مشروع تسمين العجول في تركيا

دراسة جدوى مشروع تسمين عجول في تركيا

دراسة جدوى مشروع تسمين عجول في تركيا من بين عدة مشاريع ناجحة للشباب في تركيا على موقعنا مشروع كوم، حيث أن تربية الأغنام ومزارع تسمين العجول في تركيا منتشرة بشكل كبير كونها بلد إسلامي ولديه عادات وتقاليد شبيهة بالعرب.

تُشجع الدولة التركية على الاستثمار في القطّاع الحيواني بشكل عام و ليس في مجال تربية العجول والأغنام فقط، و تقدم دعم في العديد من النواحي و منها الرعاية الصحية للحيوانات و تقديم دعم مادي على حسب الإنتاج  بالإضافة إلى تسهيلات تمويلية أخرى للمشروع في حال استيفائه للشروط.

دراسة جدوى مشروع تسمين عجول

فكرة المشروع

فكرة مشروعنا تقوم على إنشاء مزرعة مخصصة لتربية العجول و تسمينها في تركيا بغض النظر عن الولاية المختارة، و العمل على رعايتها وتربيتها لزيادة أعدادها وأوزانها مع مرور الوقت من أجل إعادة بيع ما يمكن منها خلال السنوات التالية لتحقيق هامش ربح جيد.

قد يهمك …

أفكار مشاريع لها مستقبل كبير للشباب و البنات

طرق تسمين العجول والأبقار

الطريقة الأولى في تسمين العجول والأبقار

تكون بشراء العجول التي تكون نصف مسمنة ومن ثم يعمل صاحبها على تغذيتها وتسمينها مع مرور الوقت، وبالعادة تكفي 3 أشهر حتى تصبح العجول سمينة لكي يتم إعادة بيعها مرة أخرى.

وفي هذه الطريقة يفضل عند شراء العجول أن تكون كبيرة الحجم نوعا ما وهذا يعني أنه يجب أن يكون رأس المال كبير.

الطريقة الثانية لتسمين العجول

هذه الطريقة تقتضي شراء العجول في عمر صغير والعمل على تغذيتها وتسمينها مع الوقت وهذه العجول يكون سعرها أرخص من العجول الأكبر حجما، ورأس المال يكون أقل من الطريقة الأولى ولكنها تحتاج إلى وقت أطول حتى تكبر العجول وتسمن ومن ثم بيعها من جديد.

طرق الحفاظ على العجول

في أغلب الأحيان عند شراء العجول تكون متوترة بعض الشيء من أثر طول مسافة النقل وتغير المناخ الذي كانت تعيش فيه وغيرها من الظروف، لذلك يجب القيام ببعض الإجراءات التي من شأنها المحافظة على صحتها، ومن أهم هذه الإجراءات:

1- تلقيح العجول بلقاح ضد التسمم الذي قد يحدث من جراء تغير النظام الغذائي.

2- إعطاء العجول فيتامينات للتقليل من التوتر لديها وبعض الأملاح أيضا من أجل فتح شهيتها للأكل.

3- الكشف على العجول من أجل معالجة الطفيليات إن وجدت.

وهذه النقطة هامة لأن في حال وجود طفيليات فإن عملية تسمين العجول ستكون صعبة للغاية ولن تستجيب العجول لها.

ملاحظة : أثناء عملية تسمين العجول يجب الانتباه والتدقيق في حال ملاحظة أي خلل فيها مثل حدوث عرج في ساقها أو التذبذب في شهيتها على الأكل أو تعرضها لإصابة خطيرة من جراء التناطح فيما بينها.

نصيحة هامّة و هي أن لا تنسى { حق الله } عليك في دفع زكاة المال و فعل الخير.

مشروع تسمين العجول في تركيا

متطلبات تأسيس مزرعة تربية أبقار

مزرعة تربية الأبقار تحتاج بشكل رئيسي إلى توفير قطعة أرض مناسبة من حيث الحجم و المواصفات، و يجب أن تحتوى الأرض على مبنى خاص لتربية الأبقار، أو مكان يصلح لبناء مبانى لتربية الحيوانات و هنا يجب الحصول على تصريح بالبناء على الأرض، و ستحتاج المزرعة إلى ما يلي:

حظيرة الأبقار

و يجب أن تحتوى بها مساحة مكشوفة لمراقبة الحيوانات بإستمرار ، و يجب أن يكون مكان التسمين نظيف مع طلاؤه بالجير الأبيض.

