زراعة الذرة الرفيعة

دراسة جدوى مشروع زراعة الذرة في السعودية والاستثمار فيه

زراعة الذرة في السعودية تعتبر من أفضل المشاريع الزراعية الناجحة في المملكة، وهي تعد ثالث أهم المحاصيل في العالم بعد القمح و الأرز ولكن يستهلكها البشر بشكل أقل، وموطنها الأصلي هو جنوب المكسيك و غواتيمالا، كما تعد الذرة أهم محصول في الولايات الأمريكية.

ومن أهم الدول المنتجة له إضافة إلى الولايات المتحدة هي الصين، البرازيل و اندونيسيا.

الذرة هي نبات نجيلي حولي و يصل ارتفاعها إلى أكثر من 2 متر باستثناء بعض الأنواع التي قد يصل ارتفاعها لأكثر من 12 متر.

استخدامات الذرة الصفراء

عندما تتعرف على المجالات التي يتم استخدام الذرة الصفراء فيها يمكنك تقدير أهمية هذا المنتج الزراعي و حجم النجاح والأرباح الذي يمكن تحقيقه من زراعته و التجارة فيه داخل و خارج المملكة، حيث تستخدم الذرة في العديد من الاستعمالات أهمها:

  • علف للحيوانات (من أهم الاستخدامات الشائعة).
  • شراب الذرة.
  • نشاء الذرة.
  • دقيق الذرة الذي يمكن تحويله إلى طحين بعد الطحن والتجفيف.
  • استخراج زيت الذرة.
  • إنتاج الوقود الحيوي.

و أيضاً أصبحت الذرة تستخدم في الصناعات كبديل للبلاستيك المستخدم في قطع غيار السيارات، و كل مجال مما ذكرناه هو سوق كبير بحد ذاته.

فوائد الذرة

بعض من أهم الفوائد المعروفة لتناول الذرة ما يلي:

  • تناول الذرة مفيد للهضم.
  • تساعد الذرة في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • تناول الذرة مفيد للقلب وقد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.
  • تساعد الذرة في الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

لذلك فإن تناول الذرة مفيد لصحة الإنسان من الناحية الغذائية، و منتج مطلوب و مربح جداً في السعودية كون الحصاد يمكن الاستفادة منه في عدة أمور (كما ذكرنا).

لا تنسى الإطلاع على …

أفضل مشروع زراعي مربح يمكن في المملكة العربية السعودية مع دراسة جدوى

أسماء الذرة في السعودية

زراعة الذرة في السعودية

يطلق على الذرة في بعض مناطق المملكة العربية السعودية اسم (حبش)، بينما هناك مسميات أخرى في دول مثل فرنسا التي تسميها الذرة الإسبانية، و في تركيا تسمى الذرة التركية، ومن الناحية العلمية فإن الذرة تعرف باسم zea maize و هي من الفصيلة النجيلية.

زراعة الذرة في السعودية

فيما سبق كانت معلومات عامّة حول هذا المنتج الزراعي المطلوب داخل و خارج المملكة، و هو من المشاريع الناجحة في هذا المجال خاصةً بعد أن ازدياد مناطق الزراعة في السعودية.

و على موقعنا مشروع كوم نقدم لكم تفاصيل و نصائح مهمة عن كيفية الاستفادة منه و الاستثمار فيه في المملكة كمشروع تجاري.

اختيار موقع المشروع

في البداية يجب اختيار موقع مناسب للأرض مع الأخذ بعين الاعتبار التأكد من نوعية التربة، حيث يمكن زراعة الذرة بالدرجة الأولى في التربة الطينية أو الطينية الرملية، و في درجة حموضة من 5.5 إلى 7.5، مع التنويه إلى أن التربة الطينية الثقيلة ليست محببة لهذا النوع من الزراعات.

ملاحظة هامّة: يُنصح باستشارة مهندس زراعي مختص من أجل فحص و تحديد جودة التربة و الأخذ بالنصائح التي يقدمها لك في هذه المرحلة.

مناخ زراعة الذرة في السعودية

نبات الذرة لا ينمو جيدًا في المناطق التي تقل فيها درجة الحرارة اليومية الدنيا عن 19 درجة مئوية، لذلك فهو محصول زراعي ينمو أكثر في المناطق الدافئة، و درجة الحرارة القصوى 36 درجة مئوية.

مع أنه يمكن أن تنبت البذور عند درجة حرارة منخفضة، لكن عملية الإنبات المثالية ستكون أسرع في درجة الحرارة الدافئة للتربة من 16 درجة مئوية إلى 18 درجة مئوية.

