دراسة جدوى زراعة البرسيم في السعودية

دراسة جدوى زراعة البرسيم في السعودية و نصائح للمستثمرين

زراعة البرسيم لأصحاب الأرض أو المستثمرين بهدف التجارة فيه من بين أفضل المشاريع الزراعية المربحة في السعودية، حيث أنه من أهم المنتجات الزراعية على مستوى العالم و التي تستخدم كعلف للحيوانات، و بالتالي فهو مشروع زراعي استثماري ناجح جداً.

ومن خلال موقعنا مشروع كوم نشرح لكم أهم التفاصيل و المعلومات التي يجب عليكم معرفتها حول زراعة البرسيم في السعودية لمساعدتكم قدر الإمكان في حال كان لديكم الرغبة في إنشاء المشروع.

ملاحظة: المقال طويل و لكنه غني بالمعلومات و مفيد جداً و هام جداً في كل فقرة لكل مستثمر أو شخص يريد العمل في هذا المشروع المربح، لذلك احفظ الصفحة على جهازك فقد تحتاج العودة إليها في أي وقت.

دراسة جدوى زراعة البرسيم في السعودية

ما هو البرسيم

البرسيم له أنواع مختلفة (نشرحها لاحقاً) و أهمها البرسيم الحجازي الذي يستخدم كعلف للأبقار الحليب و المواشي فهو بدوره غذاء مفيد صحياً لها و يساعد في نموها.

فكرة ووصف المشروع

تقوم الفكرة على إنشاء مزرعة بمساحة معينة بحيث يتم استصلاح الأرض من أجل زراعة البرسيم أو كما يطبق عليها الفصة المعمرة أو الفصفصة، ومن ثم تحويلها لأعلاف خضراء.

و أهمية المشروع تكمن في أن حجم الطلب على المنتج كبير سواء في المملكة العربية السعودية أو خارجها و الأرباح كذلك، إضافة إلى المساهمة في رفع الإقتصاد و توظيف الأيدي العاملة.

الهدف من زراعة البرسيم

  • الحصول على علف حيواني له قيمة غذائية بروتينية عالية.
  • زيادة خصوبة التربة نتيجة تراكم النتروجين الموجود في جذور البرسيم وبقاياه النباتية، مما يجعل زراعة البرسيم زراعة جيدة للمحاصيل التي تزرع بعده وخاصة البقوليات الخريفية والكتان وغيرها.

يفيدك جداً …

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة و مربحة في السعودية

أنواع البرسيم

يوجد ما يزيد عن 200 نوع مختلف معروف من البرسيم، ولكن فقط يتم استخدام 4 – 6 أنواع تجارياً على نطاق واسع و من أهمها ما يلي:

1- البرسيم الحجازي

من أشهر أنواع البرسيم حول العالم يُعرف البرسيم الحجازي باسم النبتة الأرجوانية الطبية وعلف الأبقار، و تنمو أوراقه في بداية فصل الربيع، ثم تُزهر النبتة في شهر مايو حتى أكتوبر بحسب درجة حرارة المنطقة وارتفاعها.

خصائص البرسيم الحجازي

  • يعتبر من البقوليات المعمرة، ويظل في التربة لمدة تصل 15 سنة.
  • يتميز بزهوره الأرجوانية عن بقية الأنواع الأخرى من نبات البرسيم.
  • ويوجد لونين من أزهار البرسيم الحجازي هما اللون الأخضر والبنفسجي، و تأخذ بذوره صغيرة الحجم لون أخضر مائل إلى الأصفر.
  • البرسيم الحجازي محصول العلف الأول عالميًا لفوائده ومميزاته الكثيرة.

أصناف البرسيم الحجازي

و هناك ثلاث أصناف من البرسيم الحجازي تم تقسيمها على أساس علمي وهي كما يلي:

  • أصناف تتم زراعتها في البرودة الشديدة، وتكون هناك فترة سكون مكتملة النمو في الشتاء.
  • صنف يتم زراعته في البرودة المتوسطة، وتكون هناك فترة سكون غير مكتملة النمو في الشتاء.
  • هناك أصناف لا يمكن زراعتها في البرودة، ويخلو هذا المحصول من فترة سكون في النمو في الشتاء.

