تأسيس شركة في تركيا 2023 للعرب و أنواعها

طريقة تأسيس شركة في تركيا مع ضرورة فهم أنواع هذه الشركات، هل هي محدودة المسؤولية أم مساهمة أو غير ذلك على حسب مجال الشركة المراد العمل به.

حيث يوجد أكثر من سبب يدفع التجّار و أصحاب رؤوس الأموال على فتح مشاريع لهم ضمن تركيا ومن بين هذه الأسباب هي أن تركيا دولة منفتحة في التعامل التجاري والصناعي مع شتى دول العالم العربي و الأوروبي.

وأيضاً تشجيعها على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة على أراضيها من خلال تقديم بعض القوانين التي تساعد على ذلك.

وكون تركيا دولة تقع في منطقة استراتيجية بين آسيا والوطن العربي و أوروبا، عدا عن مساحتها الكبيرة ومركزها الاقتصادي المتصاعد في السنوات الأخيرة.

و كل ذلك يجعل من فكرة تأسيس شركة في تركيا أمر إيجابي يعود على الأشخاص بالنفع المادي و الإجتماعي، و لمعرفة ما هي الشروط وما هي أنواع الشركات في تركيا؟ وغير ذلك من التفاصيل على موقعنا مشروع كوم.

قد يهمك …

مشاريع صغيرة ناجحة في تركيا مع دراسة جدوى لما يعجبك منها

تأسيس شركة في تركيا

من أجل تأسيس شركة في تركيا هناك تفاصيل هامة يجب معرفتها، ويتطلب فتح شركة في تركيا بعض الأوراق والوثائق الأساسية.

وكذلك يوجد عدة أنواع للشركات في تركيا يمكن للشخص العربي أو الأجنبي تأسيسها، وسنتعرف على كافة هذه الأمور وأكثر في موضوعنا.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا

حسب القوانين الموجودة في تركيا، بالنسبة للأشخاص العرب أو الأجانب الذين يرغبون في تأسيس شركة داخل تركيا، فإن أهم المتطلبات هي:

رأس المال

بالنسبة لرأس مال الشركة في تركيا فالحد الأدنى هو 100000 آلاف ليرة تركية بتاريخ كتابة المقال، وهذا المبلغ قادر عليه أي شخص، بالتالي فإن تأسيس الشركة في تركيا ليس بالأمر الصعب.

إلا أن هذا النوع من الشركات لا ينصح به كثيرا لمن يطمح لتأسيس شركة يحصل من خلالها على امتيازات وتسهيلات من قبل الحكومة التركية.

والأفضل أن تقوم بتأسيس شركة رأسمالها 200000 آلاف ليرة تركية وما فوق لكي تحصل على عدة مزايا ومنها على سبيل المثال:

الحصول على إقامة عمل في تركيا

عند حصولك على إقامة عمل في تركيا سوف يضفي على وجودك في البلد الطابع القانوني وبالتالي سهولة التحرك والإقامة،

وسوف تزيد من فرصة شركتك من أجل الإنضمام إلى شركات تجارية أخرى تعمل في تركيا، وأيضاً إمكانية الحصول على عقد إستيراد أو تصدير لمنتجاتك في تركيا.

ملاحظة الحكومة التركية تفرض على من يريد تأسيس شركة في تركيا ضرورة وجود حساب بنكي بإسم من يريد إقامة الشركة والجدير بالذكر أنه لايوجد بنك محدد يفرض عليك من أجل أن تفتح فيه الحساب.

أيضا بالنسبة لإيداع رأس المال في الحساب البنكي فإنه ليس شرط أن يكون من البداية، حيث يوجد فترة تمتد حتى سنتين وذلك من تاريخ تأسيس الشركة.

