منخفض، لأن تواجد منتجاتك في المولات سيكون له تأثير كبير على تصريف بضاعتك و زيادة الأرباح على المدى الطويل.
  3. البيع عبر مواقع التواصل الإجتماعي من خلال عمل صفحة مخصصة لك تعرض فيها ما يمكنك بيعه و بأسعار معقولة.
  4. يمكنك طباعة بعض المنشورات الدعائية و توزيعها في الأماكن المزدحمة.
  5. الدخول في مناقصات مثل تلك الخاصة بالمستشفيات.

نصائح لنجاح مشروع بيع المواد الغذائية بالجملة

  • حاول إيجاد منتجات غذائية ليس عليها منافسة قوية، فهناك دائماً منتج جديد أو ليس أساسي بالدرجة الأولى.
  • نجاحك في بيع المواد الغذائية يعتمد على عدة أمور أهمها شخصية من يقوم بالتسويق و مدى تأثيره في المشتري، لذلك حاول أن تكون مقنع بالمنطق وليس لمجرد البيع.
  • النجاح في تجارة المواد الغذائية يتطلب العمل بجد و أن تحاول دائماً التمييز عن باقي البائعين، لذلك { استعن بالله } وحاول أن تكون الأفضل.
  • حاول أن تبني قاعدة من الزبائن في الفترة الأولى من العمل.
  • لا تستعجل تحقيق الأرباح و خاصةً في البداية.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال إتقان عملك بما يرضيه و فعل الخيرات.

مشروع بيع مواد غذائية بالجملة يعتبر من أفضل المشاريع التجارية و التي يمكن لأي شخص القيام بها بغض النظر عن رأس المال المتوفر، كل ما عليك هو عمل دراسة جدوى أولية عن المشروع و فهم السوق و المنتجات التي ترغب في بيعها جيداً.

و لا تنسى أن لا تستعجل النتائج على الأقل في الفترة الأولى من حياة المشروع، لأن الأمر الأهم هو بناء قاعدة من الزبائن و المهتمين بشراء بضاعتك.

أرجوا أن تكونوا قد استفدتم من مشروع بيع مواد غذائية بالجملة و أصبح لديكم تصوّر جيد عن طبيعة عمل المشروع، وإذا كان مناسب لكم أم لا فهذا قرار وحدكم من تستطيعون معرفته.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!