مشاريع لا تخطر على البال 2024، أفكار خارج الصندوق

أي فكرة مشروع جديدة يكون لها إيجابيات و سلبيات تتمثل باختصار في البحث و الاستكشاف و كذلك المخاطرة من جهة، و تحقيق الأرباح العالية التي يمكن أن تُغير الوضع المادي للشخص بشكل جذري في حال النجاح من جهة أخرى.

و لعلّ أغلب الشباب و البنات المقبلين على تأسيس مشروعهم الشخصي الأول، يبحثون عن أفكار مشاريع مختلفة لم تخطر على البال من قبل و يمكن البدء بها.

و في الحقيقة هي شبيهة بنوعية المشاريع المبتكرة و التي لها مستقبل كبير للشباب و البنات التي يمكنك الإطلاع عليها على موقعنا مشروع كوم.

مشاريع لا تخطر على البال

لكل من يحاول إيجاد فكرة مشروع ناجحة و مناسبة له، ندعوه للتركيز معنا اليوم، لأن ما سنعرضه عليكم مجموعة أفكار مشاريع غير منتشرة و نسبة من قاموا بتنفيذها ضئيلة، وبعضها نادر أيضاً.

هذه المشاريع تكاد تكون المنافسة فيها معدومة و لكن في المقابل أرباحها عالية و هذه النوعية من المشاريع لا تخطر على بال الكثير من الناس لذلك أسرار العمل فيها مبهمة للكثيرين.

هناك العديد من المشاريع التي يمكن أن تكون مُربحة للشباب و البنات و لم تخطر على البال من قبل، و هذا يعتمد على الاهتمامات والمهارات والخبرات الخاصّة بالشخص نفسه لكي يختار منها ما يناسبه.

مشروع منصة للصحة النفسية

الصحة النفسية و العاطفية من القضايا المهمة في أي مجتمع، و تأسيس منصة تهتم بهذه الأمور هي فكرة مشروع مفيد للمجتمع و مربح بنفس الوقت، كما أنها لم تخطر على البال من قبل.

طبيعة عمل المشروع تقوم على جمع المعلومات و معرفة الاحتياجات والاهتمامات الفردية للمستخدمين و ماشابه، من أجل توفير الموارد و النصائح التي تساعدهم بأفضل شكل ممكن لينعكس الأمر بتحسين حالتهم الصحية و النفسية و العاطفية.

مشروع الطعام للأطفال

قد يعاني بعض الأهل من صعوبة في توفير وجبات صحية ومتوازنة لأبنائهم في المدارس، و هنا تأتي أهمية هذا المشروع الذي لا يخطر على البال.

الفكرة تقوم على إنشاء خدمة إعداد و تسليم وجبات الطعام الصحية للأطفال في المدارس، ويجب أن تحتوي هذه الوجبات على العناصر الغذائية الأساسية للطفل مثل، البروتينات و الحبوب.

و للأهل حرية اختيار نوع الوجبة و كميتها، كذلك تحديد الأوقات المناسبة من أجل تقديمها لأبنائهم، (اليوم – الساعة).

مشروع أشجار الصلب

من منا لا يعرف أشجار و نباتات الزينة والتي يصنع قسم كبير منها من البلاستيك والمواد الصناعية، ولكن فكرة مشروعنا مختلفة قليلاً و لم تخطر على بال أحد من قبل سوى شركة NatureMaker.

وهذه الشركة تقوم بنحت أشجار الصلب بأشكال و أحجام مختلفة، والزبائن أكثرهم من المطاعم و الفنادق و المتاحف و حدائق الحيوان و حتى المباني التجارية.

والأمر الملفت أن سعر الشجرة الواحدة بطول 5 أمتار قد يزيد عن 24 ألف دولار هل تصدق!!

مشاريع لا تخطر على البال للشباب

فيما يلي نعرض لكم عدة مشاريع لم تخطر على البال للكثير من الشباب ويمكن تنفيذ أكثر من فكرة على أرض الواقع أو على الأقل التعديل عليها لجعلها مشروع مبتكر يحقق لك نجاح كبير.

مشروع صناعة اقفاص الطيور

هو مشروع صناعي بالدرجة الأولى وموجّه للرجال بشكل خاص، ويعتمد على وجود خبرة في مجال تصنيع اقفاص الطيور، وأهم ما يميزه هو سهولة تعلم المهنة في وقت قصير إذا أردت بالإضافة إلى أنه يمكن القيام به براس مال صغير.

