دراسة جدوى مشروع محل دهانات بأقل التكاليف

دراسة جدوى مشروع محل دهانات من بين عدة مشاريع خدمية مفيدة للمجتمع و مربحة للشباب يمكنك الإطلاع عليها على موقعنا مشروع كوم، و هو سهل التنفيذ و نسبة نجاحه كبيرة إذا وفقك {الله تعالى}.

الدهانات و البويا بمختلف أنواعها و ألوانها يحتاج إليها الناس بشكل مستمر، وهذا يعني أن إمكانية نجاح هذا المشروع و تحقيق أرباح خلال فترة وجيزة ليس بالأمر الصعب.

فكرة المشروع باختصار تقوم على فتح محل تعرض فيه جميع أنواع الدهانات بالإضافة إلى منتجات أخرى تستخدم معها، على أن تكون قد اشتريتها بأقل سعر ممكن، و من ثم العمل على تسويقها و بيعها بسعر أعلى للناس.

وهناك تفاصيل كثيرة عليك معرفتها قبل الشروع في العمل، سنحاول تغطيتها من خلال دراسة جدوى مشروع محل دهانات بالإضافة إلى كيفية تسويقه.

أنصحك بالإطلاع على …

أفكار مشاريع صغيرة غير منتشرة يمكن القيام بها

تجارة الدهانات

العمل في تجارة الدهانات يعتبر مشروع تجاري مربح وناجح ويمكن القيام به في الكثير من المدن العربية، فإذا كانت لديك بعض الخبرة في هذا المجال ستكون فرصتك أكبر من أجل التغلب على المنافسين من حيث حصولك على أفضل المنتجات و بأقل الأسعار.

مبيعات محل دهانات ولوازمها

فيما يلي سنتعرّف على أهم الدهانات و مستلزمات جانبية أخرى يمكن بيعها في المحل:

  1. دهانات متنوعة ناشفة و زياتي، بلمعة أو نصف لمعة، بمعنى آخر هو ضرورة توفيرة مختلف أنواع الدهانات و البويا التي يكثر عليها الطلب.
  2. فراشي الدهان، يجب توفيرها بكافة الأحجام و بجودة عالية قدر الإمكان لإرضاء الزبائن.
  3. رول (اسطوانة دائرية) معرفة لمن يعمل في الدهانات، وهي أداة سهلة الاستخدام و عملية.
  4. المعاجين و السكاكين الخاصة بها، ونقصد هنا توفير جميع أنواع المعجون الذي يمكن استخدامه أثناء عملية الدهان بالإضافة إلى السكاكين التي يتم استعمالها للمعجنة.
  5. سقالة و أدوات رش، وهذه الأدوات يعرفها أصحاب الخبرة بشكل أكبر.

دراسة جدوى مشروع محل دهانات

اختيار موقع و مساحة المشروع

اختيار موقع مناسب لفتح محل دهانات يعتبر من أهم العوامل التي لها دور في مدى نجاح المشروع و استمراره مع الوقت، لذلك فإن موقع المحل يفضّل أن يكون في منطقة مزدحمة فيها حركة تجارية من بيع و شراء.

أو يمكن أن يكون في منطقة استراتيجية قريبة من المحلات التي تبيع مواد البناء على سبيل المثال، وإذا كان إيجار المحل في المناطق المذكورة غالي بعض الشيء، تستطيع اختيار مكان آخر ضمن المناطق والأسواق الشعبية.

أما بالنسبة لمساحة المحل المناسبة للمشروع، فيفضّل أن تكون من 20 – 30 متر مربع، ويمكن أن تكون أقل في بداية العمل في حال كان رأس المال لا يساعد.

متطلبات فتح مشروع محل دهانات

من مميزات المشروع هو سهولة القيام به، والدليل على ذلك هي المتطلبات البسيطة التي يحتاجها وهي باختصار:

محل مناسب

أول ما تحتاجه لفتح المشروع هو تأمين المحل سواء شراء أو استئجار و هذا متوقف على حسب ميزانيتك، ويجب عليك الإنتباه إلى عدم وجود مشاكل في البنية التحتية للمحل لكي لا يتسبب لك في بعض المشاكل مستقبلاً مثل تلف بعض الدهانات و البويا أو غيرها.

وبالنسبة للموقع و مساحة المحل المناسب فكما ذكرنا لك سابقاً، مع التركيز على مساحة أكبر لأن هذا سيساعدك على سهولة العمل ووضع الدهانات دون مشاكل.

دهانات ومستلزماتها

بعد توفير محل للمشروع، يمكنك شراء دهانات على اختلاف أنواعها و ألوانها من تجّار الجملة و الوكالات الخاصة بها، بالإضافة إلى مستلزمات أخرى لا بد من أن تكون متوفرة داخل المحل (سذكرها لاحقاً).

قد يهمك أيضاً …

دراسة جدوى مشروع مكتب خدمات حكومية

دراسة جدوى مشروع مكتب خدمات عامة

العمالة المطلوبة لمحل دهانات

لا يحتاج فتح مشروع محل دهانات إلى أكثر من عامل واحد أو عاملين على الأكثر على الأقل في بداية المشروع، على حسب رغبة صاحب المشروع.

