مشروع مكتب دعاية وإعلان كافة التفاصيل

مشروع مكتب دعاية واعلان من بين المشاريع التي لها مستقبل للشباب على موقعنا مشروع كوم، حيث يمكن تأسيس مكتب دعاية واعلان برأس مال صغير وبدء العمل به وجني الأرباح حتى لو كان صاحب المشروع ليس من المختصين.

تأتي أهمية هذا المشروع في وقتنا الحالي من خلال حاجة الشركات التجارية و المكاتب الصغيرة و حتى المحلات إلى الترويج وإشهار أنفسهم بهدف التواصل مع الجماهير، وهذا الأمر جزء هام في خطة عمل أي مشروع مهما كان حجمه.

وبناءً على ما سبق يمكن بسهولة استنتاج أن العمل في مجال الدعاية والإعلان يُعد من أكثر الأعمال الناجحة و المربحة، والأسباب عديدة أهمها من الناحية العملية هو وجود شريحة كبيرة من الزبائن، ومن ناحية أخرى الأرباح التي يمكن تحقيقها في حال النجاح.

قد يهمك أيضاً …

أفكار مشاريع مربحة لم تخطر على البال من قبل

مكتب دعاية واعلان

خدمات مكتب دعاية واعلان

يقوم مكتب الدعاية والإعلان بتوفير العديد من الخدمات الحيوية للزبائن سواء كانوا شركات أو أفراد، ومن أهم هذه الخدمات:

خدمة تصميم الشعارات

يمكن من خلال شركات الدعاية و الإعلان تقديم خدمات تصميم الشعارات (اللوجو) للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهذا الأمر يمكن بسهول تنفيذه وتسليمه للزبائن اون لاين.

خدمات الطباعة

يمكن العمل على تأمين كافة خدمات الطباعة، مثل طباعة اللافتات والآرمات للمطاعم و المحلات، والمطبوعات الدعائية بشكل عام.

خدمات التسويق الإلكتروني

من أهم الخدمات التي يقدمها مكتب دعاية واعلان اون لاين هي تنفيذ حملات التسويق الإلكتروني و الإشراف عليها باستخدام مختلف وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات الرقمية المتنوعة.

بما في ذلك إعداد النصوص و الصور و الفيديوهات و كذلك الإعدادات الفنية الضرورية اللازمة لنشر الإعلانات على الانترنت.

خدمة التصوير الفوتوغرافي للصور

تشمل الخدمة إنتاج صور فوتوغرافية بشكل احترافي، وهذه الصور تُستخدم في الترويج و الترويج و توثيق الأحداث و المناسبات، و هنا يجب أن تكون المعدات ذات جودة عالية لأن جودة الصور و ظهورها يعتمد على الأدوات المستخدمة.

خدمة تصوير الفيديو الدعائي

تتضمن هذه الخدمة إنتاج مقاطع فيديو قصيرة أو أفلام وثائقية طويلة، و الغرض منها استخدامها في الإعلانات التلفزيونية و التسويق عبر الانترنت من خلال وسائل التواصل الإجتماعي و غيرها.

أيضاً تُعتبر من أهم الخدمات التي يقدمها مكتب الدعاية و الإعلان للعملاء، و لذلك يجب استخدام معدات احترافية من أدوات و برامج في عمل الفيديوهات و مونتاجها النهائي.

خدمة التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

بلا شك تُعتبر مواقع التواصل الإجتماعي واحدة من أهم الشبكات التي يمكن من خلالها الوصول إلى الجماهير المستهدفة وفق معايير البلد و النوع و العدد و غيرها.

وهي واحدة من أهم الخدمات التي يقدمها مكتب الدعاية والإعلان للعملاء، الهدف منها تنمية علامتهم التجارية و الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجماهير المستهدفة من أجل تحقيق مبيعات و أرباح أكثر.

ويوجد خدمات أخرى يمكن لمكتب الدعاية والاعلان تقديمها للزبائن مثل تصميم (المنيو للمطاعم والكافتيريا)، توفير خدمة تصميم المواقع الإلكترونية إن أمكن، ولكن هذا يعتمد بشكل رئيسي على إدارة المشروع و مدى مهارة واحترافية الموظفين في العمل.