قد تستصعب الفكرة من العنوان و لكن إذا كنت شاب لديه رغبة في تعلّم مهنة مربحة بأسرع وقت، فهذه مهنة سهلة و لايعرف أسرارها الكثيرين.

إذا أعجبتكم فكرة المشروع بإمكانكم الإطلاع على دراسة جدوى مشروع تصنيع اقفاص الطيور

مشروع شاحنة ألعاب فيديو

فكرة مشروع بالتأكيد لم تخطر على البال من قبل في وطننا العربي، حيث يمكن أن تجد محل لألعاب الفيديو أو صالة أو حتى ضمن مول تجاري، ولكن هنا نتحدث عن فكرة مختلفة.

فكرة شراء شاحنة و جعلها مخصصة لألعاب الفيديو يمكن أن تلقى رواجاً كبيراً لأنه يمكنك الوصول إلى أي مكان و التواصل مع الشباب أينما كانوا.

فإذا كنت من محبي ألعاب الفيديو فهذا مشروع مميز لك يمكنك البدء به برأس مال صغير، وقد تحقق نجاحاً باهراً وتصبح من أوائل الذين قاموا به.

مشروع صناعة أحرف لوحة المفاتيح

تصنيع أحرف لوحة المفاتيح بكل تأكيد فكرة مشروع صغير لا يخطر في بال أكثر الشباب، فقد يعتقد البعض أن صناعة لاصقات الكيبورد (عربي- إنكليزي، وغيرها …) هي حصراً تخص الصين و البلاد الصناعية الأخرى!!

لكن في الحقيقة هذا المشروع قد تم تجريبه على أرض الواقع من قبل أشخاص عرب دون تحديد الجنسية، وقد نجح العمل و جذب زبائن و حقق أرباح أيضاً.

إذا لفتت إنتباهك الفكرة، يمكنك البحث في المواقع الصينية حول كيفية صناعة لاصقة لوحة المفاتيح، لأن الأمر يمكن القيام به بعدة طرق و بالتالي تختلف الميزانية المطلوبة.

خصص وقت للبحث حول المشروع لبضعة أيام فالأمر يستحق، من أجل تكوين فكرة جيدة حول كيفية العمل و الإنتاج و كذلك التسويق.

مشاريع لا تخطر على البال

مشروع بيع الفواكه و الخضار عبر الانترنت

أهم ما يميّز مشروع بيع الفواكه و الخضار عبر الانترنت هو انخفاض المنافسة فيه على الأقل حتى الآن، و أيضاً الأرباح العالية التي يمكن تحقيقها في حال تحقيق النجاح، و طبعاً يمكن للنساء و الرجال على حدٍ سواء القيام به.

وطبعاً فكرة هذا المشروع قد يكون لها مستقبل كبير، و إذا أعجبتكم الفكرة يمكنكم الإطلاع على مشروع بيع الفواكه و الخضار عبر الانترنت

مشروع تركيب عدسات الأبواب

فكرة المشروع تقوم على التخصص في تركيب عدسات الأبواب الخارجية للمنازل، وأهم ما يميّزه هو وجود الطلب بكثرة لأنه في كل شقة أو مكتب أو فيلا أو أي عقار لابد و أن تحتاج إلى هذا المنتج،  بالإضافة إلى إمكانية القيام به برأس مال صغير.

ولا يحتاج القيام بهذا النوع من المشاريع إلى وجود خبرة في المجال، لأننا لا نتحدث عن مهنة بل ما نقصده هو التخصص في تركيب عدسات الأبواب فقط.

مشروع بيع و تأجير تماثيل الملابس

فكرة هذا المشروع تميّزت به شركة موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية واسمها Mannequin Madness، حيث تقوم بعملية إعادة تدوير التماثيل المستخدمة في عرض الملابس.

ومن ثم تقوم بتأجيرها أو بيعها من جديد إلى شركات كبيرة من بينها شركة نايك الرياضية.

مشروع التجارة في ملح البحر

يوجد مواقع في البحر يكثر فيها الملح وبشكل خاص في أوقات المد و الجزر وأثناء التيارات الهوائية، لذلك فإن هذا النوع من المشاريع يناسب أكثر محبي البحر من الغواصين و الصيادين و غيرهم.

أهم المعدات التي تحتاج إليها هي جرار و معالج طعام و آلة لتبخير المياه، وجميعها لا تكلف كثيراً من المال ولكن عليك اختيار آلات جودتها عالية لكي تستمر معك أطول فترة ممكنة.

