أفكار مشاريع غير تقليدية للشباب والبنات 2024

أفكار مشاريع غير تقليدية هي ما يبحث عنه الكثير من الشباب و البنات الباحثين عن فكرة مشروع تناسب إمكانياتهم المادية وخبراتهم، وهي عبارة عن مشاريع غير منتشرة بكثرة كون الفكرة لم يلتفت إليها أغلب الناس.

قد يكون السبب هو عدم معرفتهم بها أو قلة المعلومات لديهم حولها أو خوفهم من التجربة، ولكن بكل الأحوال أهم ما يُميّزها هي أن نسبة المنافسة فيها مازالت ضعيفة جداً وفرصة النجاح وتحقيق الأرباح فيها كبيرة أيضاً.

وقد تبدو للوهلة الأولى بعض هذه المشاريع غريبة وهذا طبيعي مثل كثير من الأفكار التي بدأت للمرة الأولى ولاقت نقد من الناس حتى انتشرت و أصبحت معروفة.

فيما يلي مشاريع غير تقليدية على موقعنا مشروع كوم، مع دراسة جدوى لأكثر من فكرة قد تعجبك، منها ما هو عصري و أخرى مشاريع لها مستقبل تناسب كلاً من الشباب و البنات على حدٍ سواء.

مشاريع غير تقليدية للبنات

مشروع شركة توصيل موظفات

فتح شركة توصيل الطلبات إلى المنازل أو أي مكان يتواجد فيه الناس تعتبر فكرة غير تقليدية، حيث شهدت الكثير من الدول العربية و غيرها مثل تركيا في الفترة الأخيرة إنشاء شركات متخصصة بإيصال الطلبات إلى كل مكان.

و بالرغم من وجود العديد من شركات التوصيل في هذا المجال إلا أن هذه الشركات لا توفّر كل الخدمات و ما زال ينقصها بعض التحسينات و التطوير، وهذا ما يجعل فرصة الدخول في هذا المجال متاحة للجميع و خاصةً أن الطلب أكبر من العرض وهذا بحد ذاته من الناحية الإقتصادية فرصة ذهبية لنجاح أي مشروع.

و لكن التوقيت المثالي لفتح أي مشروع جديد هو عندما تتوفر لديك كل الإمكانيات اللازمة للقيام به.

إذا أعجبك المشروع يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى شركة توصيل موظفات

مشروع مقهى للنساء 

يعتبر فتح مشروع مقهى خاص بالنساء من بين المشاريع الغير تقليدية في المجتمع العربي، لأن أكثر المقاهي نجدها مخصصة للرجال و عامّة الناس في المجتمع.

و تقوم الفكرة على تخصيص المقهى لاستقبال و خدمة للنساء فقط الأمر الذي يعطيهم خصوصية و راحة أكبر، ويمكن تقديم جميع أنواع المشروبات الساخنة و الباردة، وكذلك بعض أنواع الحلويات والوجبات الخفيفة.

عامل النجاح في هذا المشروع هو اختيار مكان استراتيجي و عمل ديكور جميل فيه مزيج من الإحساس والذوق العالي الذي تحبه النساء، و أيضا الإدارة الناجحة للمقهى لها دور مهم في سير عمل المشروع واستمراره.

إذا أردتم يمكنكم الإطلاع على دراسة جدوى مشروع كوفي شوب في السعودية

مشروع مكتب خدمات منزلية

مشروع مكتب خدمات منزلية من المشاريع العصرية، وفكرته تقوم على تقديم خدمات يحتاج إليها أكثر الناس في المنزل بغض النظر عن المكان والزمان، ومن الخدمات التي يقدمها المكتب، خدمة التسوّق للمنازل من المولات و محلات البقالة و ما شابه..

وأهم ما يميّز هذا المشروع الصغير هو درجة المنافسة المنخفضة فيه لأنه جديد و عدد المكاتب الموجودة لا تزال قليلة مقارنة بالطلب الكبير.

إضافةً إلى أنه لا يحتاج خبرة كبيرة بالنسبة لمن يحمل شهادة دراسة، عدا عن إمكانية القيام به في أي بلد كان و ليس شرط في بلدك، ويمكن لأي شاب أو فتاة لديهم طموح بفتح مشروع خاص بهم بتكاليف قليلة البدء فيه.

إذا أعجبك المشروع يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع مكتب خدمات منزلية

مشروع طباعة القمصان والألبسة

مشروع الطباعة ليس جديد بطبيعة الحال ولكن هنا الفكرة محدّثة بحيث يكون عملها أونلاين، يعني بإمكانك الآن فتح مشروع لطباعة القمصان والملابس وتحقيق الربح منها بطرق أسهل من ذي قبل، و سأشرح لك ذلك بالمثال التالي:

الآن تستطيع متابعة الترند الذي يشد الشباب مثل ظهور لعبة معينة أو شخصية تعجبهم، ومن ثم عمل بعض التصميمات الجميلة والمبدعة وستجد مئات الطلبات عليها كل يوم، وفكرة هذا المشروع هنا أن تكون على صلة ومتابعة لما يجري على الإنترنت من أجل انتهاز الفرصة بالوقت المناسب.

