دراسة جدوى مكتب عقاري في السعودية بالتفصيل

فتح مكتب عقاري ناجح في المملكة العربية السعودية فرصة استثمارية ممتازة، نظراً للنمو السريع الذي تشهده صناعة العقارات في المملكة العربية السعودية.

و طبيعة عمل هذا المشروع تتمثل في توفير الخدمات العقارية المختلفة للعملاء، مثل البيع و الشراء و الإيجار و حتى إدارة الأملاك.

مثل كثير من المشاريع التجارية الناجحة للشباب في السعودية، هذه دراسة جدوى مكتب عقاري على موقعنا مشروع كوم تُوضح لكم تفاصيل هذا المشروع السهل الممتنع بمجرد معرفة كيفية القيام به (نشرحه بالتفصيل).

دراسة جدوى مكتب عقاري

إذا كنت فعلاً مهتم بالعمل في مجال العقارات وتبحث عن معلومات شاملة حول هذا المشروع أنصحك بشدة التركيز للنهاية لأن المقال قد يكون طويل ولكنه يستحق فعلاً إضاعة الوقت.

لأن الأرباح التي يمكن تحقيقها من خلال فتح مكتب عقاري أو شركة في المملكة العربية السعودية أو أي بلد عربي آخر يمكن أن تغير أوضاعك المادية بشكل جذري نحو الثراء.

ننوه إلى أن العمل في العقارات و إدارة الأملاك ليس حكراً على فئة محددة من أصحاب الخبرة فقط، بل إنه مجال واسع و يمكن لأي شخص البدء به كوسيط أو سمسار ومع مرور الوقت يُصبح الأمر أكبر.

متطلبات فتح مكتب عقاري

يحتاج المكتب العقاري إلى تجهيزات مختلفة و تشمل ما يلي:

في البداية يجب توفير جميع المعدات المكتبية الضرورية مثل جهاز الحاسوب و الطابعات و الهاتف و الفاكس و الانترنت، كذلك شراء أثاث مناسب لحجم المكتب و طبيعة العمل، ويشمل الكراسي و الطاولات و الخزائن.

و لا بد من وضع لافتة كبيرة خارج المكتب (آرمة)، بالإضافة إلى وجود موظف أو اثنين داخل المكتب يكفي طبعاً باستثناء صاحب المكتب، موظف للقيام بعمليات التنظيف والبوفيه، وموظف آخر لاستقبال الزبائن ذو مظهر لائق ومرن في التعامل.

مهام مكتب العقار

كونه من المشاريع الخدمية المهمة في المملكة فإن مهام المكتب العقاري تتلخص فيما يلي:

  • التوجيه ومساعدة البائعين والمشترين في تسويق وشراء العقارات بالسعر المناسب وفق أفضل الشروط.
  • تحديد احتياجات العملاء وقدراتهم المالية على اقتراح الحلول التي تناسبهم.
  • إجراء عمليات التفاوض والتشاور مع العملاء بشأن ظروف السوق والأسعار والرهون العقارية والمتطلبات القانونية.
  • و يمكن القول إن وظيفة المكاتب العقارية تعد مثل السمسرة (سمسار عقارات)، ومهمتها التسويق لأي من العقارات والوحدات السكنية والشركات المختلفة للعقارات والمقاولات على اختلاف أنواعها.

شروط ترخيص مكتب عقاري في السعودية

إليكم شروط فتح مكتب عقاري في المملكة العربية السعودية بشكل مُفصّل، والتي يجب مراعاتها والالتزام بها في حال أردت فتح مكتب عقاري وهي كما يلي:

  • تسجيل المكتب العقاري المراد فتحه في السجل التجاري، والحصول على التراخيص اللازمة لفتح مكتب العقار والمقاولات.
  • أن يكون مكتب العقار مملوك بشكل كامل لشخص سعودي أو شركة سعودية مملوكة للسعوديين وأن يكون مديره المسؤول سعودي الجنسية أيضاً.
  • يجب أن يكون كل من صاحب مكتب العقار ومُديره المسؤول إن وجد حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق إدانته فيما يخل بالشرف والأمانة.
  • لا يكون مالكه أو مديره المسؤول قد أشهر إفلاسه ما لم يكن اعتباره قد رُد إليه.
  • لا يجوز أن يُمارس المكتب العقاري أي نشاط آخر سوى نشاطه فيما يتعلق بالعقارات و إدارة الأملاك المُحدد في السجل التجاري.
  • في حالة تعدد مُلاك المكتب العقاري فيُعتبر المُلاك متضامنين تجاه الغير في الالتزامات الناشئة عن الأعمال التي يقوم بها المكتب العقاري.
  • لا يمكن لأي مكتب عقاري بيع أو التوسط في بيع أي عقار إلا بعد حيازته على نُسَخٍ من وثائق الملكيّة، ويُشترط بأن لا تكون ملكيّة محل منازعة، ويعتبر المكتب مسؤولًا عن جميع الأضرار التي تلحق بالبائع أو المشتري نتيجة مخالفته ذلك.
  • يتم تحديد عمولة البيع بالاتفاق بين صاحب مكتب العقار والبائع والمشتري، كما و يحدد الطرف أو الأطراف التي تتحمّل تلك العمولة.
  • في جميع الأحوال لا يجوز أن يتجاوز مجموع العمولة عن 2.5 في المائة من قيمة العقد.
  • يحدّد عقد الإيجار عمولة المكتب العقاري والطرف الذي يَتحمّلها، ولا يَجوز أن تزيد تلك العمولة عن 2.5% من إيجار سَنة، حتى لو كان العقد لمدة أطوَل من ذلك، أو حتى لو جاز تجديد العقد مرة أخرى.
  • لا يجوز التصرّف في الأموال التي يستلمها المكتب العقاري من الزبائن المستأجرين أو المشترين في غير الأغراض المخصصة لذلك.
  • يجب إرفاق كافة المستندات والأوراق القانونية المطلوبة لفتح المكتب العقاري.
  • المستندات المطلوبة لفتح مكتب عقار
  • من أجل فتح أي مكتب عقاري يتطلب توفير المستندات والوثائق اللازمة، وهي كما يلي:
  • تقديم صورة طبق الأصل من حفيظة النفوس الخاصة بصاحب المكتب والمدير المسؤول عنه إن وجد له مدير.
  • الحصول على شهادة من العمدة المُختص بحسن السيرة والسلوك لكلّ من صاحب المكتب والمدير المسؤول عن المكتب العقاري.
  • يجب تعّهد مؤيد من تاجرين اثنين على الأقل يفيد عدم إشهار إفلاس صاحب المكتب العقاري.
  • وجود صورة طبق الأصل من صك الملكية للمكتب أو عقد الإيجار.
  • يجب التعهد بمزاولة العمل بالذمّة والأمانة طبقًا للأنظمة المعمول بها.
  • التعهد بعدم مزاولة المكتب العقاري لأي عمل آخر خلاف النشاط العقاري الذي يوَضح في السجل التجاري.

أفكار مشاريع صغيرة في السعودية لها مستقبل للشباب و البنات 

تكلفة فتح مكتب عقاري في السعودية

باستثناء تكلفة استخراج الأوراق القانونية والتراخيص اللازمة لفتح مكتب عقاري في المملكة التي تتراوح من 15000ألف ريال سعودي إلى 25000 ألف ريال، فإن فتح مكتب عقاري من الناحية العملية يكلف حوالى 5000 ريال بشكل متوسط وهي  قيمة مطبوعات ورقية مثل عقود البيع وعقود الإيجار وسندات صرف وقبض وغيرها من الأوراق الضرورية اللازمة لعمل المكتب.

بالإضافة إلى تكاليف مطبوعات وإعلانات وهذه يحددها صاحب المشروع بناء على المنطقة والمساحة، لافتة كبيرة على المكتب من الخارج بتكلفة 3500 إلى 5000 ريال على الأكثر.

تكاليف إيجار المكتب و تجهيزه بحدود 14000 ريال، بالإضافة إلى مصاريف إدارية و شخصية أخرى تُقدر بمبلغ 4000 ريال سعودي.

باختصار يمكن القول أن التكلفة الاجمالية التقديرية لفتح مكتب عقاري في المملكة العربية السعودية تتراوح بين 60000 ألف ريال إلى أكثر من 75000 ألف ريال سعودي.

