كيفية التجارة من تركيا إلى الدول العربية و نصائح هامة

تركيا واحدة من الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط و المتقدمة في شتى المجالات الصناعية و العلمية و حتى التكنولوجية مقارنة بأغلب دول المنطقة العربية، وهي تتمتع بالكثير من الميزات التجارية التي تجعلها وجهة مثالية لتبادل المنتجات مع الدول العربية.

كما أن فيها قاعدة صناعية متينة من شركات و مصانع وورش تتوزع في جميع أنحاء البلاد، البعض منها تعمل على تلبية احتياجات السوق المحلي  وتغذيته و الأخرى هدفها التصدير إلى الخارج.

من خلال موقعنا مشروع كوم سنقوم بالتركيز على أهم التفاصيل التي يجب عليك معرفتها إذا كنت حقاً مهتم بالتجارة من تركيا و تحقيق أرباح منها.

التجارة في تركيا

تركيا تمتلك موقعًا جغرافيًا مهمًا يجعلها محورًا حيويًا للتجارة بينها و بين أوروبا من جهة وبينها و بين آسيا من جهةٍ أخرى، حيث تعتبر مركزًا استراتيجيًا للتجارة الدولية.

تركيا أصبحت موطنًا للعديد من المصانع والشركات المصنعة للمنتجات المختلفة، والتي تشمل كل من الأجهزة الإلكترونية والملابس والأثاث والأغذية والمشروبات والمواد الكيميائية وغيرها العديد من المنتجات الأخرى.

ما هي أهمية التجارة في تركيا

تتميز التجارة التركية بحركة من التبادل التجاري مع العديد من الدول الأوروبية والآسيوية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والولايات المتحدة والدول العربية بشكل عام و دول الخليج العربي في الآونة الأخيرة بشكل خاص.

و تكمن أهمية التجارة من تركيا في حجم الطلب المتزايد على كثير من منتجاتها التي تتميز بالجودة و السعر المناسبين، عدا عن نقطة جوهرية مهمة وهي سهولة السفر إلى تركيا و الوصول إلى المصانع و الشركات.

شروط الاستيراد من تركيا اون لاين

1- شهادة المنشأ المعتمد و التي يمكن الحصول عليها من غرفة التجارة التركية، وفي هذه الورقة معلومات حول منشأ البضاعة.

2- وثيقة الشحن (بوليصة الشحن)، وهي ورقة تُبين و تُثبت تسليم البضاعة إلى شركة الشحن المتعاقد معا.

3- وثيقة توضّح قيمة الفاتورة موقعّة و مصادق عليها من قبل البنك، وأهم المعلومات فيها هي إثبات دفع ثمن البضاعة من قبل البنك إلى الخارج.

4- تقديم شهادة صحة تُبين إذا كانت البضاعة أو المنتج يتوافق مع الشروط الصحية أم لا.

قد يهمك…

كيفية الاستيراد من تركيا أونلاين و أفضل المواقع الإلكترونية

أفضل تجارة من تركيا

في الواقع تتميز التجارة التركية بتنوع منتجاتها المطلوبة و اختلاف درجة جودتها، حيث يتم تصدير مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية والخدمية إلى الدول العربية مثل الأحذية و الملابس الجاهزة و الموبيليا.

وتعتمد تركيا أيضاً على عدة قطاعات اقتصادية مهمة لها مثل المعادن والبتروكيماويات والإلكترونيات والسيارات والمواد الغذائية والزراعية.

أفضل البضائع للاستيراد من تركيا

تركيا تعتبر واحدة من أهم الدول المُصنّعة و المُصدرة للعديد من المنتجات حول العالم، وذلك كونها تطرح مجموعة كبيرة من المنتجات و البضائع المتميّزة التي يمكن استيرادها و التجارة فيها و أهمها ما يلي:

تجارة الأزياء و الملابس

تشتهر تركيا بتصنيع المنتجات المختلفة، و الملابس و الأزياء واحدة من أهم هذه المنتجات، بدءًا من الملابس الجاهزة و إنتقالاً إلى الملابس المصممة بموديلات عصرية و مميزة، و بشكل خاص الملابس المصنوعة من الجلد الطبيعي.

