دراسة جدوى مشروع صالون نسائي ناجح وكيفية ترخيصه

دراسة جدوى مشروع صالون نسائي ناجح و هو من بين عدة مشاريع ناجحة للنساء على موقعنا مشروع كوم، حيث أن طبيعة الخدمات التي يقدمها المشروع تستهدف النساء في أي مكان لتقديم خدمات العناية الشخصية سواء للمناسبات الخاصة أو أي خدمة ضرورية أخرى يحتاجون إليها للعناية بمظهرهنّ.

أهم ميزة لهذا المشروع هو إمكانية تحقيق ربح عالي جداً وهذا لا يخفى عن الكثير من السيدات حتى إذا كان حجم الصالون صغير، ولكن الأرباح الكبيرة لا تأتي بسهولة إلا إذا توافرت الشروط اللازمة وأهمها تقديم خدمات على مستوى عالي للزبائن بالإضافة إلى الإدارة و التسويق الجيد.

وفكرة المشروع باختصار تقوم على فتح مشغل نسائي لتقديم خدمات متنوعة للسيدات مثل:

  • خدمة عمل المكياج للوجه.
  • خدمات قص و لف و صبغ الشعر وغير ذلك.
  • خدمات تنظيف و ترطيب البشرة وتصفيتها.
  • البديكير و المنكير.
  • خدمة رسم الحناء بأشكال متنوعة.

بالإضافة إلى خدمات إزالة الشعر بالليزر (خدمة حديثة و مربحة) و تجهيز العرائس وغير ذلك الكثير من الخدمات التي تحتاج إليها النساء بشكل عام.

وكل هذه الخدمات تعتمد على رأس مال صاحبة المشروع و الخطة و الأهداف المرسومة وغير ذلك من التفاصيل، ولهذا ومن خلال موقعنا سنركز على أهم النقاط التي يجب معرفتها قبل فتح مشغل أو صالون نسائي ناجح.

دراسة جدوى مشروع صالون نسائي

في البداية يوجد سؤال هام يرغب الكثير في معرفة إجابته وهو:

هل مشروع صالون نسائي مربح

الإجابة على هذا السؤال بكل بساطة نعم فتح صالون نسائي مربح إلى درجة كبيرة لعدة أسباب أهمها هو حجم الطلب كبير و دائم على الخدمات التي يقدمها المشروع.

وكذلك هامش الربح عالي جداً خاصةً فيما يخص إزالة الشعر بالليزر على سبيل المثال لأن هذه الخدمة تتطلب توفير الجهاز في الصالون ووجود خبرة في العمل عليه.

كما أن أرباح المشروع تكون كبيرة في أوقات الأفراح و المناسبات الخاصة بينما تكون منخفضة في أشهر الشتاء و شهر رمضان الكريم.

قد يهمك…

تكلفة فتح صالون نسائي في السعودية و كيفية إدارته

خطوات فتح صالون نسائي

فيما يلي وبشكل مختصر قدر الإمكان سنعرض عليكم الخطوات والأمور التي يجب عليك القيام بها لفتح صالون نسائي ناجح.

موقع و مساحة مشروع صالون نسائي

أول خطوة هي اختيار موقع مناسب لفتح المشروع لأن له دور كبير في مدى نجاح المشروع و تقليل نسبة المخاطرة ( خسارة التكلفة الأولية ).

ولهذا الأمر يجب التركيز على أن يكون موقع الصالون النسائي في منطقة استراتيجية مثل أن يكون قريب من صالات الأفراح أو في المناطق ذات الدخل المرتفع أو حتى في مناطق شعبية ولكن على شارع رئيسي، والأمر يتوقف على رأس المال المتوفر و النظرة العامة حول خطة و أهداف المشروع كما ذكرنا سابقاً.

وبالنسبة لمساحة الصالون النسائي فكلما كان كبيراً كان أفضل فإذا كان رأس المال صغير فيمكن البدء بمساحة لا تقل عن 25 متر مربع، أما إذا كان المبلغ كبير فالأفضل أن لا تقل مساحته عن 100 متر مربع.

تجهيزات و معدات مشروع صالون نسائي

قبل البدء يجب تحديد حجم المشروع و نوعية الخدمات التي يقدمها أو بمعنى آخر كم حجم رأس المال و هل سيوفر المشروع خدمات معينة أم سيتوسع؟ 

وفيما يلي أهم المعدات و التجهيزات اللازمة لفتح صالون نسائي:

  1. تركيب مكيف أو أكثر على حسب المساحة.
  2. شراء كراسي مخصصة لانتظار الزبائن.
  3. مقاعد لغسيل و تجفيف الشعر.
  4. كراسي مناسبة لعمل الصالونات النسائية (توضع أمام المرايا).
  5. مرايا على الحائط موزعة داخل الصالون.
  6. شراء أجهزة السشوار وكي الشعر.
  7. جهاز بخار.
  8. معدات صغيرة مثل المقصات و الملاقط و مشاطات الشعر و ماشابه.
  9. مواد خاصة مثل الماسكات والشامبو و البروتين و الفيتامينات المغذية الأخرى.
  10. مساحيق خاصة بعمل المكياج و العناية بالبشرة.
  11. توزيع كاميرات مراقبة داخل و خارج الصالون.
  12. شراء مواد الشمع وما شابه لإزالة الشعر.
  13. جهاز إزالة الشعر بالليزر.