قد يهمك …

أفكار مشاريع تكنولوجية بسيطة يمكن القيام بها

مشروع تفريغ الغضب بالتحطيم

إذا كنت من الأشخاص سريعي الغضب أو ممن يغضبون ويبحثون عن شيء ما لتحطيمه، فهذا الأمر يمكن تحويله لمشروع مربح.

والفكرة تقوم على شراء اطباق و صحون و كؤوس من أجل تحطيمها من الأشخاص الغاضبين، ولعلّ هذه الفكرة قد تلقى رواجاً أكثر في البلدان الأوروبية والآسيوية المتقدمة مثل اليابان.

ولهذا النوع من المشاريع تحتاج إلى أخذ موافقة و تصاريح معينة من الجهات المختصّة.

نصيحة هامّة وهي أن لا تنسى حق { الله } عليك في دفع زكاة المال و العمل على طاعته.

مشروع بيع الأطعمة المفرزة

مشروع بيع الأطعمة المجمدة فكرة تجارية جيدة، ولايحتاج خبرة سوى أن تنتقي الأطعمة بعناية وأن تكون ذات جودة قبل تجميدها وتخزينها بشكل جيد.

في هذا المشروع لن تكون عملية البيع سهلة بسبب تخوف بعض الناس من الأطعمة المفرزة وعدم وجود ثقة كبير في البداية، لذلك أهم شيء أن تكون الأطعمة ذات جودة عالية، وأن تسوق بشكل جيد، والصبر في البداية حتى تكسب ثقة الزبائن.

محل بيع القهوة تركية

فكرة هذا المشروع قد يكون هناك من نفّذها في الوطن العربي و لكن في نطاق ضيق، ويعتبر هذا المشروع ناجح و مربح لعدة أسباب ومن بينها ما يلي:

القهوة في مجتمعنا العربي مشروب يحبه الكثيرون وفي بعض البلدان تعد القهوة المشروب الصباحي المعتاد.

والسبب الآخر هو أن القهوة التركية لها طعم رائع مختلف عن قهوتنا المعتادة في بلداننا العربية، والقهوة التركية عدة أنواع أيضا أشهرها وأطيبها القهوة العثمانية.

فإذا كان لديك رأس مال صغير وتريد مشروع جديد ومربح ومناسب لإمكانياتك فهذا المشروع لك، أما إذا كان لديك رأس مال كبير وتريد مشروع بنفس الفكرة فأنصحك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع كوفي شوب في تركيا

مشاريع لا تخطر على البال للبنات

أمر طبيعي أن تكون أكثر المشاريع موجهة للشباب لأنها مهنية و التعامل يكون مع الرجال بنسبة كبيرة بداً من مرحلة التأسيس و حتى التسويق و بيع المنتج.

و لكن في المقابل يوجد مشاريع تكون مناسبة جداً للسيدات و تليق بهنّ، و هي أفكار مميزة و تحتاج إلى إبداع و ذوق عالي لتحقيق النجاح و الإستمرار.

مشروع تعليم الأطفال عبر الإنترنت

هذا المشروع هو إنشاء منصة لتعليم الأطفال مهارات مثل الفن و التصميم و الحرف اليدوية و غير ذلك، وكل ذلك عن طريق الانترنت من خلال الفيديوهات و الألعاب التعليمية والتدريبات العملية.

يمكن إضافة أي برنامج يفيد الطفل و يُنمي مهاراته، مثل برنامج تعليم و حفظ القرآن الكريم أو برنامج على شكل لعبة فيها أسئلة و أجوبة عن علوم الدين و الطبيعة و العلوم و ما شابه.

مشروع مغسلة ملابس نسائية

هناك العديد من النساء قد يشعرن بالحرج من فكرة غسل ملابسهنّ في المغاسل العامة أو قد يرغبن في مغسلة ملابس نسائية لسهولة التواصل و التعامل بعيدا عن الرجال.

و بطبيعة الحال يوجد أسباب كثيرة تجعل فكرة فتح هذا المشروع النسائي ناجحة يمكنكم التعرّف عليها بالإطلاع على دراسة جدوى مغسلة ملابس و أبرز عيوب المشروع و كيفية اختيار اسم مناسب.

عامل نجاح فكرة هذا المشروع النسائي تعتمد على عمل دراسة جدوى تفصيلية و كذلك إدارة المغسلة بشكل صحيح، بالإضافة إلى الإتقان في العمل و الحرص على رضا النساء.

