مشروع شركة توصيل طلبات في السعودية مع خطة تسويقية

دراسة جدوى مشروع شركة توصيل طلبات في السعودية من بين عدة مشاريع ناجحة للشباب في المملكة على موقعنا مشروع كوم.

و هو من أفضل المشاريع الخدمية حديثة العهد التي حققت نجاح بشكل ملفت بالأخص بعد انتشار كوفيد 19 و ما أتى بعده من أمور اضطر بسببها الكثير من الناس الإعتماد على شركات التوصيل أكثر من أي وقت مضى.

و على الرغم من وجود العديد من شركات التوصيل في المملكة إلا أن هذه الشركات لا توفّر كل الخدمات و ما زال ينقصها بعض التحسينات و التطوير.

وهذا ما يجعل الدخول في هذا المجال متاح للجميع و خاصةً أن الطلب أكبر من العرض وهذا بحد ذاته من الناحية الإقتصادية فرصة ذهبية لنجاح أي مشروع، و لكن التوقيت المثالي لفتح أي مشروع يكون عندما تتوفر لديك كل الإمكانيات اللازمة للقيام به.

قد يهمك أيضاً …

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في السعودية

مشروع شركة توصيل الطلبات

فكرة المشروع

تقوم فكرة المشروع على تأسيس شركة توصيل في المملكة مهمتها توصيل طلبات الناس إلى المنازل و الشركات و المكاتب و أي مكان آخر ضمن وقت محدد، على أن يتم أخذ مبلغ مالي مقابل ذلك و الذي يكون رمزي بطبيعة الحال.

ولكن أرباح المشروع تعتمد بشكل طردي على عدد الطلبات فهي تكون جيدة بل وعالية جداً إذا أصبح للشركة سمعة جيدة ولها قاعدة من الزبائن مع مرور الوقت.

و أهم ما يميز مشروعنا أنه يستهدف كل شرائح المجتمع على اختلاف أعمارهم و لا يحتاج إلى رأس مال كبير، عدا عن عدم الحاجة إلى وجود خبرة في المجال لأن أهم ما يجب عليك التركيز عليه هو عمل دراسة جدوى تفصيلية.

موقع ومساحة شركة توصيل الطلبات

لا يحتاج تأسيس شركة توصيل طلبات إلى وجود مكان مميز من الناحية التجارية أو الصناعية بطبيعة الحال، حيث يمكن استئجار شقة صغيرة بمساحة 60 – 70 متر أو مكتب في مجمّع للشركات الخاصة.

و تقوم بتقسيم المساحة المتوفرة إلى غرفة مخصصة لمدير المشروع و غرفة لأعضاء الفريق الذين يقومون بالتسويق و العلاقات العامة مع الزبائن، و إذا أمكنك ترك غرفة فارغة تكون مرتبة بشكل دائم فقد تضطر إلى استقبال أحد فيها في وقت من الأوقات.

أنصحك بشدة الإطلاع …

أفكار مشاريع غير منتشرة كثيراً

ترخيص شركة توصيل طلبات

يشترط فتح شركة توصيل طلبات الحصول على ترخيص و استخراج كافة الأوراق القانونية اللازمة لذلك، حيث اعتمدت السعودية لائحة خدمة التوصيل المنزلي التي تقدمها المطاعم والكافتيريات ومطابخ الولائم والأسواق المركزية والبقالات أو ما يماثلها من الخدمات التي تقدم للمستهلكين، وتشمل 21 شرطا.

وتضمنت اشتراطات الحصول على خدمة التوصيل التي اعتمدها أمس، الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية أن يقدم صاحب المنشأة الراغب في خدمة التوصيل المنزلي طلباً للأمانة أو البلدية المختصة، إلى جانب تقديم صاحب الطلب معلومات عن السيارة أو السيارات التي تُستخدم.

