محل فواكه و خضراوات

مشروع محل فواكه وخضروات في السعودية

مشروع محل فواكه و خضروات من بين عدة مشاريع ناجحة للشباب في السعودية على موقعنا مشروع كوم، وهو من المشاريع المربحة والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير للقيام بها،

كما ويمكن لمن لا يملك خبرة سابقة في بيع الخضراوات و الفواكه العمل به لأنه بكل بساطة يحتاج إلى التسوّق الجيد والشراء بأفضل سعر ممكن و من ثم إعادة البيع مرة أخرى لتحقيق هامش ربح.

ولا يخفى عن الجميع الحاجة الأساسية وبشكل مستمر لكافة أنواع الفواكه و الخضراوات في المنزل، فهي المكوّن الذي لا غنى عنه في أي غذاء سواء خضراوات للطبخ أو فواكه لإمداد الجسم بالفيتامينات الضرورية.

محل فواكه و خضراوات

من أجل فتح مشروع محل فواكه و خضراوات في السعودية و تحقيق أرباح جيدة منه هناك خطوات و تجهيزات و شروط معينة يجب عليك معرفتها لكي يُصبح لديك فكرة عن طبيعة عمل المشروع و كيفية النجاح فيه.

اختيار مكان ومساحة المحل

اختيار مكان المحل له دور كبير في نجاح المشروع من نواحي عديدة أهمها إقبال الناس عليه بسرعة، وكذلك يساعدك على البيع أكثر و بالتالي تحقيق الأرباح،

عدا عن الشهرة الواسعة التي يمكن تحقيقها خلال فترة زمنية قصيرة، ولهذا يجب أن تحرص على اختيار مكان المحل في منطقة حيوية فيها سكن و حركة مرور.

ويُفضل أن تكون في منطقة مستوى الدخل فيها متوسط، حيث أن هذه الفئة من الناس هي الأنسب من أجل الحصول على زبائن أكثر و البيع بشكل أكبر بسعر مناسب لك و للزبون { والله أعلم }.

أما بالنسبة لمساحة المحل فهي تعتمد على حجم رأس المال المتوفر لديك و أيضاً أنواع الفواكه و الخضراوات التي تريد بيعها في المحل،

وبكل الأحوال يمكنك البدء بمحل مساحته 40 – 50 متر ومافوق، ولاتنسى أنه يجب تخصيص مكان داخل المحل أو خارجه من أجل وضع الفواكه و الخضراوات قبل فرزها و عرضها على الزبائن.

قد يهمك أيضاً…

أفكار مشاريع مربحة و مفيدة للمجتمع السعودي

تجهيزات محل الفواكه و الخضار

بعد أن اخترت الموقع والمحل المناسب لفتح المحل، ستحتاج إلى تجهيزات متنوعة منها خاصة بالديكور ( مرة واحدة ) و أخرى تحتاجها بشكل مستمر وهي كما يلي:

  • تفصيل قاعدة ورفوف موزعة بشكل مناسب لمساحة المحل من أجل وضع الفواكه و الخضراوات عليها ( من الحديد والخشب )، ويمكنك زيارة أي محل لبيع الخضراوات لأخذ فكرة أكثر.
  • طاولة أو أكثر مخصصة للميزان في مكان متوسط داخل المحل.
  • مكان لصاحب المحل ويُفضل أن يكون قريب من الباب من أجل الإشراف على أمور البيع و محاسبة الزبائن.
  • ميزان أو أكثر على حسب الحاجة.
  • شراء كمية من أكياس النايلون بأحجام مختلفة.
  • مكيف مناسب لحجم المحل.
  • إضاءة جيدة موزعة داخل المحل و في الواجهة.
  • ثلّاجة لحفظ الفواكه و الخضراوات سريعة التلف.
  • الإهتمام بأرضية المحل ويُفضل أن تكون من السيراميك.
  • تركيب لافتة على واجهة المحل.

الجدير بالذكر أنه يمكن وضع صناديق خشبية بشكل مائل من الأعلى إلى الأسفل ووضعها أمام المحل بشكل يلفت انتباه الزبائن، وهذه الطريقة يستخدمها الكثير من البائعين.

ملاحظة: في حال كانت الميزانية تسمح يمكنك شراء سيارة من أجل التحميل، وهذا يساعدك كثيراً في تقليل الأجور و المصاريف عدا عن المرونة في العمل.

يفيدك جداً …

مشروع خضار و فواكه اون لاين و طريقة تسويقه

أماكن بيع الخضروات والفواكه

في كل مدينة هناك سوق معروف من أجل شراء الفواكه و الخضراوات منه بالجملة، ولكن إذا لم يكن لديك خبرة سابقة في هذا الأمر فيمكنك الإستعانة بأحد الأشخاص أو المعارف، ولا تقلق حتى لو كنت لوحدك فكل ما عليك هو التوجّه إلى هذه الأسواق والتعريف عن نفسك بأنك بائع

وتريد شراء الفواكه و الخضراوات بكميات و بشكل مستمر والإتفاق مع بعض البائعين على أفضل سعر ممكن مع مراعاة جودة المنتجات… الأمر بهذه البساطة (:

ومع مرور الوقت سيكون لديك خبرة أكثر و علاقات مع بائعي الجملة، وقد يقومون بتخفيض الأسعار لك أكثر ( الله أعلم ).