يُنصح بشدة الإطلاع على…

أفكار مشاريع غير منتشرة ضعيفة المنافسة و مربحة

تجهيزات مشروع مكتب دعاية واعلان

في مرحلة تأسيس مكتب الدعاية والاعلان سنحتاج إلى بعض المتطلبات واللوازم وأهمها:

مكتب للعمل

يجب أن نبحث عن مكتب مناسب للعمل، وأهم مواصفات المكتب هي أن يكون في مكان استراتيجي كمنطقة تكثر فيها الشركات والمشاريع المختلفة، وأن يكون المكتب خالي من أي عيوب في البنية التحتية مثل وجود مشاكل في الرطوبة أو الدهان وماشابه.

ديكور مميز

لا أريد تحديد نوع الديكور لأن هذا الأمر يعتمد على أذواق الناس، ولكن إحرص على عمل ديكور مناسب ومميز لمكتب الدعاية والاعلان.

وهو من الأمور الهامة التي تعكس للزائرين لإظهار مدى احترافية عمل المكتب وقدرته الإبداعية، وهذه نقطة جذب هامة للعملاء يجب الانتباه لها جيداً (نشرحها بالتفصيل لاحقاً).

أثاث المكتب

الطاولات والكراسي والأدراج من الأساسيات، طبعاً يوجد المكيفات والستائر وما شابه، وتذكر دائماً أن اختيار أثاث جميل للمكتب بما يتناسب مع الديكور سيكون أمر رائع، لأن ديكورالمكتب وأثاثه يُكملان بعضهما البعض.

معدات مكتب الدعاية والإعلان

يتطلب المشروع بعض المعدات اللازمة والأساسية الضرورية في سير و تنفيذ عمل مكتب الدعاية والإعلان ومن أهمها:

  1. شراء أجهزة كمبيوتر سواء لابتوب أو مكتبي، ويجب أن تكون بمواصفات عالية جداً، والكمية تكون على حسب رؤية صاحب المشروع، وينصح كبداية بشراء جاز أو اثنين.
  2. شراء جهاز سكنر أو مايسمى الماسح الضوئي، وهو جهاز مخصص من أجل سحب التصاميم وغيرها من جهاز الكمبيوتر.
  3. تركيب خط انترنت قوي وسريع، ويعتبر الانترنت أساس العمل الالكتروني وأي مجال يحتاج إلى التواصل مع العالم الخارجي.
  4. طاولات وكراسي مناسبة للعمل في المجال وبمايتناسب مع ديكور وأثاث المكتب.

الجدير بالذكر أنه يوجد معدات ولوازم أخرى مثل شراء الخزن المكتبية، ولكن كل شيء يُحدد وفق ميزانية و رؤية صاحب المشروع.

يُنصح بالإطلاع على…

أفكار مشاريع خدمية مفيدة للمجتمع و مربحة بنفس الوقت

مشروع مكتب دعاية واعلان

اختيار موقع عمل مكتب الدعاية والإعلان

في هذه المرحلة نحتاج إلى البحث عن مكتب متوسط الحجم، وبالنسبة إلى المكان فيفضل أن يكون في منطقة تكثر فيها الشركات التجارية ومراكز التعليم والتدريب وماشابه، وهذا الأمر يساعد كثيراً على الوصول إلى أكبر عدد من الزبائن بأقصر وقت ممكن.

الجدير بالذكر أن الشركات وكل ما يدخل في مجال المشاريع يعتبر من أوائل العملاء المستهدفين، وهذا يعني أنه كلما كان موقع المكتب قريب منهم ومحيطين فيه كلما كانت فرصة النجاح والانتشار أكبر.

عمالة وموظفي مكتب الدعاية والإعلان

في هذا المشروع التركيز على نوعية الموظفين هو الأهم وليس الكم، أي أنه وجود موظفين مختصين لديهم المهارة والاحترافية المناسبة للعمل يكفي بغض النظر عن عددهم.
يمكن توظيف شخص مختص بالتسويق للمكتب ويجب أن يكون محترف في التسويق ولديه خبرة جيدة في التعامل مع الشركات والزبائن المحتملين.

وتوظيف شخص آخر مختص بالتصميم بكل انواعه وهنا تأتي أهمية جودة الموظف من أجل إنجاز المهام بشكل يرضي الزبائن ويلبي احتياجاتهم.

شروط فتح شركة دعاية واعلان

تختلف شروط فتح شركة دعاية وإعلان من بلد إلى آخر وفقًا للقوانين والتشريعات المحلية، ومع ذلك ، يمكن ذكر بعض الشروط العامة التي تشمل ما يلي:

التسجيل القانوني

يجب التسجيل القانوني للشركة والحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة، وأهم هذه التراخيص هي البطاقة الضريبية و استخراج السجل التجاري.