يفيدك أيضاً …

أفكار مشاريع تجارية مربحة للشباب مع دراسة جدوى لما يعجبك منها

تأسيس مقر الشركة

ينص القانوني في تركيا على أنه يجب أن يكون مقر العمل وعنوانه واضح، ومن أجل تسجيل عنوان الشركة يوجد طريقتين وهما:

عنوان حقيقي

هذا العنوان يكون من خلال تسجيل عنوان الشركة كما هي على أرض الواقع، مثل أن تستأجر مكان وتسجيله بشكل طبيعي في الدوائر الحكومية،

إلا أنه يكلفك مصاريف إضافية ستدفعها مثل ،تأمين لصاحب المكان، كمسيون لمن يجد لك هذا المكان .. وغيرها.

قد يهمك…

أفكار مشاريع غير منتشرة كثيراً

عنوان ومقر إفتراضي

وهنا نقصد بأنك سوف تسجل عنوان شركتك في تركيا بعنوان ليس ملكك، يعني ستبحث عن شركة أو مكتب ما لكي يسجل لك عنوان عند الحكومة التركية مقابل مبلغ شهري تدفعه له حسب الإتفاق.

وهذا المبلغ إذا ما قارناه مع مصاريف المقر الحقيقي سيكون أوفر وأقل تكلفة، وهو الخيار الذي يقوم به الكثير من أصحاب الشركات في تركيا.

تكلفة تاسيس شركة في تركيا

توظيف محاسب قانوني للشركة

تفرض الحكومة التركية على من يريد تأسيس شركة في تركيا توظيف محاسب قانوني، وعمله هو أن يقوم بتقديم الفواتير والإيصالات المالية المتعلقة بالشركة إلى الحكومة التركية.

أي أنه موظف يلعب دور الوسيط القانوني بينك وبين الدولة، ويجب أن يكون تركي الجنسية وأيضا يجب أن تدفع له راتب شهري ثابت يتراوح بين 40 – 50 دولار أو ما يعادلها بالعملة التركية.

توفير دفاتر الشركة

هي الدفاتر التي تسجل فيها جميع الحسابات المتعلقة بعمل الشركة على مدار السنة وفي نهاية كل سنة تقدم الشركة هذه إلى الدولة من أجل التدقيق، وتكون كلفة هذه الدفاتر بحدود 60 دولار تقريباً كل عام.

الضرائب

بالطبع على الشركة دفع الضرائب التي تترتب عليها خلال عملها وتدفع خلال فترات مختلفة من السنة منها كل 3 أشهر ومنها كل سنة عدا ضريبة الإيجار السنوية، و لا يمكن أن تحدد بمبلغ ثابت لأنه تختلف على حسب تعاملات الشركة وإنتاجها .. وغيرها من الأمور.

ملاحظة: هذه التكاليف قد تتغير بأي وقت في تركيا لعدة أسباب أهمها تغير سعر الصرف في العملة، (الأوضاع الإقتصادية في البلد).

قد يهمك…

أفكار مشاريع ناجحة للشباب يمكن اليقام بها بأقل التكاليف

نصائح وملاحظات حول تأسيس شركة في تركيا

يحق للأجانب (أشخاص غير أتراك) أن يقوموا بتأسيس شركة لهم في تركيا ولكن يجب أن تتوفر الأوراق القانونية، والوثائق المطلوبة.

  • في الشركات التي تعتمد على الأسهم يستطيع الأجانب إمتلاك كافة الأسهم من أجل تأسيس الشركة في تركيا، ينبغي تصديق الأوراق المطلوبة من الكاتب بالعدل.
  • يجب فتح حساب بنكي لإيداع مبلغ معين قد يكون ربع رأس المال تقريبا.
  • يجب تسجيل عدد العاملين في الشركة، حيث يقوم مكتب السجل العقاري بإبلاغ وزارة العمل والضمان الإجتماعي بأمر تأسيس الشركة.