2- البرسيم المصري

البرسيم المصري يُعتبر من أشهر الأعلاف التي يتم زراعتها بشكل خاص لعلف الأبقار وتغذيتها، إذ يساهم في زيادة إنتاجية البقر من الألبان، كما يتميز بنوعية بذوره الممتازة.

تم زراعة البرسيم المصري لأول مرة في مصر، كما انتشر على نطاق واسع في أنظمة المحاصيل المروية في غرب وجنوب آسيا، كما يستخدم في الزراعة التجارية في كثير من البلدان المعتدلة في فصل الشتاء، كما تعد الهند حالياً أكبر منتج للبرسيم المصري نظراً لتقارب الظروف البيئية ودرجات الحرارة لموطنه الأصلي مصر.

3- البرسيم الأبيض

البرسيم الأبيض تتميز أوراقه بشكل ثلاثي وأعرض قليلاً من أنواع البرسيم الأخرى، وله ساق طويل ورفيع ذو ملمس ناعم، ويتراوح طوله ما بين 20 سم إلى 30 سم.

كما له زهرة بيضاء مائلة إلى الوردي قليلاً، ويتميز البرسيم الأبيض بأنه يتحمل المياه الفائضة في الشتاء، كما يتحمل فترات الجفاف، ويعد من أنواع البرسيم المورقة جدًا.

4- البرسيم الأحمر

البرسيم الأحمر تعود سبب هذه التسمية إلى لون زهوره الحمراء اليانعة والتي تستخدم بكثرة في الصناعات الدوائية، وقد استعمل البرسيم الأحمر على نطاق واسع في الطب التقليدي لعلاج عدد من الأمراض.

مثل: هشاشة العظام، أمراض القلب، التهاب المفاصل، اضطرابات الجلد، مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو، بالإضافة إلى علاج مشاكل صحة المرأة.

5- برسيم الأوراق الرفيعة

ينمو برسيم الأوراق المدببة في المناطق التي يزيد معدل سقوط الأمطار فيها عن 400 مم سنويًا، وينمو بشكل طبيعي في إيطاليا واليونان وكورسيكا وغرب تركيا والبلقان وشمال البحر الأسود.

كما يتميز برسيم الأوراق المدببة بنظامه الجذري العميق بالمقارنة مع النباتات البقولية الأخرى، ووفرة أوراقه التي تنمو بشكل كثيف، كما ينمو بشكل جيد في جميع أنواع التربة كالتربة الرملية والطينية العميقة جيدة التصريف والتربة الخصبة الحصوية.

يفيدك أيضاً …

مشروع مزرعة خضار في المملكة العربية السعودية

متطلبات مشروع زراعة البرسيم

  1. أرض زراعية و يجب أن يتوفر فيها مصدر للمياه (هام جداً).
  2. المعدات والأدوات الزراعية الضرورية بهدف إجراء العمليات الزراعية الأولى لتهيئة الأرض.
  3. البذور و الأسمدة العضوية و المبيدات الحشرية.
  4. عمالة للأرض بعدد لا يقل عن 3 و قد نحتاج إلى عمال أكثر بكثير على حسب مساحة الأرض.
  5. مكان لإقامة العاملين من أصحاب الخبرة والمشرفين.
  6. تمديد شبكة ري بنظام الرش.
  7. تأمين مكان لتخزين البرسيم.

الأسمدة المطلوبة للبرسيم الحجاز

بالنسبة لكمية الأسمدة التي تستخدم في زراعة البرسيم فهي عادةً كما يلي:

عند البدء بالزراعة يتم إضافة 250 كجم من السماد الفوسفاتي لكل فدّان، و من ثم يُضاف 100 كجم من الفوسفات بعد 4 أشهر (يزيد المقدار إذا كانت التربة جيرية).

و يوضع بمقدار 100 كجم من البوتاسيوم أثناء التجهيز للزراعة، ثم يضاف 50 كجم بعد 4 أشهر أيضاً، و يُذاب في 100 لتر ماء حوالي 2 كجم من اليوريا و ذلك بعد كل حشّة بأسبوع.

و يتم وضع بين 30 – 40 متر مكعب من الأسمدة العضوية للفدّان الواحد في مرحلة الزراعة.

موعد زراعة البرسيم في السعودية

زراعة البرسيم الحجازي في الأراضي الصحراوية

عموماً البرسيم تتم زراعته من منتصف شهر فبراير وحتى نهاية شهر مارس.