مع ضرورة توافر التهوية المناسبة من خلال وجود نوافذ كافية داخل المكان ، ضرورة التأكد من أن المساحة كافية لعدد رؤوس الأبقار لتجنب الازدحام الذى يتسبب فى خسائر كبيرة.

و بشكل عام فإن المساحة التي تحتاجها  1,5 هكتار تقريباً لكل بقرة حلوب و رضيعها و هذه المساحة كافية لتغطية كل احتياجاتها من الأعلاف.

بالإضافة إلى حظيرة مخصصة لحلب الأبقار.

قد يهمك أيضاً …

أفكار مشاريع غريبة يمكن القيام بها في الوطن العربي

  • مكان لحجز الحالات المريضة من الحيوانات،
  • مكان لتخزين الأعلاف.
  • مكان خاص بالعجول الحديثة الولادة، و مكان آخر مخصص لتزاوج الأبقار.
  • بيت مجهز بمبرد لتعبئة الحليب إلى حين نقله إلى مكان البيع و التصنيع.

إنتاج العجول

ممكن الإعتماد على إطعام العجول خلطات غذائية متكاملة والعمل على تسمينها إلى أن يصل وزنها فوق 600 – 700 كغ، ونحتاج هنا لكل زيادة فالوزن 1,3 نحتاج إلى 4,5 كغ تقريبا علف من أجل إطعامها، وإذا استمر الحال بشكل مستقر يمكن بيع العجول كل اسبوع أو اسبوعين.

تغذية العجول

النظام الغذائي من أهم الأمور التي يعتمد عليها نجاح المشروع ، حيث أنه يوميا تحتاج العجول إلى 4,5 كغ تقريبا من الطعام، ويزداد مع الوقت بالتدريج لأن العجل يكون صغير ومع الوقت يكبر ، وتكلفة الطعام المتوسطة يوميا 8 ليرات تركي.

لذلك يجب الأخذ بالاعتبار ضبط المصاريف وتحقيق التوازن بين التكاليف والعوائد مع مراعاة سعر صرف العملة.

بيع وتسويق العجول في تركيا

يتم عادة عرض العجول للبيع عندما يكون وزنها بين 600 – 700 كغ وما فوق، وإذا كان البيع للدولة فإن سعر الكيلو القائم هو 25 ليرة تركية فقط وفي كل عام يزداد السعر على حسب تقدير الحكومة التركية.

الأمر الجيد الجميل أن الدولة التركية تقدم دعم لكل رأس عجل 500 ليرة تركية أو أكثر من أجل التشجيع على العمل والإنتاج.

معادلة البيع تكون على الشكل التالي:

وزن العجل القائم ضرب 100 / 52 وهو الوزن التقديري لحجم العجل.

مثال للتوضيح:

وزن العجل 650 كغ ضرب 52 / 100 = 338 كغ وهو الوزن التقديري الذي يباع الكيلو على أساسه.

ملاحظة: من يريد العمل في مشروع تسمين العجول في تركيا أو أي بلد آخر يفضل أن يكون عنده معرفة جيدة في أوقات البيع والشراء المناسبة والتي يمكن أن تحقق له ربح أكبر.

قد يهمك أيضاً …

أفكار مشاريع لم تخطر على البال من قبل

اختيار مكان تسمين العجول والأبقار في تركيا

مساحة الأرض التي سنضع فيها عنابر العجول تكون 18000 متر مربع يمكن إنشاء المخازن والمبيت وأماكن الرعاية فيها بمساحة 5000 متر مربع، وتقدر التكلفة للمتر المربع الواحد بحدود 600 ليرة تركية على حسب مكان الأرض وطبيعة المناخ فيه.

إن إقامة مشروع تسمين العجول في أي بلد عربي أو في تركيا بشكل خاص هو مشروع مربح جدا وناجح، ولكن هذه دراسة جدوى أولية لمشروع تسمين العجول .

فإذا كنت جاد وترغب بعمل المشروع لابد لك من التعامل مع شركة أو مختص من أجل عمل دراسة جدوى من الألف إلى الياء لأنه كل وقت له أسعار وظروف مختلفة يجب أخذها بالاعتبار.

وفي النهاية أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من فكرة هذا المشروع من خلال دراسة جدوى مشروع تسمين عجول في تركيا بشكل مبسّط، وأصبح لديكم تصور جيد ومعلومات حول المشروع في تركيا.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!