مشروع زراعة الزيتون في السعودية

زراعة الزيتون في السعودية مشروع بأرباح عالية

زراعة الزيتون في السعودية ليست من المزروعات القديمة لأن المملكة بدأت في زراعة أشجار الزيتون في عام 2007 من أجل تغطية احتياجاتها المحلية في البداية على الأقل.

و يوجد حوالي 52000 ألف فدان من مزارع الزيتون هذه مجهّزة بأحدث تقنيات الزراعة الحديثة في مزرعة الجوف (نذكرها لاحقاً)، التي بدورها تساعد في الزراعة بشكل مكثّف.

ويشير الخبراء إلى أن طريقة الزراعة المكثفة تقلل من تكلفة الري، فزيادة عدد الأشجار في الهكتار تؤدي إلى انخفاض تكلفة شبكة الري بالهكتار الواحد.

و أصبحت السعودية تمتلك أكبر مزرعة زيتون عضوي في العالم تعمل وفق التقنيات العلمية الحديثة، و أيضاً فيها أكثر من 20 مليون شجرة زيتون.

زراعة الزيتون من أفضل المشاريع الزراعية المربحة في السعودية لعدة أسباب أهمها:

  • الطلب الكبير الموجود داخل و خارج المملكة، و بالتالي سهولة التسويق و البيع.
  • إهتمام الدولة بهذه الزراعة و تقديم الدعم لاستصلاح وزراعة الأرض.
  • زراعة الزيتون من المشاريع الزراعية التي لا تستهلك كمية مياه كبير مثل القمح مثلاً.
  • الأرباح المتوقعة عالية جداً، كون المنتج أساسي و متنوع الاستخدام.

من خلال موقعنا مشروع كوم نتحدث حول زراعة الزيتون في السعودية و معلومات هامّة عن مناطق زراعته و المناخ المناسب له و غير ذلك من التفاصيل، بالإضافة إلى تقديم نصائح مهمة عن كيفية الاستثمار فيه كمشروع تجاري لأي شخص.

مناطق زراعة الزيتون تتوزع في بعض مناطق المملكة العربية السعودية و أشهرها منطقة الجوف، لما لها من مكانة كبيرة و تأثير قوي في هذا المجال داخل و خارج حدود المملكة.

زراعة الزيتون في الجوف

منطقة الجوف شمال السعودية أصبح لها تواجد من خلال دخولها موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية، وذلك بوجود أكبر كمية لأشجار الزيتون في العالم بعد منافسة قوية مع تشيلي وكاليفورنيا وتونس.

ويأتي دخول السعودية في مجال زراعة الزيتون عبر منطقة الجوف، و هي المنطقة الأقرب للحدود الأردنية، والتي تزرع فيها أشجار الزيتون على نطاق واسع وإنتاجها كبير.

وقد بدأت تجارب زراعة الزيتون في الجوف السعودية، وتحديداً في منطقة (بسيطا)، الممتدة من الجوف وحتى أطراف منطقة تبوك.

وتستخدم في الجوف الطريقة المكثّفة لزراعة الزيتون، حيث يزرع في مساحة هكتار 1600 شجرة، وتسقى عن طريق الري بالتنقيط، ويتم استخدام أحدث التقنيات الحديثة في الحصاد والمناولة والمعالجة حتى تقديم الزيتون وزيته للمستهلك بأفضل جودة ممكنة.

كما امتدت زراعة الزيتون لتشمل مناطق أخرى داخل المملكة، مثل منطقة حائل التي استطاعت تسجيل اسمها ضمن المدن السعودية المنتجة له في أعوام وجيزة.

ودخلت شجرة الزيتون إلى منطقة حائل كاستثمار زراعي ، و تبلغ حيازة هذه الزراعة فيها حوالي 85 ألف هكتار.

وكذلك منطقة تبوك التي تُنتج حوالي 27 % من إجمالي إنتاج السعودية من الزيتون، وفيها ما يزيد على مليون شجرة، و أكثر ما ساعدها في ذلك هو موقعها الجغرافي المميز.