ملاحظة هامة: يجب تجهيز الصالون بديكور ملائم من خلال التعامل مع إحدى الشركات المختصّة في حال كان حجم المشروع كبير.

وهنا يجب التركيز على اختيار شكل جميل وجذّاب للجبسوم بورد في السقف و نوعية البورسلان في الأرضية بالإضافة إلى توزيع الإضاءة و ألوانها.

ويوجد معدات أخرى لم نذكرها لأنها بديهية مثل شراء مناشف بأحجام مختلفة و أيضاً مواد التنظيف و العطورات و غير ذلك من المستلزمات.

قد يهمك أيضاً…

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في السعودية مع دراسة جدوى

العمالة اللازمة لإدارة صالون نسائي

عدد العمالة اللازمة يتوقف على حجم المشروع فإذا كان صغير فيمكن أن يعمل فيه 3 – 4 موظفات، وأما إذا كان كبير و فيه تجهيزات كاملة فقد يحتاج إلى 8 – 12 موظفة في جميع الإختصاصات.

وهناك عدة طرق من أجل اختيار و تعيين العمالة من بينها وضع إعلان في إحدى المجلات الاجتماعية الاسبوعية أو كتابته على الكمبيوتر ولصقه في الأماكن القريبة من المحل.

ملاحظة: يجب أن يتم اختيار الموظفات بعناية و خاصةً الأساسيين من اللواتي يعملنّ في اختصاص العناية بالشعر و البشرة وما شابه ذلك من الخدمات الرئيسية بغض النظر عن الراتب الذي يمكن الإتفاق عليه، وهنا يجب أن يكونوا على درجة عالية من الإحترافية في العمل.

مشروع صالون نسائي

كيفية ترخيص مشروع صالون نسائي

لا يُسمح بفتح المشروع دون الحصول على موافقة من الجهات المختصة حول موقع المشروع وهل البناء الذي يقع ضمنه نظامي و يمكن استخدامه للأغراض التجارية.

ومن أجل ترخيص مشروع صالون نسائي يجب استخراج بطاقة ضريبية و أيضاً وجود سجل تجاري لكي يكون العمل بشكل قانوني.

الجدير بالذكر: أن هناك شروط أخرى تتعلق بخدمات الليزر وطرق العمل بها.

وبكل الأحوال عليك زيارة البلدية أو الهيئة المختصّة في بلدك لمعرفة مدى ملائمة موقع المشروع و مواصفات المبنى للشروط القانونية المنصوص عليها.

و أيضاً الإطلاع على أي شروط أخرى قد وجبت على من يرغب بفتح مشروع صالون نسائي بشكل قانوني.

قد يهمك…

أفكار مشاريع لها مستقبل كبير للبنات و الشباب

كيفية تسويق مشروع صالون نسائي ناجح

التسويق في وقتنا الحالي من أهم العوامل التي تساعد في انتشار المشروع و حصوله على شهرة واسعة و اسم لامع خلال فترة قصيرة، ولهذا يجب الإهتمام بهذا الأمر ووضعه من ضمن خطة دراسة جدوى المشروع.

وأهم طرق تسويق مشروع صالون نسائي ناجح بطرق مجانية و مدفوعة هي ما يلي:

  • التسويق من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً في بلدك، وفي البداية يُفضل الاعتماد على الحملات الاعلانية المدفوعة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن و تعريفهم بافتتاح الصالون النسائي.
  • عمل افتتاح للصالون في يوم عطلة مثلاً للحصول على إقبال أكبر عدد من الزبائن.
  • تقديم خدمات عالية المستوى للزبائن من أفضل طرق التسويق التي تساعد نجاح هذه النوعية من المشاريع، وهنا يتم التسويق للمشروع من قبل الزبائن دون أن يشعروا عن طريق دعوة أقربائهم أو الأصدقاء ممن يبحث عن صالون نسائي مميز.

وإذا كان حجم الصالون النسائي كبير فينصح بعمل موقع الكتروني مصمم بشكل احترافي بالإضافة إلى صفحات سوشيال ميديا و بالأخص ( أنستغرام ) وتوظيف مختص لإدارتهم و التواصل مع الزبائن.

ويمكن التعاقد مع إحدى شركات التسويق المحترمة و المحترفة في عملها للقيام بخطة تسويقية تأخذ بعين الاعتبار الجمهور المستهدف و المنطقة الجغرافية و غير ذلك من التفاصيل.

نصيحة هامّة أقدمها لك و هي أن لا تنسى حق الله عليك في دفع زكاة المال والعمل بما أمر.

قد يهمك…

أفضل فكرة مشروع موقع الكتروني ناجح للبنات و الشباب

إذا كان لديك رأس مال قليل فيمكن فتح مشروع صالون نسائي على مستوى صغير في منطقة شعبية لا يحتاج إلى رأس مال كبير حيث يتم تقديم الخدمات الأكثر طلباً.

وبغض النظر عن حجم المشروع فإنه يعتبر من أفضل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الخدمية التي يكون فيها هامش الربح عالي جداً.

أرجوا أن تكونوا قد استفدتم من دراسة جدوى مشروع صالون نسائي ناجح من خلال موقعنا مشروع كوم وأصبح لديكم تصوّر جيد عن طبيعة عمل المشروع وهل هو مناسب لكم أم لا.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!
Scroll to Top