وتقديم معلومات عن العمال الذين يكلفهم بهذه الخدمة وهي ألا يقل عمره عن 30 سنة، وإذا كان سعودياً لا يقل عمره عن (18) سنة.

وإذا كان العامل غير سعودي، فيجب أن يكون على كفالة نظامية للمنشأة التي يقوم بالإيصال لها، وأن يحمل إقامة نظامية، إلى جانب عدم وجود سوابق للعامل لدى الأمانة أو البلدية أو الشرطة.

واستكمال جميع الاشتراطات الصحية للعمال، إضافة إلى تعليق العامل البطاقة التعريفية الخاصة بمهنته التي أصدرتها الأمانة في مكان ظاهر أثناء العمل.

كما يشترط على وسيلة النقل المستخدمة أن تقتصر خدمتها على استخدام السيارات المجهزة لهذا الغرض في تقديم الخدمة.

وذلك وفق عدد من الشروط وهي أن تكون السيارة باسم المؤسسة أو المنشأة التي تقدم الخدمة، وألا يسمح بتظليل السيارة، وأن يوضع على السيارة شعار المحل واسمه ورقم الهاتف بشكل واضح ويكتب عليها خدمة التوصيل المنزلي.

إضافةً إلى أن تكون مستوفاة للاشتراطات البلدية والمرورية، وأن تكون مخصصة لهذا الغرض فقط، ولا يجوز استخدامها في أي غرض أو أغراض أخرى.

إلى جانب تزويدها بحوافظ لحفظ درجة حرارة الغذاء، سواء الساخن أو المبرد أو المجمد دون أي تغيير في درجة حرارته أثناء التوصيل، وتتناسب درجة الحرارة داخلها مع طبيعة المادة الغذائية المنقولة، بحيث (لا تقل عن 64 درجة مئوية) أو درجة حرارة التبريد (من صفر ْم إلى 4 ْم) أو درجة حرارة التجميد (- 18 ْم).

كما يمنع منعا باتا وضع الأغذية على أرضية السيارة مباشرة خاصة الأغذية التي تنقل في درجة حرارة الغرفة ’’المصدر’’

يفيدك أيضاً …

أفكار مشاريع صغيرة في المنزل للنساء و الرجال

متطلبات شركة توصيل طلبات

ديكور الشركة

يجب عمل ديكور و لو بشكل بسيط للشركة من حيث الإهتمام بالدهان و جودة الأرضية و الإنارة، فهذا الأمر يساعد الموظفين في الشركة بالدرجة الأولى من أجل القيام بعملهم بأفضل ما يمكن.

بالإضافة إلى الحفاظ على المظهر العام للشركة و ترك إنطباع إيجابي لدى الزبائن.

معدات شركة توصيل الطلبات

يعتمد المشروع بشكل أساسي على وجود أجهزة كمبيوتر عدد 2 على الأقل والتي سيتم المن أجل عمليات التواصل مع الشركات و المتاجر لكي يتم التنسيق معها لتلبية طلبات الزبائن في الوقت المحدد.

بالإضافة إلى اعتماد موظفي العلاقات العامة و التسويق عليها للتواصل مع الناس و تسجيل طلباتهم و متابعة السائقين و إدارة المشروع من الداخل و الخارج.

أيضاً يجب توفير وسيلة لتوصيل الطلبات مثل دراجة نارية أو سيارة صغيرة و مع أن الاعتماد على الدرجات هو أسرع و أسهل للحركة إلا أن ميزانية صاحب المشروع هي التي تحدد على أي وسيلة قد يعتمد بالإضافة إلى العدد.

مشاريع مشابهة …

دراسة جدوى مشروع شركة توصيل موظفات

نجاح شركات التوصيل

يتوقف نجاح شركات التوصيل في السعودية على التخطيط الجيد ووضع الاستراتيجية الصحيحة لكيفية العمل وتوزيع المهام قبل البدء، لأن هذا المشروع يعتمد على المهارة العالية في التواصل مع الزبائن و المرونة في التعامل، بالإضافة إلى سرعة التوصيل في الوقت المحدد.