لا تنسى الإطلاع على …

أفضل مشروع زراعي مربح في السعودية

طريقة زراعة الزيتون في الجوف

يتم الحفر لغراس الزيتون عادة قبل فترة طويلة من عملية الغرس وذلك من أجل تهوية و تشميس التربة جيداً، وتكون الحفرة مناسبة باتساع يكفي المجموع الجذري للشتلة.
فإذا كانت الشتلة جاهزة تُغرس بنفس العمق الذي كانت عليه في المشتل، و تحفر بأبعاد 1 × 1 × 1 متر، و تحفر بأبعاد 60 × 60 × 60 سم في الأراضي الطمية. واذا كانت الأراضي منقوبة.
بينما تزيد في الأراضي الرملية بأبعاد 75 × 75 × 75 سم، و تحفر بأبعاد 80 × 80 × 80 في الأراضي غير المنقوبة وإذا كانت الزراعة بالقرم.
أما في حال كانت الزراعة بالعقل الخضرية أو غراس مجذرة أو الشتلة البذرية المطعمة فتُحفر بأبعاد 45 × 45 × 45 سم في الأراضي المنقوبة، وبأبعاد 60 × 60 × 60 سم في الأراضي غير المنقوبة.
و معنى نقب التربة: أي تكسير الكتل الترابية وإزالة الأحجار والحشائش التي يمكن أن تظهر بعد كل حراثة ومن تم تسوية الأرض.
إذا كانت الزراعة على خطوط الانحدار تحفر الحفرة بمسافة 1.5 – 2 متر مربع، وعمق من 50 – 60 سم، مع ملاحظة تجنب الغرس العميق في الأراضي الثقيلة وقليلة التهوية.
ويمكن الاستفادة من حجم التهوية في الأراضي الرملية وغرس الشتلات في العمق نظرا للتهوية الجيدة لهذه التربة.

الجزء من القرمة المعد للغرس يفضل ردمه جزئياً في الحفرة حتى ينبت، و يتم حفر الحفرة بحيث يكون التراب الناتج عن النصف العلوي من عن ناحية اليمين من الحفرة، و التراب الناتج من في النصف السفلي على ناحية الشمال.
ثم تعمل خلطة الزراعة المكونة من التراب الناتج من عن الجزء العلوي مع خلطه بسماد  حيث تقلب الخلطة جيدا ثم تضاف إلى قاع الحفرة.
ويتم ري الحفرة جيداً وتسقى بالماء ثم تترك لمدة من إسبوع إلى إسبوعين لتتخمر جيداً وتفقد التربة حرارتها قبل الزراعة.
و بالإمكان وضع أسفل الحفرة بعض الحصى بسمك 20 سم إذا كانت التربة ثقيلة، و عند الغرس من المستحسن أن تغمس الشتلة بروبة من الطين.
توضع الشتلة بعد نزع الكيس وتردم بباقي التراب الناتج عن الحفر، ويتم الضغط على التراب ليلتحم بالجذور  ويطرد التجاويف الهوائية لكي تتمكن الغرسة من النمو.

أكبر مزرعة زيتون في السعودية

شركة الجوف للتنمية الزراعية تعتبر أكبر مزرعة، تضم أكثر من 5 ملايين شجرة زيتون يتم إنتاج حوالي 15 ألف طن من زيت الزيتون سنويًا. وهذا تقريباً يعادل نصف زيت الزيتون المستهلك سنويًا في المملكة.

و فيما أبرز المعلومات حول مزرعة الجوف التي تأخذ مساحة واسعة لزراعة و إنتاج الزيتون في المملكة العربية السعودية:

  • بداية عملها في عام 2017.
  • دخلت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مزرعة زيتون في العالم عام 2018.
  • الأراضي الزراعية فيها تمتد على مساحة 52000 فدان تقريباً.
  • هي شركة سعودية.
  • إنتاجها التقريبي 15000 طن من زيت الزيتون سنوياً.
  • تحتوي على أكثر من 18 مليون شجرة زيتون.
  • تغطي 80٪ من احتياجات المملكة العربية السعودية للزيتون وزيت الزيتون.

زراعة الزيتون في السعودية

اختيار موقع المشروع

في البداية يجب اختيار موقع مناسب للأرض مع الأخذ بعين الاعتبار التأكد من نوعية التربة، حيث يمكن زراعة الزيتون في تربة خصبة ذات تركيبة متوازنة (رمل، طين، طمأ).