و يتم زراعة البرسيم الحجازي بداية من شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر نوفمبر (موعد الزراعة الأفضل)، ولا يجب التبكير في سبتمبر لكي لا تنمو معه بعض الحشائش الصيفية الضارة كما أن ارتفاع درجات الحرارة تؤثر على إنبات البرسيم.

أما الزراعة خلال ديسمبر تؤدي لنمو الحشائش الضارة الشتوية، وستكون أقوى من البرسيم في النمو و هذا بدوره يؤثر بشكل كبير على البرسيم.

فوائد البرسيم

  • خفض مستويات الكولسترول.
  • تحسين الهضم بسبب احتواء البرسيم على كمية من الألياف الغذائية.
  • تخفيف حدة الأعراض المرافقة لسن انقطاع الطمث لدى النساء.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم لأن البرسيم فيه مركبات كيميائية مشابهة لمادة الأنسولين.
  • يساهم في تقوية جهاز المناعة بسبب احتواء غراسه على كمية عالية من فيتامين ج المهم في توفير المناعة.
  • فوائد أخرى للبرسيم تتمثل في خفض فرص الإصابة بالسرطانات، الوقاية من حصى الكلى.

قد يهمك …

دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز

طريقة زراعة البرسيم

يبدأ التحضير لزراعة البرسيم خلال صيف العام السابق، معظم المزارعين تبدأ من خلال تثبيت درجة حموضة التربة بين 5 – 6 درجات.

ويضيف العديد من المزارعين الجير (من خلال الحرث العميق) بكمية من 3 – 4 أطنان للهكتار (يجب أن تسأل مهندس زراعي مرخص في منطقتك).

حيث يُعتقد أن الجير يزيد نشاط البكتيريا الريزوبيوم  التى تثبت النيتروجين فى التربة، في حين تعمل كتكييف للتربة. ويضيف بعض المزارعين أيضاً 2 – 3 طن من السماد في الهكتار ويقومون بالحرث بعمق حتى يوم وضع البذور، (نضع في اعتبارنا أن 1 طن = 1000 كجم = 2.200 رطلا و 1 هكتار = 2,47 فدان = 10.000 متر مربع).

و علينا أن نأخذ في الاعتبار أيضاً حالة التربة فى الحقل من خلال اختبار التربة السنوي، قبل تطبيق أي طريقة للتغذية أو الحرث عموماً، عندما تنموزراعة  ميديكاغو ساتيفا، فإنه يتم الحرث الأخيرعادةً قبل وضع البذور بيوم واحد على الرغم من أن البرسيم نبات ذو تكيّف جيد و يعطي إنتاج جيد لسنوات عديدة.

و يمكن أن يتأثر البرسيم بشدة من الأعشاب الضارة فهي تتنافس مع نباتات البرسيم في الماء والمغذيات، مما يؤدي إلى نباتات ضعيفة، الأمر الذي يحتم علينا استشارة المزارعين المحليين أو المهندسين الزراعيين للحصول على أحدث المعلومات حول الأعشاب الأكثر شيوعاً في المنطقة.

ثم علينا أن نخطط لسياسة إدارة الأعشاب (قبل وبعد وضع البذور)، مع الأخذ بعين الاعتبار الإطار القانوني المحلي وبناءاً على اقتراح المهندس الزراعي أيضاً، حيث أن بعض المواد الكيميائية قد تكون مستخدمة على نطاق واسع في بعض البلدان و لكنها ممنوع منعاً باتاً في السعودية.

حش البرسيم

من المعروف أن البرسيم الحجازي بالتحديد يعطي في السنة 4 حشات بمتوسط وزن الحشة للفدان الواحد 3 طن.

و من أجل الحصول على موسم جيد يُفضل حش البرسيم عندما يصل إرتفاع النبات بين 40 – 50 سم لأنه مع زيادة المحصول ترتفع القيمة الغذائية مع الانتباه إلى أن الحش الجائر يقلل من المحصول الخضري بمعدل 7 – 8 طن.

ملاحظة: يجب ان يكون ارتفاع الحش في منطقة الكرسي بين 5 – 7 سم من سطح الأرض لأن ذلك يساعد في إعطاء عدد أكبر من فروع النباتات.

