أسرار تجارة الخردة دراسة جدوى بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع تجارة الخردة هي فكرة صائبة لمن يبحث عن بدء مشروع تجاري برأس مال صغير و تحقيق أرباح جيدة منه، ولمن لا يعرف أنواع الخردة فهي عبارة عن كل ما هو معدن مستهلك مثل، الحديد، النحاس، الألمنيوم..وما شابه.

و التي يمكن أن تعود بالأساس إلى ماكينات قديمة أو قطع سيارات غير صالحة، و الأجهزة المنزلية المعدنية بأنواعها.

وهذا المشروع من بين عدة مشاريع ناجحة للشباب على موقعنا مشروع كوم و قد لا يلتفت إليه البعض لأنهم ربما لم يسمعوا عنه الكثير، أو بسبب احتكار أفكار المشاريع المربحة من بعض الأشخاص منتشر بشكل واسع في مجتمعنا العربي للأسف.

دراسة جدوى مشروع تجارة الخردة

تعتبر المنافسة قوية في مجال تجارة الحديد الخردة حيث أن العمل لم يعد كما في السابق عندما كان جمع الخردة متوفر بكثرة و عدد العاملين فيه قليل.

والأرباح العالية التي يحققها التجّار في آسيا بشكل خاص لفتت انتباه الكثيرين، الأمر الذي جعل بعض العرب يدخلون بشكل أو بآخر في تجارة الحديد و الخردة.

فقد نجد الآن مناطق مخصصة لعدد من العمال و لا يجوز لغيرهم البحث و لم الخردة فيها، وللعلم فإن هذا الأمر موجود حتى خارج الوطن العربي.

قد يهمك أيضاً …

مشروع محل تأجير معدات بناء و تحقيق ارباح عالية

متطلبات مشروع تجارة الخردة

أهم متطلبات بدء مشروع الحديد الخردة بشكل مختصر هي كما يلي:

  1. توفير مستودع أو قطعة أرض سواء شراء أو استئجار، تكون بمساحة كبيرة لا تقل عن 150 متر مربع.
  2. أن يكون مكان المشروع في منطقة بعيدة نسبياً عن الأماكن العامّة و السكنية.
  3. ضرورة تأمين مكان جمع الحديد الخردة من السرقات ببناء جدار أو وضع كاميرات حتى، لا سيما أن الموقع سيكون بعيد وبالتالي من السهل سرقته.
  4. إذا كنت تملك رأس مال كافي يمكنك شراء شاحنة صغيرة لكي تتمكن من نقل كل ما تريد دون الحاجة لاستئجار لدفع مصاريف إضافية.

بيع الحديد الخردة

بعد تأمين متطلبات المشروع و جمع الكميات يمكن بيع الحديد الخردة و تحقيق أرباح عالية من خلال:

  1. توظيف عدد من العمال من أجل فرز الحديد الخردة كل نوع على حدا.
  2. التواصل مع مصانع إعادة تدوير المعادن وبيعهم على حسب نوع الحديد أو المعدن.
  3. توفير قسم من الأرباح لشراء من جديد و قسم آخر للإدخار.
  4. يجب أن تكون أسعار البيع مناسبة لما هو موجود في السوق، وغالياً يكون هناك أسعار محددة لبعضها مثل النحاس و الحديد.

يفيدك أيضاً…

أفكار مشاريع صغيرة مجربة في السعودية مع دراسة جدوى لما يعجبك منها

أماكن بيع الخردة

أنت كتاجر تريد شراء الحديد الخردة و من ثم بيعه من جديد فلديك العديد من الأماكن التي يمكن الاعتماد عليها وهي كما يلي:

  1. شراء الحديد الخردة من كل عامل يقوم بجمعها بشكل يومي من الشوارع و المنازل وغيرها.. و تجدهم منتشرين من وقت لآخر إذا بحثت عنهم.
  2. يمكنك توظيف عدة أشخاص للعمل لحسابك الخاص بأجر يومي، قد يكون حسب الكمية التي يقومون بجمعها.
  3. إذا كان لديك بعض المال الكافي تستطيع شراء الحديد والخردة المعدنية بحسب الكميات المتوفرة من المصانع و المراكز ولكن يجب أن تتفق معهم في البداية لكي لا يبيعوا لغيرك من التجّار.
  4. تستطيع شراء جميع أنواع الحديد الخردة من المناطق المخصصة لذلك في بلدك، فعلى سبيل المثال في مصر تجدها في منطقة الجسر.