تجارة الأثاث

تركيا تعتبر مركزاً لتصنيع الأثاث في المنطقة، حيث يتم إنتاج الأثاث بتصاميم عصرية تتميز بالجودة العالية و التشطيب المميز.

تجارة الأغذية

تركيا تعرف بتقديم العديد من الأطعمة الشهية واللذيذة، ومن بينها المكسرات و الفواكه المجففة و الحلويات التركية.

المنتجات الزراعية

تركيا تشتهر بتصدير المنتجات الزراعية مثل الزيتون والزعتر والفلفل الحار و العسل باختلاف أنواعه.

تجارة قطع غيار السيارات

قد لا تعلم أن تركيا واحدة من أكبر المنتجين لقطع الغيار السيارات في الشرق الأوسط، ولها عدة ماركات تقوم بالإشراف على تجميعها مثل فيات و فورد و فولكس فاجن.

وهناك منتجات أخرى مهمة مثل القهوة التركية و مواد البناء و الإكساء و ملابس الأطفال و غيرها.

وإذا كنت ترغب في تفاصيل أكثر حول أفضل المنتجات بشكل مُفصّل يمكنك الإطلاع على أفضل البضائع المربحة للاستيراد من تركيا بالتفصيل

طرق الشحن من تركيا

تتعدد طرق الشحن من تركيا و تختلف أسعارها على حسب الطريقة المختارة و الكمية أيضاً، و أشهر الطرق المستخدمة هي:

الشحن البحري

الشحن البحري من تركيا يتم عبر موانئ رئيسية معروفة في تركيا وهي من بحر مرمرة في مدينة اسطنبول و أيضاً بحر إيجة في ازمير التي تقع في الشمال الغربي أو عبر الموانئ التي تقع في جنوب تركيا في مدينتي مرسين و أنطاليا على البحر المتوسط.

ويتميّز الشحن البحري بأنه أرخص تكلفة و يُفضله التجّار من كلا البلدين لأنه يستوعب كميات كبيرة من حاويات البضائع، كما أن الشحن البحري يعتمد عليه الكثير من الشركات و المصانع الكبيرة.

الشحن الجوي

الشحن الجوي من تركيا يكون عن طريق المطارات المختلفة و أهمها مطار مدينة اسطنبول.

وما يُعيب الشحن الجوي هو التكلفة المرتفعة من جهة وصعوبة شحن الكميات الكبيرة من جهة أخرى، ولكن في المقابل أهم ما يُميره هو السرعة و الأمان.

لذلك فإن الشحن الجوي من تركيا إلى الدول العربية هو مناسب أكثر للمنتجات صغيرة الحجم وخفيفة الوزن و بكميات ليست كبيرة.

يفيدك أيضاً…

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للعرب في تركيا

نصائح حول التجارة من تركيا

بلا شك تركيا هي بلد هام للتجّار و فيها فرص استثمارية كثيرة يمكن أن تحقق أرباح عالية، (ولكن) الأمر يتطلب منك الإهتمام بالنقاط التالية:

  • اختيار منتج مناسب يتماشى مع احتياجات السوق المحلي في بلدك.
  • التعرّف على الأسعار و تكلفة المواد الأولية للمنتج المطلوب، مع الحرص على الجودة.
  • لا بد لك من فهم أمور الشحن و التخليص الجمركي (ولو بشكل سطحي)، وكذلك حجم الضرائب و غير ذلك من الرسوم و المصاريف التي قد تترتب على استيراد البضائع من تركيا.
  • نصيحة هامّة وهي أن لا تنسى حق الله تعالى عليك في دفع زكاة المال و أن تعمل على طاعته.

أخيراً، يجب عليك الحذر في اختيار الموردين و الشركات في تركيا و خاصةً إذا كانت التجربة الأولى لك في هذا البلد، لهذا تحلّى بالصبر و التأني في البداية حتى تجد ما تريد بأفضل جودة و سعر ممكن.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم تصوّر جيد حول أفضل تجارة من تركيا تناسبكم و يمكن أن تحقق لكم أرباح جيدة.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!
Scroll to Top