قد يهمك أيضاً …

الاستيراد من تركيا إلى السعودية وماهي أفضل المنتجات

نصائح مفيدة حول زراعة البرسيم

  • ترقيع الأرض أمر مهم لذلك يُنصح بإعادة زراعة البقع الخالية من البادرات و ذلك قبل المحاياه (المقصد يفهمه أصحاب الخبرة في الزراعة).
  • يجب عدم التسميد الآزوتي للبرسيم لأنه يُضعف نشاط العقد البكتيرية و بالتالي لا تستفيد التربة من مزايا زراعة البرسيم.
  • أهم نصيحة هي أن لا تنسى {حق الله} عليك في دفع زكاة المال و أن تعمل على طاعته.
  • البرسيم الحجازي من المحاصيل الزراعية المُعمرة و التي تمكث في الأرض من 3 – 5 سنوات و لهذا ننصح كل مستثمر بأن تكون مساحة الأرض أكبر قدر الإمكان لكي تكون الأرباح أعلى بكثير و خاصةً بعد السنة الأولى.

قد يهمك أيضاً …

أفكار مشاريع مفيدة للمجتمع السعودي و مربحة للشباب

ملاحظة هامّة: على كل مستثمر جاد في المشروع و يريد الحصول على أرباح عالية (أكيد الجميع يريد)، يجب العمل في استخدام البرسيم كدريس (يجب توفير مكبس) لضغط البرسيم بعد الجفاف و بيعه لأن ذلك عادةً يحقق أرباح أكثر من العلف العادي.

أسئلة وإجابات عن البرسيم

بعد أن تحدثنا عن زراعة البرسيم و أنواعه و معلومات أخرى هامّة قد يخطر في بالك بعض الأسئلة، وأكثرها شيوعاً هي:

هل يستطيع الناس تناول البرسيم؟

الإجابة نعم يمكن للبشر أن يأكل البرسيم، فهو مصدر ممتاز للفيتامينات والبروتينات والمعادن وغيرها،و إذا كنت قد سافرت إلى بلدان آسيا فمن الممكن أن تأكل براعم البرسيم في السلطة والسندويشات والحساء وغيرها من الأطعمة.

ومع ذلك و خلافاً للبقوليات الأخرى (العدس وغيرها )، فإنه ليس من الآمن للبشرتناول  بذور النبات المغلية وقد نصحت إدارة الأغذية والعقاقير الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي إلى تجنب استهلاك براعم البرسيم  الخام.

كم من الوقت تستغرق زراعة البرسيم في الحقل؟

حوالي 8 – 12 يوم و ذلك بعد وضع  البذور، يمكنك حصاد الحصة الأولى بعد  حوالي 60-65 يوم.

هل مشروع البرسيم ناجح؟

مشروع زراعة البرسيم في السعودية من أفضل المشاريع الزراعية الناجحة لأن هذا المنتج كما شرحنا سابقاً عليه طلب كبير و يدخل في العديد من الاستخدامات الغذائية و العلاجية ليس للحيوانات فحسب بل للإنسان أيضاً.

و نظراً لأهمية هذا المنتج يمكن تأسيس مشروع بحد ذاته من نوع واحد فقط من أنواع البرسيم التي ذكرناها سابقاً مثل البرسيم الأحمر الذي يدخل في علاج عديد الأمراض.

حاولنا قدر الإمكان شرح تفاصيل زراعة البرسيم في السعودية و تقديم معلومات تساعدكم في فهم طبيعة عمل المشروع، و بجميع الأحوال يجب عمل دراسة جدوى تفصيلية حول المشروع تأخذ بعين الإعتبار زمان و مكان التأسيس و مساحة الأرض على حسب رأس مال المستثمر، عدا عن طريقة الري الأنسب للأرض و تكلفتها علماً أننا ذكرنا لكم الري بالرش لأنها الطريقة الأنسب في الأراضي الصحراوية.

بالإضافة إلى تفاصيل أخرى أهمها التكاليف الثابتة و المتغيرة للمشروع و معرفة معدل المخاطرة المتوقعة وفق المعلومات المتاحة على أرض الواقع.

هذه كانت دراسة جدوى زراعة البرسيم في السعودية بشكل أولي لمساعدتكم في فهم طبيعة عمل المشروع والإجابة على أكثر الأسئلة التي قد تخطر في بالكم.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!