مشروع زراعة التين في السعودية

مشروع زراعة التين في السعودية وكيفية الاستثمار فيه

زراعة التين في السعودية لأصحاب الأراضي أو المستثمرين بهدف التجارة و الاستثمار فيه يعتبر من أفضل المشاريع الزراعية في المملكة لما له من أهمية كبيرة من حيث حجم الطلب و الأرباح العالية التي يمكن تحقيقها على حسب الموسم.

و من الناحية الغذائية فإن المركب الرئيسي في ثمرة التين هو سكر الديكستروز الذي يبلغ حوالي 50 بالمئة من إجمالي تركيبه، و هو يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم و النحاس و البوتاسيوم و أملاح الحديد أيضاً.

و كل 100 غرام من التين فيها 70 سعرة حرارية تقريباً، بينما التين الجاف نجد فيه 270 سعرة حرارية تقريباً، و لهذا فهو من الثمار التي تعطي طاقة جيدة عند أكله.

زراعة التين في السعودية

على موقعنا مشروع كوم نعرض عليكم معلومات هامّة عن زراعة التين في المملكة وهي تُفيدك جداً سواء كنت من أصحاب الأراضي أو شخص ليس لديك خبرة في الزراعة و لكنك ترغب في الاستثمار في هذه الزراعة و جعلها مشروع مربح لك.

ملاحظة: يُنصح بالتركيز في جميع الفقرات لأنها مرتبطة ببعضها، بالإضافة إلى نصائح مهمة للاستثمار الناجح في هذا المجال.

فكرة المشروع

تقوم الفكرة على توفير أرض زراعية بمساحة معينة بحيث يتم استصلاحها من أجل زراعة التين بغض النظر عن النوع (نشرح لاحقاً).

وتكمن أهمية المشروع في حاجة المملكة إلى توفير هذا المنتج لأن حجم الطلب عليه كبير سواء في المملكة العربية السعودية بشكل خاص أو خارجها و هذا ما يعني أن أرباح المشروع كبيرة، إضافة إلى المساهمة في رفع الإقتصاد و توظيف الأيدي العاملة.

موقع ومساحة المشروع

موقع المشروع يجب أن يكون ضمن المناطق الزراعية بطبيعة الحال و لكن عليك التأكد من جودة التربة على الرغم من أن التين يمكن زراعته في معظم أنواع التربة إلا أن ثماره تنمو بشكل أفضل في الرتبة الرملية أو الجيرية التي تصريفها جيد.

بالإضافة إلى ضرورة وجود مناخ ملائم (هام)، ويكثر زراعة أشجار التين في المناطق الجنوبية الغربية والمنطقة الوسطى على علو يصل الى 2000 متر، وتشتهر مدينة نجران بإنتاج أفضل أنواع التين السعودي و اللوز و غيرها من الفاكهة.

تعد البيئة المناسبة لزراعة التين هي بيئة المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، كما يمكن زراعته في غير بيئته كمناطق البحر الأبيض المتوسط، والمناطق التي تصل فيها درجات الحرارة إلى 10 أو 20 درجة.

و بالنسبة لمساحة الأرض فكلما كانت أكبر كان أفضل من أجل زيادة الإنتاج و سهولة الزراعة و توزيع أشجار التين مع وضع مسافة مناسبة بينها.

قد يهمك …

مشروع زراعة اللوز في السعودية

المعدات الزراعية

أهم المعدات الزراعية و الأدوات التي يجب توفيرها لزراعة التين هي كما يلي:

  • شراء كمية من شتلات التين بما يتناسب مع مساحة الأرض، وهناك أنواع عديدة منها و أسعارها عادةً مقبولة.
  • توفير أسمدة عضوية من أجل سرعة نمو الثمار و تحسين جودتها فهي ضرورية جداً لأنها تحتوي على الفوسفور و الكالسيوم و غيرها من العناصر العضوية المفيدة للتربة و الزراعة بشكل عام.
  • لا بد من شراء معدات للحفر و زراعة الأشجار و هي ليست خاصّة بزراعة التين لأنها معدات زراعية عامّة يتم العمل بها و يعرفها الفلاحين و أصحاب الخبرة بشكل جيد، و منها الحفّارات اليدوية و السلالم الخشبية و غيرها من المعدات التقليدية.
  • يجب الإهتمام بتركيب خراطيم لري الأشجار إذا أردت العمل بنظام التنقيط، و أيضاً لا بد من وجود خزان مياه كبير أو بئر داخل الأرض من أجل الحصول على المياه المطلوبة لعملية الري.