الشركات العقارية في السعودية

فيما يلي بعض من أشهر الشركات العقارية في المملكة العربية السعودية:

شركة بروبرتي فايندر السعودية

شركة بروبرتي فايندر (Property Finder) هي شركة عقارات رائدة في السوق العقاري السعودي، تأسست الشركة في دبي في عام 2007، وتم إطلاق نسخة الموقع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية في عام 2012.

و تقدم بروبرتي فايندر خدمات ومنصات إعلانية للبيع والشراء والإيجار في العديد من المدن الرئيسية في السعودية، بما في ذلك الرياض وجدة والخُبر والدمام وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما أن الشركة توفر تقارير ودراسات حول السوق العقاري في السعودية وتقنيات تحليل البيانات وتسهيل عمليات التسويق العقاري.

شركة روشن العقارية السعودية

شركة روشن العقارية (Roshn Real Estate) هي شركة عقارات حديثة العهد في المملكة العربية السعودية حيث تم تأسيسها في عام 2018، وتتخصص الشركة في تطوير المشاريع العقارية السكنية والتجارية في المملكة، وتهدف إلى تقديم مجموعة متنوعة من المنتجات العقارية عالية الجودة لعملائها.

وتضم محفظة المشاريع التي تقوم بها الشركة مجموعة واسعة من العقارات بما في ذلك المجمعات السكنية والمباني التجارية والمراكز التجارية والمجمعات السياحية.

وتتميز روشن العقارية بخبرتها في تقديم الحلول العقارية المبتكرة والمبتكرة والتي تلبي متطلبات السوق العقاري المتغيرة في المملكة العربية السعودية.

وتعتبر الشركة جزءًا من مجموعة شركات روشن المالية (Roshn Financial Group) التي تضم مجموعة من الشركات المالية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية.

شركة سمات العقارية في السعودية

شركة سمات العقارية (Samaat Real Estate) هي شركة عقارية في المملكة العربية السعودية تأسست في عام 2011، وتقدم الشركة مجموعة من الخدمات العقارية المتنوعة بما في ذلك التسويق العقاري وإدارة الأصول العقارية والتطوير العقاري والاستشارات العقارية والتقييمات العقارية وغيرها من الخدمات ذات الصلة.

و تتميز سمات العقارية بخبرتها في العمل مع العملاء الرئيسيين والعملاء الحكوميين في المملكة العربية السعودية، وتسعى الشركة دائمًا لتوفير أفضل الحلول العقارية والتقنيات الحديثة للعملاء.

كما أنها تتمتع بعلاقات وثيقة مع العديد من الشركاء في السوق العقاري السعودي وهي تعمل على توسيع نطاق عملائها وتحقيق نمو مستدام في السوق العقاري المحلي.

كيفية إدارة مكتب عقاري

غالبية من يريدون العمل في مجال العقارات يطرحون هذا السؤال، كيف تدير مكتب عقارات؟

إن كنت تريد فهم كيفية إدارة مكتب عقاري ناجح، فلا بد لك من معرفة ما يلي:

  • ضرورة دراسة نوع العقار من مختلف النواحي، بما فيها الإنشائية والاقتصادية والقانونية قبل التسويق له.
  • تحليل المنطقة المحيطة بالعقار، مما يساعد في ادارة العقارات بشكل أفضل.
  • عملية تثمين العقار وابتكار طرق جديدة من أجل استثماره.

أفضل مشروع زراعي ناجح في السعودية مع دراسة جدوى

أسئلة يطرحها الأشخاص حول فتح مكتب عقاري

هل مكتب العقار مشروع ناجح

الإجابة بكل تأكيد هي نعم، و فتح مكتب عقاري في السعودية هو مشروع مربح ويعتبر دخل إضافي لا سيما أن غالبية العمل في مكاتب العقار عادةً تكون من العصر حتى الليل أما مكاتب العقار وإدارة الاملاك فغالباً دوام عملها طويل يبدأ من الصباح وحتى وقت متأخر.

كم دخل مكتب العقار الشهري

يعتمد مكتب العقار على العمولات التي يتقاضاها من العمل فى البيع او الشراء او الإيجارات الخاصة بالعقارات وبذلك يختلف الدخل من شهر لآخر.