وتفرض الحكومة التركية على من يقوم بتأسيس الشركة، أن يقدم للعاملين في الشركة تأمين صحي ومعاشي، وهو ما يسمى السيكورتا، وفي حال مخالفة ذلك سوف يترتب على صاحب الشركة غرامة مالية حتى في حال التأخر عن الموعد المحدد.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال و فعل الخيرات في أي مكان و زمان.

أفضل المنتجات للاستيراد من تركيا

أنواع الشركات في تركيا

نأتي الآن إلى شرح أنواع الشركات في تركيا، حيث يوجد عدة أنواع وأهمها:

شركة محدودة المسؤولية 

تأسيس شركة في تركيا من هذا النوع يتطلب وجود مساهم واحد على الأقل في الشركة، و الكثير ممن يرغبون بإقامة شركة صغيرة يقومون بإنشاء شركة محدودة المسؤولية فهي تحتاج رأسمال 1000 دولار تقريباً أو ما يعادلها بالعملة التركية.

شركة التشريعات الخاصة

ليست من الشركات التي يفضلها التجار حيث أن البعض يقومون بتأسيس هذه الشركة لأن أمورها معقدة و صعبة بعض الشيء ومن أمثلتها شركات التأمين، شركة قابضة، البنوك.

قد يهمك أيضاً…

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية مع دراسة جدوى

أفكار مشاريع تجارية مربحة للعرب و الأجانب في ألمانيا

شركة المساهمة 

هنا يعتبر رأسمال الشركة عبارة عن مجموعة من الأسهم التي توزع على الشركاء حسب حصة كل شريك، وعدد الشركاء فيها يجب أن لا يقل عن خمسة شركاء.

و أما رأس المال فلا يقل عن 100000 ألف ليرة تركية أو ما يعادلها بالدولار، ويمكن للشركة المساهمة القيام بأي أعمال تجارية أو صناعية وغيرها، أي أن لها بعض المرونة.

شركات توصية بسيطة

تأسيس شركة توصية في تركيا يكون هدفها القيام بمشروع تجاري معين وبإسم محدد، و مسؤولية الشركة تكون محدودة في تأمين رأس المال من قبل المساهمين وتكون مسؤولية بعض المساهمين فقط محدودة أما الباقي فيكون لديهم صلاحيات أكثر.

و لايوجد رأس مال كحد أدنى لهذه الشركات يتم تحديد جميع الحقوق للأشخاص المساهمين من خلال نظام أساسي معمول للشركة.

قد يهمك…

دراسة جدوى عدة مشاريع ناجحة في تركيا للعرب

شركة المساهمة

في هذه الشركات يقسم رأس مال الشركة إلى عدة أسهم، تكون المسؤولية للمساهمين في الشركة محدودة بما يخص رأس المال المدفوع.

ويجب أن يكون عدد الشركاء 5 على الأقل، وأن يكونوا أشخاص حقيقين أو كيان قانوني، وأقل رأسمال من أجل تأسيس الشركة هو خمسين ألف ليرة تركي.

الجدير بالذكر أنه يجب أن تحتوي الشركة على مجلس إدارة، مجلس للإشراف، جمعية عمومية.

ملاحظة هامّة: جميع هذه المعلومات الموجودة في المقال قد لا تبقى ثابتة بسبب القوانين الجديدة التي قد تطرأ أو الأحوال الإقتصادية و السياسية غير المتوقعة، بالإضافة لاختلاف وقت كتابة هذا الموضوع عن وقت قراءتك له.

في النهاية أنت من تستطيع أن تقرر هل تأسيس شركة في تركيا أمر يستحق أم لا، مع كل هذه الشروط والمتطلبات حيث أن هناك الكثير من الأجانب قاموا بتأسيس شركات في تركيا ولكن مع مرور الوقت لم يستمروا.

و في المقابل هناك من نجحوا بقوة واستمروا، لذلك ينصح بعمل دراسة جدوى كاملة والتريث، لكي لا تدفع تكاليف ومصاريف وفي النهاية تخسر الكثير لا سمح {الله تعالى}.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!
Scroll to Top