كيف تختار فكرة مشروع الكتروني ناجح 2023

لبدء أي مشروع الكتروني على الانترنت لا بد لك من اختيار فكرة ناجحة من البداية، فهو لا يختلف عما هو موجود على أرض الواقع، و لكن المشاريع الإلكترونية تتميز بأنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير و أيضاً قلة عدد الموظفين مما ينعكس بشكل إيجابي على أرباح المشروع في النهاية.

إذاً كيف تختار فكرة مشروع الكترونية ناجحة تناسبك؟

في هذا المقال على موقعنا مشروع كوم ستتعرف على كيفية ذلك خطوة بخطوة ولكن عليك التركيز و المتابعة للنهاية، و أنصحك بإحضار مشروبك المُفضّل.

يُفيدك أيضاً …

أفكار مواقع ناجحة لعمل مشروع إلكتروني

فكرة مشروع الكتروني

في البداية يجب تحديد ما إذا كنت تملك منتج بالفعل على أرض الواقع أم لا، إذا كان الجواب نعم فأنت تخلصت من الأمر الأول وهو البحث عن فكرة و محتوى المشروع الالكتروني.

أما إذا كان جوابك لا فأنت بحاجة إلى التفكير في سلعة أو خدمة ما يحتاج إليها الناس و تحل مشكلة لديهم، وأنصحك أن تكون فكرتك جديدة وغير منتشرة نوعاً ما، و هذا من خلال النقاط التالية:

ماذا تعرف

كل إنسان لديه خبرة في شيء معيّن أو على الأقل مهارة واحدة يُتقنها، وهنا عليك معرفة ما هي أهم الأمور التي تعرف بها و تجيدها بغض النظر عن نجاحها على أرض الواقع لأن عالم الانترنت واسع جداً ومختلف.

أما إذا كنت لا تعرف شيء على الإطلاق فلا تقلق، لأنه بإمكانك تعلم أي شيء تُحبه من خلال الانترنت بشكل مجاني، ابحث و ستجده (بإذن الله تعالى)، ولكن لا تقل لي أنك لا تملك خبرة في شيء و لا مهارة و لا تستطيع التعلّم أيضاً فهذه مشكلة لا أعرف حلها (:

لا تقارن

إذا كنت ترغب في عمل مشروع الكتروني أنصحك أن لا تقارنه مع ما هو موجود على أرض الواقع لأنك ستجد اختلافات كثيرة منها أن العمل على الانترنت يحتاج إلى التجربة و الصبر و الاستمرار و العمل بشكل دائم و غيرها الكثير من الأمور.

ولكن هذا لا يعني أن الأمر بهذه الصعوبة و إن كان كذلك فالأمر يستحق لأنه في حال نجاح فكرة مشروعك الالكتروني فالأرباح تكون كبيرة جداً.

تعامل مع محترفين

بعد أن تُحدد الفكرة المناسبة لك للبدء بها كمشروع الكتروني، لا تتسرع في التعامل مع أي شخص يعرف برمجة مواقع الكترونية أو عمل صفحات سوشيال ميديا و تسويق .. الخ.

بل خذ كامل وقتك من أجل عمل مشروع الكتروني ناجح يشعرك بالراحة من حيث التكلفة المُستحقة التي دفعتها و برمجة سليمة خالية من المشاكل التقنية.

ولهذا أنصحك بالتعامل مع شركة برمجة مواقع مختصّة لكي تُنجز لك المشروع مع كافة صفحات السوشيال ميديا حتى لو كانت التكلفة أكبر قليلاً، فنحن نتحدث عن فكرة مشروع الكتروني و ليس للتجربة.

الجدير بالذكر: يمكن عمل الموقع الإلكتروني بنفسك ولكن سيكون عليك الضغط أكبر و تحتاج إلى وقت و تجربة لكي لا تقع في الأخطاء.

يمكنك الإطلاع على …

أفضل فكرة مشروع الكتروني يمكن البدء به على الانترنت

استشارة المُختصين و المقربين

مهما كانت فكرة مشروعك مدروسة و مُحكمة فلا غنى عن استشارة أهل الاختصاص ممن لديهم خبرة في العمل الالكتروني، و كذلك العائلة و الأصدقاء المُقربين الذين تثق فيهم و برأيهم.

ثم بعد الأخذ بجميع الأسباب يجب أن تتوكل على (الله) و كأنك لم تفعل أي شيء، و أنصحك أن يكون مشروعك الالكتروني مفيد للناس و يقدم فائدة قبل أن يكون الهدف هو المال، فالحياة ليست خالدة لأحد.

لذلك أنصحك أن تتحرى الحلال و الحرام في أي مشروع تريده، وأن لا تنسى حق الله عليك في طاعته و أيضاً دفع زكاة المال و فعل الخير قدر المستطاع.

نصائح لاختيار فكرة مشروع الكتروني ناجح

  1. يجب دراسة المنافسين جيداً ممن يعملون بنفس مجال الخدمة أو المنتج الذي نرغب في عمل مشروعك الالكتروني على أساسه.
  2. تحليل الجمهور المستهدف من حيث ما يحتاج إليه بشكل خاص سواء خدمة أو منتج لحل مشكلة معينة له أو التفكير في أكثر الأشياء رواجاً في بلدك، ويُمكنك معرفة أهم الأشياء التي يبحث عنها الناس سواء في بلدك أو أي دولة أخرى من خلال Google Trends.
  3. يساعدك زيارة أهم المواقع الإلكترونية المُتصدرة على غوغل في نفس مجال تخصصك، لرؤية ما يقومون به من حيث تصميم مواقعهم الالكترونية أو الخدمات التي يقدمونها أو حتى العروض الترويجية .. وغيرها من التفاصيل التي توضح لك أكبر نقاط القوة و الضعف لديهم و محاولة التفوق عليهم.

كل هذه المعلومات تساعدك كثيراً في معرفة كيف تختار فكرة مشروع الكتروني ناجحة تناسبك وفق مهاراتك و خبراتك حتى تجد فكرة مشروع الكتروني يمكن العمل بها و تطويرها مع مرور الوقت و بالتالي يصبح لك مشروعك الخاص على الانترنت.

أرجوا أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة على موقعنا مشروع كوم، عن كيفية اختيار فكرة مشروع الكتروني ناجح و أصبح لديكم تصوّر جيد عن الفكرة التي تناسبكم.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top