ولكن لمعرفة دخل مكتب العقار الشهري بشكل تقريبي يمكن القول أن عمولة تسويق العقارات للبيع من شقق وفلل و أراضي و غيرها تكون عادةً 2.5%، أما إذا كانت تأجير محل أو شقة مثلاً فتكون لك عمولة 500 ريال تقريباً بشكل سنوي.

وهنا يمكنك إجراء حسبة بسيطة عن الهدف الذي يمكنك تحقيقه من بيع أو تأجير العقارات، فهذا الأمر يعتمد على مدى قدرتك في التسويق والتعامل مع الزبائن.

كم رسوم السجل التجاري مكتب عقار

عليك أخذ موعد من أجل سداد رسوم السجل التجاري وهي بحدود 1500ريال حيث تعتبر مصاريف ثابتة، بالإضافة إلى مصاريف تسجيل لسنة واحدة بحدود 500 ريال.

و تحتاج تقديم ورقة من الجهة المختصة لإثبات مهنتك ولا يهم إن كنت موظف أو طالب جامعي أو أياً كان.

تنويه: الأرقام المذكورة قد تختلف باختلاف الزمن و تحديث الشروط القانونية للبلد.

كيف انجح في العقارات

يجب أن تقوم بتسجيل بيانات ذلك العقار مثل، ما هو نوع العقار وموقعه و مساحة الأرض ومساحة البناء وعدد الشوارع واتجاهها.

و يُفضّل معرفة السعر المطلوب أو الذي يتوقعه لذلك العقار من قبل المالك.

وأيضاً يجب القيام بزيارة العقار المذكور وتسجيل ملاحظاتك وكأنك أنت من ترغب في شرائه، لمعاينته على أرض الواقع.

و عليك الحذر من عرض العقار عند عدة مكاتب عقارية لأن هذا لن يفيد في بيع العقار ولن يتمم عملية البيع عن طريقك، وقد يقوم أحد المكاتب بأخذ الصفقة.

أحصل من المكتب العقاري على خطاب بأن العقار المذكور هو معروض عن طريقك من أجل حفظ حقك في أخذ العمولة بعد إتمام الصفقة.

يُفضل أن تتابع الصحف اليومية وسجل الطلبات على العقارات المشابهة وأهم الطرق لذلك هي من خلال الخدمات الالكترونية، وأن تقوم بالإتصال بمن يرغب في الشراء أو الاستئجار ووصله بالمكتب العقاري الذي تتعامل معه.

احذر عرض أكثر من عقار في وقت واحد على مشتر متوقع لأن هذا يشوش عليه و يؤثر في قرار الشراء.

دراسة جدوى مكتب عقاري في السعودية

نصائح تساعد في نجاح مشروع مكتب عقاري في السعودية

لكي لا تقع في أخطاء فادحة قد تكلفك خسائر كبير، فيما يلي نصائح هامّة لكي تنجح في مجال العقارات وهي:

  • أن تحرص على إتقان عملك بما يرضي {الله تعالى} قدر المُستطاع.
  • يجب التفرغ للعمل لتوفير الوقت و الجهد الكافي من أجل جمع المعلومات حول العقار و البحث عن أفضل الزبائن.
  • أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى {حق الله تعالى} عليك في دفع زكاة المال و العمل على طاعته..

فتح مكتب عقاري في المملكة العربية السعودية أو أي بلد آخر هي فكرة مشروع مربح جداً، ولكن أكثر ما قد تجده من العوائق هو المنافسة القوية من المكاتب و الشركات العقاري في السوق وهذا أمر طبيعي بالنظر إلى الأرباح العالية التي يمكن تحقيقها منه.

و لذلك عليك العمل بجد و اجتهاد وأن تحاول إيجاد عقارات بعيدة عن المكاتب و الشركات الكبيرة قدر الإمكان.

هذه كانت دراسة جدوى مكتب عقاري في السعودية على موقعنا مشروع كوم، عرضنا فيها أهم الجوانب التي يجب معرفتها قبل القيام بهذا المشروع.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم تصوّر جيد عن طبيعة عمل المشروع، وقرار هل هو مناسب لكم أم لا يرجع لكم.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!
Scroll to Top