أغلب الذين يعملون في تجارة الحديد الخردة لديهم مكان مخصص بمساحة كبيرة يضعون فيه كل ما يشترونه من العاملين، ( سنذكره لاحقاً).

أسرار تجارة الخردة

ما يلفت الانتباه هو أن تجارة الحديد الخردة تبلغ ملايين الدولارات سنوياً وهذا بحد ذاته مُؤشر قوي لنجاح المجال و الأرباح الكبيرة فيه، ولكن لكي تصبح تاجر ناجح فأنت بحاجة إلى معرفة أهم أسرار تجارة الخردة التي تساعدك في ذلك و أهمها:

أسرار مواد الخردة

يجب التركيز على جمع المواد الخام ذات القيمة العالية يجب تركيز الجهود على جمع المواد الخام التي تتميز بالقيمة العالية، مثل النحاس والألومنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، حيث يمكن بيعها بأسعار أعلى وبالتالي تحقيق أرباح أكبر.

تعلم مجال الخردة

عليك البدء بتعلم مجال الخردة في كيفية الجمع و الفرز و أهم أماكن إيجادها و غير ذلك من التفاصيل، والأمر بشكل عام ليس صعباً و يمكن البدء به بسهولة.

و البدء في العمل داخل أماكن جمع الخردة الكبيرة سيكون فكرة جيدة كبداية أو العمل مع بعض التجّار الكبار في هذا المجال فكرة جيدة لكي تكتسب خبرة جيدة في المجال و تعرف بعض الطرق المخفية عن الكثيرين.

أيضاً البيع أو حتى العمل مع أحد الشركاء الصغيرة هو قرار مناسب لك للبدء في العمل و كسب الخبرة مع مرور الوقت.

أسرار شراء و بيع الخردة

شراء الحديد الخردة يعتمد على كل ما قد يرميه الأشخاص العاديين وعدم حاجتهم إليه، وبذلك يكون بدون تكلفة فعلية، وهذا ما تستطيع استغلاله من أجل شراءه بثمن قليل جداً و من ثم بيعه إلى مصانع إعادة التدوير مجدداً.

شراء الخردة بالاتفاق مع بعض الأشخاص الذين يعملون بمفردهم، كذلك التعامل مع أحد المصابع أو الورش الكبيرة لبيعها لهم أحد أسرار تجارة الخردة و تحقيق ارباح عالية منها.

تنويه: يمكنك أيضاً البحث على الانترنت فكرة ذكية لأن أغلب العاملين في هذا المجال بعيدين عن هذا، لذلك يمكن أن تكون لك القدم العليا إذا استغليت هذه النقطة بشكل صحيح.

قد يهمك أيضاً …

دراسة جدوى أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة للعرب في تركيا

كيف انجح في تجارة الخردة

العمل في هذا المجال مفتوح للجميع، لكن هذا ليس شرطاً لأن يصبح كل شخص تاجر في هذا المجال، فيما يلي أهم النصائح لكل من يريد النجاح في تجراة الخردة.

نصائح للنجاح في تجارة الحديد الخردة

  • إذا كنت لاتملك الخبرة الكافية في مجال شراء و بيع الخردة فلا ينصح بفتح المشروع.
  • تحقيق النجاح و أرباح عالية من تجارة الحديد الخردة ليس بالأمر السهل و يحتاج إلى الصبر و العمل بجد وخاصةً في ظل المنافسة القوية الموجودة في السوق، ولكن في المقابل هناك أرباح متنامية باستمرار.
  • قد لا يلائم هذا النوع من المشاريع الأشخاص الذين يهتمون بالمظهر الخارجي أكثر من البزنس، فهذا يختلف من شخص لآخر.

أهم نصيحة أقدمها لك أن لا تنسى حق الله عليك في دفع زكاة المال و أن تتق عملك بما يرضيه.

عامل النجاح في هذا المشروع هو أن تمتلك الخبرة الكافية من معرفة أماكن بيع الحديد الخردة و الإطلاع على اسرار و خفايا التجّار الكبار المنافسين في السوق.

بالإضافة إلى ضرورة الصبر و المثابرة في العمل لأن نجاح المشروع و تحقيق أرباح عالية فيه يتطلب ذلك، وبالنسبة لرأس المال اللازم فهو يختلف على حسب البلد ولكن في جميع الأحوال يعتبر صغير إلى متوسط بالنسبة لمشروع مربح كهذا.

هذه كانت فكرة مشروع تجارة الحديد الخردة، أرجو أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم تصور جيد عن طبيعة العمل فيه من مختلف الجوانب، و تستطيعون وحدكم تحديد إذا كان مناسب لكم أم لا.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top