فإذا أراد العمل بنفسه فوجود عامل واحد بجانبه سيكون كافي، مع ضرورة أن يكون هذا العامل أمين و ذو خبرة نوعاً ما على الأقل بأنواع الدهانات ولوازمها الأساسية.

تكلفة مشروع محل دهانات

أقل مبلغ يمكن لفتح مشروع محل دهانات ناجح 5000 دولار، ولكن في حال كان المبلغ كبير فلا تقلق لأنه لديك حلول بديلة لفتح محل دهانات بأقل التكاليف.

وهناك حلول أخرى لفتح المشروع بأقل التكاليف، مثل التعاقد مع وكالة دهانات والاتفاق معها على تمويل كافة منتجات الدهان و لوازمه مقابل عمولة على الأرباح تعود إليهم بمعدل 60% أو أكثر على حسب الاتفاق.

و طريقة أخرى تساعدك في حال ضعف رأس المال وهي اقتراض المال من احد المستثمرين على أن تقوم بالتسديد له على دفعات من أرباح المشروع.

كيفية الحصول على توكيل

وكالة الدهانات

وتعني أن يُسمح لك بأخذ وكالة دهانات من شركة معروفة في صناعة الدهان و ملحقاته (ماركة)، وهي من يقدم لك الدعم مقابل أن يبيع المحل باسمها.

وبمعنى أوضح تقوم أنت بتجهيز المحل و هم من يقومون بتوريد الدهانات و البويات و جميع المنتجات المشابهة إلى محلك، على أن يتم اقتسام صافي الأرباح والتي تكون عادةً بنسبة 25 لك و 75 لشركة الدهانات.

شروط إعطاء وكالة دهان

تختلف الشروط من شركة إلى أخرى على حسب قوتها و أيضاً طريقة تقديم عرضك، ولكن بشكل عام فإن شروط إعطاء وكالة دهان لأي شركة تأخذ بعين الاعتبار مدى الفائدة التي قد تعود إليها.

و أهم هذه الشروط:

  • وجود تأمين على محل بيع الدهان ضد الحوادث.
  • الابتعاد عن محلات بيع الدهانات القريبة منك والتي حصلت على وكالة هي أيضاً.
  • أن يكون موقع المحل في منطقة استراتيجية.
  • بعض الشركات قد تشترط وجود مساحة كبيرة في المحل.

وبجميع الأحوال فإن شروط أخذ وكالة بيع دهانات و ملحقاتها يختلف من شركة إلى أخرى كما تحدثنا، ولكن إذا نظرنا إلى الأمر بموضوعية سنجد أن هذه الشروط قد تعود على صاحب المحل بالنفع أيضاً

كيفية تسويق مشروع محل دهانات

تسويق أي مشروع بأفضل طريقة ممكنة من أهم العوامل التي تساهم في الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع و تحقيق الانتشار بشكل أسرع.

قد يهمك ايضاً …

دراسة جدوى مشروع محل بيع مواد بناء بالتفصيل

و فيما يلي أهم طرق تسويق مشروع محل دهانات:

  • التسويق بالطريقة التقليدية من خلال طباعة عدد من المنشورات باسم المحل و عرض كافة انواع منتجاته.
  • عمل دعاية و إعلان عن طريق شركة متخصصة بذلك أو من خلال شخص محترف.
  • تسويق محل الدهانات من خلال اللوحات الإعلانية في الطرقات العامة ومواقف الباصات.
  • بيع وتسويق جميع منتجات الدهانات و البويا عن طريق عمل صفحات التواصل الاجتماعي باسم المحل وترويجه.
  • بإمكانك تسويق المشروع بوضع إعلانات صورية أو بنر على أحد المواقع الالكترونية المتخصصة في هذا المجال.

يوجد طرق تسويقية أخرى بلا شك مثل وضع إعلان في المجلات الإجتماعية الأسبوعية، أو القيام بعروض شهرية تحث الزبائن على الشراء.

الجدير بالذكر أنه ليس شرط القيام بكل طرق التسويق الممكنة حيث أن تركيزك على طريقة أو اثنتين يكفي لتسويق مشروع محل دهانات.

  • التسويق الألكترونى وهو من أهم أنواع التسويق حيث يتم من خلال الإنترنت ويكون على السوشيال ميديا يتم من خلاله تعريف عدد كبير من الناس فى وقت قصير.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال و إتقان عملك وحفظ حقوق العباد.

القيام بعمل دراسة جدوى تفصيلية لأي مشروع أمر هام لمعرفة مدى إمكانية نجاحه أو فشله، فهناك ظروف و عوامل اقتصادية و محلية تختلف من بلد لآخر.

من خلال عرض دراسة جدوى مشروع محل دهانات بشكل أولي من موقعنا مشروع كوم يمكن معرفة طبيعة عمل المشروع وعلى الأقل أخذ فكرة موسّعة عنه وهل هو مناسب لك أم لا.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top