كما أن الزيتونة لا تتحمل إختناق الجذور بسبب ركود المياه في الأراضي الثقيلة نتيجة وفرة الأمطار إلي التشقق عند الجفاف، حيث تنمو الزيتونة و تنتج بوفرة في الأراضي الرملية العميقة النافذة و الأراضي التي تحتوي نسبة من الطمأ و الطين لا تتجاوز 40℅ في المناطق الرطبة.

ملاحظة هامّة: يُنصح باستشارة مهندس زراعي مختص من أجل فحص و تحديد جودة التربة و الأخذ بالنصائح التي يقدمها لك في هذه المرحلة.

المناخ المناسب لزراعة الزيتون

زراعة الزيتون تكون مناسبة في الأماكن التي يكون المناخ فيها معتدل حار، ولذلك فإن أفضل المناطق لزراعته في السعودية هي الجوف، حائل، تبوك، بينما تتركز زراعته بشكل محدود في عسير.

وقت زراعة الزيتون في السعودية

وقت زراعة الزيتون في السعودية يكون حتى منتصف شهر أيلول، لتبدأ دورة نمو النبات من منتصف أيلول حتى منتصف تشرين الثاني، مع ملاحظة أن أوقات الحصاد في منطقة حائل تأتي متأخرة عن بقية مناطق المملكة، حيث يبدأ الحصاد من 5 – 10 نوفمبر، وتستمر حتى بداية ديسمبر.

أفضل فكرة مشروع صغير يمكن البدء به في السعودية

أنواع الزيتون

غالبية أشجار الزيتون المزروعة هي من نوع ال(بيكوال)، أو ما يُعرف باسم (martena) أو (loperena)، وهو صنف معروف من الزيتون الإسباني.

ويتركز إنتاج زيتون ال(بيكوال) في مقاطعة خاين الإسبانية، و تشير التقديرات إلى أن نوعية أشجار الزيتون هذه تمثل 25 ٪ من إجمالي إنتاج زيت الزيتون في العالم، و بالتالي فإن هذا الصنف غني جداً بالزيت بنسبة تتراوح من 20 – 27 % من وزنه.

ري زراعة الزيتون في السعودية

مواعيد ري شجرة الزيتون تختلف مواعيد ري شجرة الزيتون تبعاً لعدة عوامل هي :

– نوع التربة حيث تختلف من التربة الرملية ذات النفاذية العالية إلي التربة الطفلية التي تحتفظ بالمياه.

– درجات الحرارة وكلما ارتفعت درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف كلما احتاجت الأشجار إلي تقريب مواعيد الري.

– عمر الأشجار فكلما زاد عمر الشجرة كلما احتاجت إلى كميات مياه أكبر وبالتالي تقريب فترات الري.

وعند الحديث عن الري بصفة عامة في الزيتون يمكننا القول بأنه يفضل الري في الصباح الباكر أو عند الغروب حتى نقلل من عملية البخر، ومن تأثر الجذور سلباً بدرجات الحرارة وعمليات الإمتصاص.

ملا حظة: يُنصح بتقليل الري قبل موعد القطاف بعدة أسابيع  ولا نقطف الثمار بعد هطول الأمطار الغزيرة و إنما ننتظر. 

و قد سجلت السعودية رقم قياسي في مجال زراعة الزيتون، المتوافقة مع حملات ترشيد استهلاك المياه، حيث أن السقاية تتم وفق آليات الترشيد وبزراعة التنقيط المعتمدة في أغلب مزارع الزيتون الحديثة في المملكة.

و ما يميّز شجرة الزيتون عدم استهلاكها الكبير للمياه، حيث أن الهكتار الواحد من أشجار الزيتون يحتاج لـ 6 آلاف متر مكعب من الماء.

و تعتبر من أكثر الغرسات التي تتحمل الجفاف و نسبة من الملوحة، كما أنها تسقى عن طريق الري بالتنقيط.

سعر شجرة الزيتون في السعودية

يختلف سعر شجرة الزيتون على حسب عمرها (صغيرة، مُعمرة)، و أيضاً نوعيتها (إسباني، بلدي). و بشكل وسطي فإن سعر شجرة الزيتون المحلية المُعمرة يتراوح بين 3000 – 7000 ريال سعودي، في حين أن المستوردة يتراوح سعرها بين 10000إلى أكثر من 35000 ألف ريال سعودي.