وقت زراعة الذرة في السعودية

زراعة الذرة في السعودية

وقت زراعة الذرة تزرع بعروتين ربيعي وخريفي ولكن الزراعة الربيعية منخفضة الإنتاجية وعليه تم التركيز على العودة الخريفية والتي تزرع بالمواعيد التالية: الجنوب – وادي الدواسر في النصف الأول من أغسطس، الوسطى في يونيو – يوليو، الشمالية في يوليو.

و يعتبر الموسم الرئيسي لزراعة الذرة الصفراء في الأشهر الصيفية في شهر مايو، وشهر أبريل.

ملاحظة: بالنسبة لزراعة الذرة التجارية قد يتوجب عليك استخدام بعض الأسمدة الكيماوية الإضافية في التربة على حسب نوعية التربة و المناخ.

و أهم هذه الأسمدة هي الفوسفور و النيتروجين و البوتاس للفدان الواحد ليكون مناسب للإنتاج بشكل أفضل.

يعد اختبار التربة ضروريًا لمعرفة نقص أي عنصر غذائي في التربة، ويمكن أن تختلف الكمية الدقيقة للأسمدة الكيماوية من مكان إلى آخر. لذا اختبر التربة قبل استخدام الأسمدة الكيماوية.

يفيدك أيضاً …

أفضل فكرة مشروع صغيرة يمكن البدء به في السعودية

ري الذرة في السعودية

هناك الكثير من الزراعات في المملكة تتطلب توفير كميات كبيرة من المياه للسقي مثل زراعة القمح و هذا يعتبر تحدٍ كبير يجب التغلب عليه.

و لكن الأمر الجيد هو أن نبات الذرة بشكل عام يحتاج إلى كمية مياه أقل للسقاية، خاصةًإذا تمت هذه العملية في الوقت المناسب.

موسم حصاد الذرة في السعودية

تتم فترة حصاد الذرة في السعودية في شهر أكتوبر أو ما يعرف محلياً بنجمي (علان والعشوة)، بينما في الشتاء، وتحديداً في شهر يناير، تتم زراعة البر والشعير ويكون حصادها في شهر مارس.

و من الناحية العملية فإنه عندما تجف سيقان النباتات وتكون رطوبة الحبوب بحدود 16 – 20، يكون هذا الوقت الأمثل لحصاد الذرة، و هناك عدة طرق للحصاد مثل حصاد الذرة يدويًا أو عن طريق الآلات المعروفة و المخصصة لحصادها.

الآفات والأمراض التي تهدد زراعة الذرة

الذرة عرضة لبعض الآفات والأمراض مثل أي محصول زراعي آخر، لذلك يجب أخذ الحيطة و تأمين المبيدات و الأدوية المناسبة لمواجهة هذه الأمور، ومن الأمراض الشائعة للذرة ما يلي:

  • الحفّار الوردي.
  • البياض الزغبي.
  • عفن ساق.
  • عفن كوز الذرة.
  • دودة الذرة.
  • صدأ الذرة.

و للتصدي لها يمكنك الاستعانة باستشاري زراعي للحصول على العلاج أو بإمكانك التواصل مع أحد مكاتب الإرشاد الزراعي في منطقتك للحصول على النصيحة و الإرشاد.

أفضل المشاريع الخدمية المفيدة للشباب و البنات في السعودية

نصائح لنجاح مشروع زراعة الذرة في السعودية

  • من الضروري الإستعانة بمهندس زراعي خبير لتقييم الأرض من حيث التربة و كمية الذرة المناسبة للزراعة و غير ذلك من التفاصيل الهامّة قبل أن تدفع تكاليف أنت بغنى عنها.
  • على الرغم من أن زراعة الذرة لا تتطلب كمية مياه كبيرة مثل غيرها من المحاصيل الأخرى، إلا أنه من المهم جداً وجود مصدر وافر من المياه و أيضاً خزانات كبيرة داخل الأرض.
  • أهم نصيحة هي أن لا تنسى {حق الله} عليك في دفع زكاة المال في أي مشروع تريد العمل به.
  • أخيراً يمكن بيع الذرة بعد حصادها داخل السعودية بعدة طرق منها: البيع لمزارع تربية الحيوانات، بيع الذرة للتجّار، بيع الذرة للأماكن المخصصة لبيع الخضار بالجملة.

زراعة الذرة في السعودية أو أي بلد آخر هي في الحقيقة من أفضل المنتجات الزراعية التي يمكن الاستفادة منها في مشروع استثماري سواء كنت مزارع أو تاجر أو شخص يبحث عن فكرة مشروع زراعي ناجح في المملكة.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم تصوّر جيد عن طبيعة عمل المشروع بشكل عام من خلال موقعنا مشروع كوم، و أما حول كيفية الزراعة وما إلى ذلك فليس بالضرورة أن تكون صاحب خبرة في حال أردت التجارة و الاستثمار فقط.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!