و الأمر الآخر لتحقيق شروط نجاح الشركة هو توظيف أشخاص لديهم شعور قوي بالمسؤولية وأن يتحلّوا بالأخلاق العالية لأنهم سيكونوا على احتكاك مباشر بالناس و هم من يمثلون الشركة و رضا الزبائن عليهم ينعكس بشكل مباشر على سمعة الشركة.

و بجميع الأحوال يجب دراسة المنافسين و شركات التوصيل الأخرى لمعرفة أهم نقاط القوة لديهم و ما هي نقاط الضعف للتفوق عليهم و هذه نقطة جوهرية في تحقيق مكانة للشركة في السوق و بالتالي النجاح و تحقيق الأرباح.

العمالة اللازمة لشركة توصيل طلبات

عدد العمالة التي يحتاج إليها مشروع شركة توصيل طلبات تختلف على حسب حجم الطلب فيها و المناطق التي تغطيها و غيرها من العوامل.

و لكن بشكل عام في البداية أهم الموظفين هم 2 للعلاقات العامة، 4 سائقي دراجات نارية أو سيارة على حسب الميزانية، 1 مسؤول تسويق، مع ضرورة أن يكون صاحب المشروع هو الشخص الأول الذي يعمل فيه من حيث الإدارة و التواصل مع الزبائن.

ويمكن مع الوقت و نجاح الشركة أن يتم توظيف أشخاص آخرين و بالتالي يخف الضغط على مدير المشروع و تزيد أرباحه.

أنصحك بشدة الإطلاع …

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية مع دراسة جدوى

كيفية تسويق شركة توصيل الطلبات

في وقتنا الحالي أصبح التسويق من أهم الأمور التي لها دور في مدى نجاح أي مشروع و استمراره، و في مشروع شركة توصيل طلبات بالتحديد لا نبالغ إذا قلنا أن الإحتراف في كيفية تسويق المشروع هو ما يتوقف عليه المشروع ككل في المرحلة العملية.

وفيما يلي أهم ما يمكنك الاعتماد عليه لتسويق الشركة و الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء:

  • تسويق شركة توصيل طلبات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في السعودية مثل، تويتر  و أنستغرام و غيرها، (شبه مجانية).
  • طباعة كروت و بروشورات عليها شعار الشركة و جميع الخدمات التي تقدمها، ومن ثم توزيعها في مناطق مختلفة قدر المستطاع في المناطق ذات الدخل المتوسط وما فوق، (تكلفتها رمزية).
  • التسويق من خلال اللوحات الإعلانية على الطرقات العامة أو السريعة في المملكة، (مكلفة قليلاً).
  • عمل دعاية وإعلان لدى إحدى شركات التسويق الإلكتروني في المملكة، أو التعامل مع شخص محترف للقيام بحملات إعلانية ممولة، (مكلف و لكن النتائج جيدة).

الجدير بالذكر يوجد الكثير من طرق التسويق الأخرى ولكن ليس شرط أن تستخدمها كلها، عدا عن تكلفتها العالية فالإعتماد على بعض الطرق الفعّالة والمناسبة لطبيعة عمل المشروع والفئة المستهدفة هو الأفضل.

نصيحة هامّة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال و في الخير في كل مكان.

هذه كانت فكرة مشروع شركة توصيل طلبات في السعودية بشكل مبسّط وهو من بين عدة مشاريع ناجحة للشباب على موقعنا مشروع كوم.

و يمكن لأي شخص القيام به دون خبرة سابقة أو مهارات كبيرة، أرجوا أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم تصوّر جيد عن طبيعة عمل المشروع و أنتم وحدكم من تستطيعوا أن تقرروا إن كان فتح شركة توصيل طلبات في بلدكم مناسب لكم أم لا.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top