توفير رأس المال

يجب توفير رأس المال الكافي لتمويل أعمال الشركة في المرحلة التأسيسية وتغطية النفقات، ووضع خطة لتطويرها.

الحصول على الخبرة والمهارات

يجب على أصحاب الشركات الحصول على الخبرة والمهارات اللازمة في مجال الدعاية والإعلان، سواء عن طريق التعليم أو العمل السابق في هذا المجال.

توظيف فريق عمل مؤهل

يجب توظيف فريق عمل محترف وذو خبرة في مجال الدعاية والإعلان.

توفير مكان العمل

يجب توفير مكان للعمل مناسب ومجهز بالتكنولوجيا والمعدات اللازمة لتقديم خدمات الدعاية والإعلان سواء اون لاين أو على أرض الواقع.

الامتثال للقوانين والتشريعات

يجب الامتثال لجميع القوانين والتشريعات المتعلقة بالدعاية والإعلان وحماية الخصوصية والبيانات الشخصية.

تطوير خدمات جذابة ومبتكرة

يجب على شركة الدعاية والإعلان تطوير خدمات جذابة ومبتكرة تلبي احتياجات العملاء وتفوق على منافسيها في السوق.

يجب الالتزام بجميع الشروط المحددة لضمان تشغيل شركة دعاية وإعلان ناجحة. كما يمكن الاطلاع على الشروط الخاصة بفتح شركة دعاية وإعلان في الهيئات المعنية في بلدك.

أفكار مشاريع تكنولوجية بسيطة يمكن البدء بها

ديكور مكتب دعاية واعلان

في مشروع صغير ومربح مثل شركة دعاية وإعلان سنحتاج إلى التركيز على عمل ديكور جميل وملفت نُظهر فيه مدى إبداع المكتب وجودة أعماله، فإن تصميم ديكور المكتب أمر بالغ الأهمية لتعزيز الهوية البصرية للشركة.

ويعتبر الديكور رسالة تسويقية للزبائن بشكل غير مباشر تساهم بشكل كبير في التعريف عن الشركة وجذب العملاء لها.

و فيما يلي بعض الأفكار لتصميم ديكور مكتب دعاية وإعلان يجذب العملاء و يعكس هوية عمل الشركة:

1- استخدم الألوان المناسبة: تستخدم الألوان المناسبة والجذابة لجذب العملاء وخلق جو من الحيوية والنشاط داخل المكتب، يمكنك استخدام الألوان التي تعبر عن هوية شركتك أو عن المنتجات والخدمات التي تعرضها.

2-إضاءة المكتب: تعد الإضاءة عاملًا مهمًا في تصميم ديكور مكتب الدعاية والإعلان، استخدم الإضاءة الطبيعية في أقصى حد ممكن، وحدد نقاط الإضاءة الصناعية بشكل جيد لتوفير راحة العين وتركيز الزائرين على المنتجات والخدمات التي تعرضها.

3- استخدم النماذج والعينات الفعلية: يمكنك استخدام نماذج وعينات فعلية للمنتجات والخدمات التي تعرضها في المكتب، وذلك لجذب انتباه الزائرين وجعلهم يتفاعلون مع المنتجات ويفهمون كيفية استخدامها.

طرق تسويق مكتب دعاية وإعلان

يوجد العديد من طرق التسويق الجيدة لمكتب الدعاية والاعلان التي يمكن من خلالها الوصول للزبائن بأسرع وقت وتحقيق الانتشار الواسع، ومن أشهر هذه الطرق:

  1. التسويق من خلال عمل موقع الكتروني خاص بمكتب الدعاية والاعلان يكون بشكل احترافي وفيه العديد من الاعمال والتصاميم المميزة.
  2. تسويق المكتب عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الانستقرام أو الفيس بوك وغيرها.
  3. توزيع البروشورات الدعائية في الأماكن العامة وبالقرب من الشركات والمشاريع الصغيرة، يتم عرض جميع الخدمات التي يقدمها المكتب.
  4. طباعة كروت مميزة للمكتب وتوزيعها على أكبر قدر ممكن من الناس.