العمالة اللازمة للمشروع

يعتمد عدد العمالة على مساحة الأرض و كمية الأشجار التي تحتاج لزراعة و رعاية على مدار الموسم، و لكن بشكل مختصر يمكن القول أن العمالة المطلوبة من أجل زراعة التين تعتمد على توظيف أشخاص لزراعة الأشجار و الإهتمام بها مع تأمين سكن مناسب لهم داخل الأرض.

و لهذا الأمر يمكن توظيف عاملين بشكل دائم، بينما في المرحلة الأولى للمشروع (الزراعة) و الأخيرة (الحصاد) فتحتاج إلى عمالة مؤقتة بأجر يومي.

ملاحظة: أن الأرض تتطلب حرث (بالتراكتور الزراعي) و يقوم بهذا العمل شخص متمرّس (خبير).

قد يهمك أيضاً …

مشروع مزرعة خضار في السعودية

أفضل أنواع التين في السعودية

يوجد أنواع مختلفة من ثمار التين التي يمكن زراعتها في المملكة، و أشهر المناطق المناسبة هي المناطق الجنوبية و الغربية و أيضاً المنطقة الوسطى.

و كما ذكرنا لكم فإن مدينة نجران تُعتبر من أهم المُدن التي تشتهر بزراعة التين واللوز وغيرها من الفواكه.

التين التركي (البراون)

من أشهر أنواع التين الذي يتم زراعته في السعودية، و حجم ثمرته كبيرة و يتميز بلونه البني و مذاقه الرائع، ولذلك من الطبيعي أن يكون سعره مرتفع نوعاً ما.

التين الإسباني (الأسود)

أيضاً أحد أشهر أنواع التين التي يتم زراعته في السعودية، و حجمه صغير على عكس التين التركي، أما لونه فهو ارجواني غامق و يُصبح لونه أسود تقريباً عند تجفيفه.

و هو من أقدم أنواع التين الذي تم زراعته في جميع أنحاء العالم وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية (ولاية كاليفورنيا).

التين الإسباني (الأصفر)

من أنواع التين التي يتم زراعتها في المملكة على مدار العام، و هذا النوع يمكن زراعته على مساحات واسعة في الأراضي التي تتميز تربيتها بأنها جيرية خصبة.

التين (الأخضر)

يتم زراعة التين الأخضر في السعودية بشكل واسع مثل التين الأخضر العراقي، التين الاخضر السوري، التين الأخضر العسلي الأخضر (وهو نادر).

و هناك أنواع أخرى من التين في السعودية مثل، تين كعب الغزال، التين المغربي الفاخر، التين الوزيري … و غيرها الكثير من الأصناف.

يفيدك جداً …

مشروع زراعة البرسيم في السعودية

وقت زراعة التين في السعودية

زراعة التين من العقل

أفضل وقت لزراعة التين من العقل من بداية شهر فبراير (الشهر الثاني) إلى شهر مارس (الشهر الثالث).

زراعة التين من البذور

وقت زراعة التين من البذور هو من شهر مايو (الشهر الخامس) وذلك باستخراج بذور التين من الثمار بعد تعريضها للشمس.

و تغزو ثمار التين الطازجة الأسواق و المحلات في المملكة إبتداءً من أواخر شهر يونيو (الشهر السادس) إلى نهاية شهر سبتمبر (الشهر التاسع) تقريباً، و أشهر المدن المُنتجة تقع في المناطق الجنوبية والمنطقة الوسطى مثل نجران، تبوك.

نصائح حول زراعة التين في السعودية

  • يُفضل زراعة التين بالشتلات وليس بزراعته من البذور.
  • زراعة التين تحتاج إلى ضوء الشمس و حرارة، لذلك اختر موقع الأرض جيداً.
  • المسافة الجيدة بين أشجار التين أثناء الزراعة يُفضل أن لا تقل عن 3 أمتار.
  • عندما تنضج ثمار التين، احمي الشجرة من الأعلى لكي لا تتعرض الثمار للتلف بسبب الحرارة و حاول قطفها بسرعة.
  • أهم نصيحة هي أن لا تنسى {حق الله} عليك في دفع زكاة المال و أن تعمل على طاعته.

حاولنا قدر الإمكان شرح تفاصيل زراعة التين في السعودية و تقديم معلومات تساعدكم في فهم طبيعة عمل المشروع.

و بجميع الأحوال يجب عمل دراسة جدوى تفصيلية حول المشروع تأخذ بعين الإعتبار زمان و مكان التأسيس و مساحة الأرض على حسب رأس مال المستثمر، عدا عن طريقة الري الأنسب للأرض و تكلفتها.

أخيراً فإن زراعة التين في السعودية فكرة مشروع ناجح في المملكة قدمناها لكم على موقعنا مشروع كوم، وهذا المشروع مربح جداً في الحقيقة إذا تم العمل بالشكل الصحيح مع توفير متطلبات الزراعة و الوسائل الأخرى.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!