وهناك طريقة أخرى وهي التعامل مع أحد المزارعين في القرى القريبة منك في حال أردت شراء كميات كبيرة جداً وبأسعار أقل.

عمالة محل بيع الخضروات

عدد العمالة المطلوبة لإدارة محل لبيع الخضراوات والفواكه يعتمد على حجم المشروع من حيث مساحة المحل و كمية المنتجات الموجودة،

ولكن في البداية يُفضل أن يتم توظيف شخصين واحد مسؤول عن ترتيب و عرض البضاعة و الآخر من أجل التنظيف و باقي الأعمال، مع ضرورة أن تكون جزء منهم حيث عملك مهم جداً من أجل محاسبة الزبائن و إدارة المحل.

أفكار مشاريع لها مستقبل كبير للشباب والبنات

محل فواكه و خضراوات

فيما يلي إجابة على أكثر التساؤلات التي تدور في أذهان المقبلين على هذا النوع من المشاريع:

أرباح محل الخضار و الفواكه

هذا المشروع قد يغير وضعك المادي بشكل كامل !! ولكي تعرف كيف يمكنك تحقيق أرباح عالية و متنامية بشكل مستمر من هذا المشروع إليك

الفكرة بشكل مختصر، تقوم في البداية بفتح محل خضار و فواكه في موقع مناسب، لكي تضمن الحصول على زبائن وطلب مرتفع وبالتالي أرباح جيدة،

وبعد بضعة أشهر يمكنك استغلال جميع ما حققته من أرباح في افتتاح فرع ثاني في منطقة متشابهة من حيث المواصفات مع المنطقة المتواجد بها المحل الرئيسي.

ومع مرور الشهور يمكنك إفتتاح فرع آخر بنفس الطريقة ( أصبحت تعرف )، ليصبح الأمر بعدها عادي، وبعد سنوات قليلة قد تكون صاحب

عدة محلات لبيع الخضار و الفواكه موزعة في مناطق مختلفة وتدر عليك دخل كبير وتحاول الإستفادة منه في التوسع أكثر أو القيام بمشاريع أخرى مثلاً.

كيف تدير محل خضار؟

إدارة محل لبيع الخضار و الفواكه أمر سهل، فكل ما عليك هو الإشراف على ترتيب و نظافة المنتجات المعروضة بحيث تكون خالية من

الأوساخ و مرتبة بشكل منتظم يلفت إنتباه الزبائن، والتركيز على توفير أكثر الأصناف طلباً و محاولة إرضاء الزبائن من خلال الأخلاق الحسنة في التعامل و أن تكون الأسعار مرضية و منافسة قدر المُستطاع.

أفكار مشاريع تجارية مربحة للشباب

كيف يمكن حساب أرباح محل خضار؟

إذا كان المحل صغير و لست بحاجة إلى محاسب في هذه الحالة يمكنك حساب أرباح محل خضار وفواكه باختصار من خلال المعادلة التالية:

إجمالي المبيعات – تكلفة المبيعات و المصاريف المتعلقة بها مثل ( النقل و التحميل ) – المصاريف المتعلقة بالرواتب و المصاريف الإدارية مثل الضرائب و فواتير المحل = إجمالي الأرباح.

كيف ابدأ مشروع محل خضار وفواكه؟

اختيار مكان المشروع والعمالة اللازمة و أماكن شراء الخضار و الفواكه وغيرها الكثير من التفاصيل التي أعتقد أنك حصلت على إجابات لها من خلال مشروعنا اليوم إذا ركزت في جميع ما تم ذكره.

عوامل نجاح محل بيع الفواكه والخضراوات

  • يجب الاهتمام في اختيار موقع مناسب للقيام بالمشروع.
  • عليك أن تحرص على شراء خضار و فواكه جودتها عالية وهذا الأمر مفيد لك و للزبائن.
  • شراء كميات قليلة قدر الإمكان من الفواكه و الخضراوات سريعة التلف في حال لم يكن لديك مكان مناسب للتخزين.
  • يجب أن تكون اسعارك مدروسة ومناسبة للجميع.

أهم عامل وهنا نصيحة شخصية أقدمها لك وهي أن لا تنسى حق الله عليك في دفع زكاة المال و أن لا تنسى الفقراء المسلمين من أرباح أي مشروع أردت القيام به.

إن أي مشروع ناجح هو في الأصل فكرة تم العمل عليها بالطريقة الصحيحة و أخذت حقها في العمل و الإجتهاد و الصبر والمال و …و…وكل هذا مع التوكل على { الله } سبحانه و تعالى.

وإذا كنت تريد فتح محل فواكه و خضراوات في السعودية وتريد أن يكون ناجح و يُدر عليك أرباح جيدة و متنامية إذاً عليك العمل و الإجتهاد و الصبر مع التوكل على { الله }، لأنه لا يوجد نتائج جيدة دون بذل الأسباب.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم تصوّر جيد عن طبيعة عمل مشروع محل فواكه و خضراوات في السعودية وأن تكونوا حصلتم على معلومات قيّمة و إجابات وافية.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.