وأهم طريقة لتسويق مكتب الدعاية والإعلان في رأيي الشخصي هي من خلال الزبائن أنفسهم، وذلك يكون من خلال حصول الزبون على طلبه وشعوره بالرضا، وبالتالي سوف ينصح معارفه وأصدقائه ويدل الناس على المكتب وهكذا.

الزوار شاهدوا …

دراسة جدوى مشروع مكتب خدمات عامة

دراسة جدوى مشروع مكتب خدمات منزلية

تكلفة مشروع مكتب دعاية واعلان

تنقسم التكاليف إلى قسمين وهما:

تكاليف مكتب دعاية وإعلان ثابتة

وهي تكاليف يتم دفعها في بداية عمل المشروع وتكون إلزامية وهذه التكاليف هي:

  • التكلفة الخاصة باستخراج الأوراق القانونية والتراخيص اللازمة، وتختلف على حسب البلد.
  • تكلفة ديكور المكتب وثمن الأثاث والتي تتراوح بين 1000 إلى 1500 دولار، إذ يمكن شراء الأثاث مستعمل.
  • تكلفة رسوم إيجار المكتب الشهري والذي يقدر ب100 إلى 200 دولار على حسب المنطقة والمساحة المختارة.
  • تكاليف شراء أجهزة الكمبيوتر والطابعة والسكنر والتي تقدر ب500 دولار ومافوق جهاز لابتوب بمواصفات عالية،

ثمن الطابعة السكانر (الماسح الضوئي) 300 دولار إذا افترضنا أنهم جودة متوسطة.

تكاليف مكتب دعاية وإعلان متغيرة

وهي تكاليف يتم دفعها خلال فترة عمل المشروع وهي ليست ثابتة، فيمكن أن تزيد أو تنقص من فترة إلى أخرى ومن أهمها:

  • تكلفة التسويق لمكتب الدعاية والإعلان والتي تقدر ب200 دولار.
  • تكلفة دفع الرواتب والأجور للموظفين من 1000 إلى 1500 دولار بالشهر.
  • مصاريف إدارية مثل فواتير الكهرباء والانترنت والماء وغيرها بحدود ال100 دولار.

وهناك تكاليف متغيرة أخرى قد يتم دفعها مع الوقت مثل المسحوبات الشخصية لصاحب المشروع أو مصروفات أعمال الصيانة داخل المكتب أو للأجهزة الالكترونية.

وهذه تكاليف تقديرية وتختلف من بلد إلى آخر على حسب الحالة الإقتصادية و التضخم و غير ذلك من العوامل، لذلك تم وضع العملة دولار.

نلاحظ مما سبق أن تكلفة عمل مشروع مكتب دعاية وإعلان ليست بالتكلفة الكبيرة، حيث يمكن لأغلب الأشخاص فتح مكتب مناسب على حسب إمكانياتهم والتعديل في التكاليف إن أرادوا، مثل شراء جهاز الكمبيوتر مستعمل على سبيل المثال إذا كان رأس المال لديهم منخفض.

قد يهمك…

أفضل تجارة مربحة للعرب في تركيا

نصائح تساعد في نجاح واستمرار مشروع شركة دعاية وإعلان

  1. اختيار الموظفين أصحاب خبرة بعد التأكد من أعمال سابقة لهم.
  2. القيام بالتسويق بشكل جيد للمشروع، وخاصةً أن هذا الأمر هو من صميم عمل شركة الدعاية والإعلان.
  3. المحافظة على مواعيد إنهاء العمل وتسليم الزبائن النتائج كما يرغبون بها.
  4. العمل والحرص على إرضاء الزبائن فهم من يحركون العمل.
  5. الحرص على سمعة المكتب فهي رأس مال استمرار أي مشروع.

وأهم نصيحة وسبب أنصحك به هو الحرص على {حق الله تعالى}عليك في دفع زكاة المال وعمل الخير.

مشروع مكتب الدعاية والإعلان مثل أي مشروع صغير يمكن البدء والتوسع به مع الوقت، ولكن إتقان العمل والإبداع فيه من أهم العوامل الجوهرية التي تساعد على نجاح المشروع واستمراره في المستقبل.

من خلال موقعنا مشروع كوم، قدمنا لكم مشروع مكتب دعاية وإعلان بشكل تفصيلي قدر الإمكان، بالإضافة إلى تكلفة رأس المال المتوقعة، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المشروع وأصبح لديكم تصور جيد عن طبيعة عمله وأهم متطلباته وطرق تسويقه.

أتمنى أن لاتنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!
Scroll to Top