مشروع موقع الكتروني متخصص

برأيي الشخصي فإن القيام بإنشاء موقع الكتروني و العمل عليه ضمن خطة عمل مدروسة و في مجال تستطيع أن تُبدع و تتميز فيه عن غيرك سيكون أحد أفضل المشاريع الصغيرة التي تحقق لك العديد من المكاسب.

و أهم هذه المكاسب الوصول إلى زبائن من مختلف أنحاء العالم، و بالتالي إمكانية الحصول على مبيعات أكثر من التي تحققها داخل منطقتك الجغرافية، عدا عن زيادة وعي الناس بعلامتك التجارية مهما كان المنتج الذي تبيعه.

و مما لا شك فيه أصبح وجود موقع الكتروني للشركات و المشاريع الناشئة حاجة ملحّة للتعريف أكثر عنهم و الوصول إلى مناطق جغرافية أوسع.

ومن ناحية أخرى يمكن تخصيص الموقع الإلكتروني لأعمال أخرى فهناك من يحب العمل على الانترنت ولكن لم يصل إلى الفكرة المناسبة له، وبالتأكيد إذا بحثت جيدا عن أفضل فكرة موقع الكتروني يمكن أن تجد ما يناسبك مهارتك و بالتالي تحقيق أرباح جيدة.

إذا أعجبك المشروع يمكنك الإطلاع على أفضل فكرة مشروع موقع الكتروني ناجح للشباب و البنات

مشروع صناعة الشموع في المنزل

دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع في المنزل

تُعتبر صناعة الشموع أحد أنواع الفنون التقليدية القديمة التي تم توارثها عبر قرون عديدة، ثم تحولت هذه الحرفة الجميلة إلى هواية شعبية فى عصرنا الحالي.

و يُمكن تحويل هذه الفكرة إلى مشروع منزلي صغير يُقدم فائدة للمجتمع العربي وبنفس الوقت يكون للمرء مشروعه الخاص الذي يبني فيه علامته التجارية و يحقق منه أرباح جيدة.

ولاسيما أن هناك تقارير أوروبية تُفيد بأن حجم سوق الشموع بلغ أكثر من 9 مليار دولار عام 2021، وهو في تزايد مستمر قد يصل وفق المتوقع إلى أكثر من 13 مليار دولار بحلول 2026.

إذا أعجبتك فكرة هذا المشروع يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع في المنزل مع خطة تسويقية

مشروع شركة برمجيات

فكرة مشروع عصرية و غير تقليدية بلا شك، ويمكن القول أنها من المشاريع التي يمكن للشباب و البنات العمل بها دون مشكلة بغض النظر عن أهمية وجود خبرة تقنية في هذا المجال، فإذا كنت تملك المال لا تحتاج إلى أن تكون خبير في البرمجة مثلاً.

و هدف شركة البرمجيات هو تقديم خدمات برمجة للشركات و المؤسسات و الأفراد في شتى المجالات التقنية، مثل برمجة مواقع الإنترنت، التطبيقات و ما شابه.

إذا أعجبك المشروع يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى شركة برمجيات وكيفية تسويقه

مشاريع غير تقليدية للشباب

مشروع بيع الخضار والفواكه على الانترنت

بيع الخضار و الفواكه أونلاين

فكرة مشروع غير تقليدي على الرغم من أنه قد يكون مُستبعد تنفيذه في وطننا العربي إلا أنه في عصر التجارة الإلكترونية و الإعتماد على الانترنت في البيع و الشراء يمكن تطبيق الفكرة و نجاحها.

والتغيرات التي حصلت في العالم مؤخراً بسبب انتشار كوفد 19 وما أتى بعده أدت إلى إزدياد الطلب على المنتجات بكافة أنواعه من على الانترنت، ولهذا تم تصنيفه من المشاريع التي لها مستقبل.

وأهم ما يُميّز مشروع بيع الفواكه و الخضار عبر الانترنت هو انخفاض المنافسة فيه على الأقل حتى الآن، و أيضاً الأرباح العالية التي يمكن تحقيقها في حال تحقيق النجاح، و طبعاً هناك متطلبات و تحديات يجب أن تعرفها في حال أردت القيام بهذا المشروع.

إذا أعجبك المشروع يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع بيع الخضار والفواكه على الانترنت

مشروع شركة مصاعد

فكرة المشروع تقوم على فتح شركة متخصصة في المصاعد وهنا يجب توضيح بعض النقاط حول الخدمات التي يمكن تقديمها وهي كما يلي:

  1. تركيب  المصاعد و التأكد من عملها بشكل جيد.
  2. خدمة صيانة وإصلاح المصاعد.
  3. تأمين قطع غيار المصاعد من الشركات المُصنعة.

ضروري تحديد نوعية الخدمات التي تقدمها الشركة للزبائن لأنه إذا كان المشروع شامل لكل شيء ستكون تكلفته عالية جداً ويحتاج إلى كادر كبير من الموظفين و غير ذلك من الأمور الهامّة.

يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع شركة مصاعد

مشروع محمصة قهوة

صحيح أن هذه الفكرة تقليدية و يعرفها الكثير من الشباب إلا أن فتح محمصة قهوة مناسب جداً للباحثين عن مشروع صغير في المنطقة العربية بأرباح متنامية على المدى الطويل.

وتأتي أهمية هذا المنتج في كونه المشروب اليومي المُفضل في الصباح للكثير من الناس في العالم بشكل عام و البلدان العربية بشكل خاص ولا يمكن الاستغناء عنه.

يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع محمصة قهوة للشباب

مشروع صناعة أقفاص الطيور

هو مشروع صناعي بالدرجة الأولى وموجّه للشباب بشكل خاص، ويعتمد على وجود خبرة في مجال تصنيع اقفاص الطيور أو رأس مال كافي لإدارته مع طاقم العمل.

و أهم ما يميزه هو سهولة تعلم المهنة في وقت قصير إذا أردت بالإضافة إلى أنه يمكن القيام به براس مال صغير.

إذا أعجبك المشروع يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع صناعة أقفاص الطيور

مشروع تأجير معدات البناء

فتح محل تأجير معدات البناء فكرة ناجحة وغير تقليدية لأنه يقدم خدمات إلى فئة مرتبط بالعديد من المهن و تستهدف الأشخاص العاملين في مجال البناء و الإنشاءات.

وبالتالي فهو مشروع خدمي ويعتمد على تأجير معدات البناء بشكل مكرر حتى تهتلك بشكل كامل فتكون قد حققت أرباح مضاعفة عن ثمنها الأصلي.

يعتبر من أفضل المشاريع الصغيرة التي فيها نسبة المخاطرة منخفضة، وبلا شك مخصص للشباب فإذا كنت تبحث عن فكرة مشروع بهذه المواصفات بالإضافة إلى هامش ربح عالي فهو الأفضل.

إذا أعجبك المشروع يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع محل تأجير معدات بناء

مشروع مكتب خدمات إلكترونية

مكتب خدمات الكترونية يمكن تصنيفه من المشاريع الخدمية لأنه يقدم خدمات بشكل عصري يتلائم مع التقدم والتطور الحاصل.

و ليس بالضرورة وجود خبرة كبيرة في المجال وهو مناسب للشباب الذين يبحثون عن فكرة مشروع صغير، بالإضافة إلى أن الهدف منه هو تقديم خدمات الكترونية للناس ومساعدتهم مقابل الحصول على مبلغ معين.

الأمر الذي يجعل فكرة هذا المشروع تجمع بين تقديم فائدة للمجتمع و تحقيق أرباح في نفس الوقت.

إذا أعجبك المشروع يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع مكتب خدمات إلكترونية

مشروع محل للألعاب القديمة

فكرة هذا المشروع غير تقليدية و يمكن أن تحقق منها أرباح عالية، حيث أن في كثير من الأحيان قد يرغب الأشخاص في العودة للوراء قليلاً من أجل ممارسة ألعابهم المفضّلة التي كانت على زمنهم معروفة و لها مكانة خاصة في قلوبهم.
ولكن لكي تنجح في هذا النوع من المشاريع يجب أن تعرف أي الألعاب الأكثر أهمية من حيث الشهرة و الشركات التي تنتجها.

الأمر المميز هو إمكانية القيام بهذه الفكرة برأس مال صغير يخصص الجزء الأكبر منه لدفع إيجار محل الألعاب و شراء الأجهزة و الكراسي و بعض التفاصيل الصغيرة الأخرى.

و بجميع الأحوال نجاح هذا المشروع يتوقف على عوامل عديدة من بينها المكان و التسويق الجيد.

مشروع مغسلة سيارات متنقلة

يكفي وجود معرفة سطحية سابقة عن كيفية العمل في مغسلة السيارات التقليدية، لأن فكرة هذا المشروع تعتمد على اللامركزية في العمل.

بما معناه يقوم الشخص بفتح مغسلة سيارات متنقلة وليس في محل ثابت، يمكن أن يتواجد في أماكن مختلفة و يلبي طلبات الزبائن في أي منطقة.

إذا أعجبتك فكرة المشروع يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقلة في السعودية 

نصيحة هامّة أقدمها لكم و هي أن لا تنسوا {حق الله} عليكم في دفع زكاة المال وأن تتقنوا عملكم ترغبون القيام به.

هذه كانت مشاريع غير تقليدية للشباب و البنات مع دراسة جدوى لأكثر من مشروع، حيث أن نسبة المنافسة في أغلبها ما تزال ضعيفة.

وفرصة الدخول فيها و تحقيق المكاسب على جميع الأصعدة هي فرصة ذهبية ولكن يجب عليكم أن تجتهدوا و تدرسوا المنافسين جيداً مهما كان حجمهم في السوق.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم وأصبح لديكم تصوّر جيد عن فكرة المشروع المناسب لكم من بين عدة مشاريع غير تقليدية تناسب إمكانياتكم المادية والمعرفية.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!
Scroll to Top