أفضل المشاريع الخدمية المربحة للشباب و المفيدة للمجتمع

حصاد موسم الزيتون

مع اقتراب موسم قطاف الزيتون في السعودية التي تكون مع نهاية و بداية العام، نقدم لكم بعض الإرشادات الهامّة لكي تحصلوا على أفضل محصول ممكن.

– موعد القطاف يعتمد على لون ثمار الزيتون و هذا يعني أنه يجب قطفه عندما تتلون 60 – 70 % من الثمار الموجودة  على الشجرة باللون الأسود تقريباً.

و لا يُنصح بالتبكير أو التأخير  الزائد عند قطف الزيتون حتى لا تتأثر الثمار بازدياد درجة الحموضة. 

وكلما قلت نسبة الحموضة عن 0.8 % كلما ازدادت جودة زيت الزيتون، فإذا زادت نسبة الحموضة  عن 3.3 % يعتبر الزيت غير صالح للاستهلاك. 

-ضرورة فرز حب الزيتون السليم عن الثمار المصابة بأمراض حشرية أو الساقطة على الأرض  لأن وجودها مع الثمار التي يتم قطفها عن الأشجار يسيء لجودة الزيت الناتج ويعمل على رفع نسبة الحموضة فيه مما يسيء لجودته. 

-يجب من استعمال المفارش تحت أشجار الزيتون لكي لا ترتطم الثمار بالأرض مباشرة و لا تتعرض للخدش. 

-طريقة القطاف اليدوي هي الطريقة المثالية للقطاف والتي تؤدي إلى الحصول على زيت بجودة عالية وحمل مناسب في الموسم القادم لأنها تحافظ على الثمار سليمة من الخدوش ولا تؤدي إلى الأضرار بالأفرع الثمرية لأشجار الزيتون. 

– تعرض الثمار للخدش أو الجرح أثناء القطاف أو التعبئة يؤدي إلى تعرض هذه الثمار للتعفن وارتفاع حرارتها وبالتالي إرتفاع حموضتها وتقل جودة الزيت الناتج. 

-من الضروري جداً عدم تعبئة الثمار بأكياس من البلاستيك لأنها تعمل على رفع حرارتها وارتفاع حموضة الزيت الناتج. 

(من الشجر إلى المعصرة)، يفضل عصر الثمار مباشرة أولا بأول وعدم تأخير عصرها عن ٤٨ ساعة لتقليل احتمالية تعرض الثمار لارتفاع حرارتها. 

-ضرورة الإنتباه إلى عدم تكديس أكياس الزيتون بطبقات كثيرة فوق بعضها البعض.

نصائح لنجاح مشروع زراعة الزيتون في السعودية

  • من المهم جداً الإستعانة بمهندس زراعي خبير لتقييم الأرض من حيث نوعية التربة و عدد الأشجار المناسبة للزراعة و غير ذلك من التفاصيل الهامّة قبل أن تدفع تكاليف أنت بغنى عنها.
  • على الرغم من أن زراعة الزيتون لا تتطلب كمية مياه كبيرة مثل غيرها من المحاصيل الأخرى، إلا أنه من المهم جداً وجود مصدر وافر من المياه و أيضاً خزانات كبيرة داخل الأرض.
  • أهم نصيحة هي أن لا تنسى {حق الله} عليك في دفع زكاة المال في أي مشروع تريد العمل به.
  • لا تتسرّع في شراء أشجار الزيتون إلا بعد البحث و الاستفسار من أكثر من بائع أو شركة، وذلك لكي تحصل على أفضل سعر ممكن و أجود الأشجار.
  • أخيراً يمكن بيع الزيتون بعد حصاده داخل السعودية بعدة طرق منها: بيع الزيتون مباشرة بعد حصاده إلى التجّار (دون عصره)، عصر الزيتون و بيعه إلى مراكز التسوّق.

زراعة الزيتون في السعودية أو أي بلد آخر هي في الحقيقة من أفضل المنتجات الزراعية التي يمكن الاستفادة منها في مشروع استثماري سواء كنت مزارع أو تاجر أو شخص يبحث عن فكرة مشروع زراعي ناجح في المملكة.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم تصوّر جيد عن طبيعة عمل المشروع بشكل عام من خلال المعلومات هذه على موقعنا مشروع كوم، و أما حول كيفية الزراعة وما إلى ذلك فليس بالضرورة أن تكون صاحب خبرة في حال أردت التجارة و الاستثمار فقط.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!