مشروع التنبؤ بالمناسبات الاجتماعية

فكرة المشروع تقوم على برمجة تطبيق يساعد الأشخاص في مناسباتهم الاجتماعية من أجل تقديم نصائح عديدة لهم، مثل ما يجب ارتدائه أو كيفية التصرف في هذا النوع من المناسبات.

ومن المهم أن يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي و تحليل البيانات لكي يتم تحديد و تصنيف جميع أنواع المناسبات الممكنة، مثل حفلات الزفاف، حفلات أعياد الميلاد، حفلات خاصة بالعائلة … وهكذا.

مشروع تعليم القيادة للسيدات

فكرة المشروع تقوم على تعليم القيادة للسيدات بشكل خاص، و هنا نتحدث عن مشروع ناجح و له مستقبل، ومخصص للسيدات بدأً من الإدارة و المدربين و حتى الزبائن المستهدفين.

و من أجل زيادة فرصة نجاح المشروع يُنصح بما يلي:

  • اختيار مدرسة تعليم القيادة في مكان مناسب وقريب قدر الإمكان من المناطق المأهولة بالسكان لكي تشجعهم على التسجيل.
  • عمل دعاية قوية للمشروع، مثل توزيع بروشورات في الأماكن العامة و عمل دعاية بفيديو أو صور على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • شراء سيارات جيدة من أجل التدريب، ونوع السيارة قد يلعب دور في تشجيع السيدات على التسجيل والتدريب.

الأمر الذي يجب الإشارة إليه هنا أن تكلفة مشروع تعليم قيادة السيارات تعتبر متوسطة وليست صغيرة بسبب حجم المكان الذي سوف توفره وثمن السيارات التي ستشتريها.

مشروع صناعة الشموع في المنزل

تُعتبر صناعة الشموع أحد أنواع الفنون التقليدية القديمة التي تم توارثها عبر قرون عديدة، ثم تحولت هذه الحرفة الجميلة إلى هواية شعبية فى عصرنا الحالي.

ومع أن هذه الصناعة قديمة و قد عمل فيها الكثيرين إلا أن جعل منها مشروع منزلي في الوطن العربي هي فكرة مبهمة و غير معروفة للكثيرين.

و يُمكن تحويل هذه الفكرة إلى مشروع منزلي صغير يُقدم فائدة للمجتمع العربي وبنفس الوقت يكون للمرء مشروعه الخاص الذي يبني فيه علامته التجارية و يحقق منه أرباح جيدة.

ولاسيما أن هناك تقارير أوروبية تُفيد بأن حجم سوق الشموع بلغ أكثر من 9 مليار دولار عام 2021، وهو في تزايد مستمر قد يصل وفق المتوقع إلى أكثر من 13 مليار دولار بحلول 2026.

إذا أعجبتك فكرة هذا المشروع يمكنك الإطلاع على دراسة جدوى مشروع صناعة الشموع في المنزل مع خطة تسويقية

مشروع كافيه للسيدات

كثيراً ما نجد المقاهي و الكافتيريا العامّة منتشرة في كل مكان، و لكن هل فكرت يوماً في التعديل على هذه الفكرة بما يتناسب مع دين عقيدة المجتمع الإسلامي والتقاليد العربية.

فكرة المشروع بسيطة و هي تأسيس كوفي شوب مخصص للسيدات فقط، و يتم إدارته و العمل فيه و خدمة الزبائن من قِبل النساء فقط.

و لابد أن هناك الكثير من السيدات يبحثون عن مزيد من الخصوصية لهنّ و لأصدقائهنّ، بعيداً عن الإختلاط و الأماكن العامّة.

فيما سبق تعرّفنا على عدة مشاريع لم تخطر على البال من أجل القيام بها في الوطن العربي، وأهم ما يُميزها أن المنافسة فيها تكاد تنعدم و أيضاً إمكانية القيام أغلبها برأس مال صغير.

وفي جميع الأحوال مهما كان نوع المشروع أو طبيعة عمله فيُنصح بعمل دراسة جدوى تفصيلية له، مع وضع خطة عمل مدروسة على الأقل خلال الفترة الأولى من حياة المشروع.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم فكرة جيدة واطلاع على مشاريع لم تخطر على البال على موقعنا مشروع كوم، يمكن القيام بها لكلٍ من الشباب و البنات.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!
Scroll to Top