عيوب مشروع مغسلة ملابس و التكلفة و الأرباح المتوقعة

قبل أن تفكر في فتح مشروع مغسلة ملابس ينبغي عمل دراسة جدوى بالتفصيل، ثم اختيار اسماء مغاسل ملابس جذّابة تشد الناس و تلفت انتباههم.

ومن خلال موقعنا مشروع كوم نقدم لك فكرة عامّة عن طبيعة عمل المشروع من البداية إلى النهاية مثل دراسة جدوى واختيار الاسم المناسب بالإضافة إلى التعرّف على أبرز عيوب المشروع من بعض التجارب الحية على أرض الواقع لأشخاص قاموا بالفعل بفتح مغسلة ملابس من قبل.

قد يهمك…

أفكار مشاريع تجارية صغيرة مع دراسة جدوى لما يعجبك منها

أفكار مشاريع ناجحة للشباب برأس مال صغير

عيوب مشروع مغسلة ملابس

من خلال تجارب شخصية لأحد الأشخاص فإن أبرز عيوب مشروع مغسلة ملابس تتمثل بما يلي:

1- ارتفاع تكلفة المشروع

ارتفاع تكلفة المشروع يعتبر العيب الأول، و بشكل خاص تكلفة تأسيس المشروع في المرحلة الأولى، عدا عن تكلفة شراء المعدات اللازمة للمشروع وصيانتها.

2- المصاريف الإدارية

زيادة الفواتير الخاصة بالماء و الكهرباء يشكل عبئ إضافي على المصاريف الإدارية للمشروع لأنه يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه بالإضافة إلى الطاقة الكهربائية بشكل يومي.

3- المنافسة القوية

عيوب مشروع مغسلة ملابس في مرحلة عمله تتمثل من خلال المنافسة القوية التي يتعرض لها من باقي المغاسل ضمن نفس المدينة أو بالقرب منها.

4- أجور العمال

أجور العاملين في مغسلة الملابس عادةً كبيرة وبشكل خاص إذا كان حجم مغسلة الملابس كبير، عدا عن قلة العمال المحترفين و لعلّ هذا ما قد يجعل أجورهم مرتفعة.

5- مكان مغسلة الملابس

فتح مغسلة ملابس في المناطق الشعبية و السكنية ذات الدخل المتوسط أو أقل يعتبر أحد عيوب المشروع، والسبب أن غالبية السكّان يقومون بأنفسهم بعمليات التنظيف و الكوي من أجل التوفير دون حاجتهم إلى الذهاب إلى مغسلة ملابس.

6- الخبرات المطلوبة

يُفضل ممن يريد فتح مشروع مغسلة ملابس أن يكون لديه خبرات و مهارة في الإدارة من حيث الإشراف على سير العمل و توجيه العاملين أثناء العمل.

بالإضافة إلى تحديد المشاكل المتعلقة بصيانة و إصلاح أي أعطال قد تنجم أثناء العمل مثلا الأعطال الكهربائية و التقنية لمعدات المغسلة.

مميزات مغسلة الملابس

لكل مشروع مزايا و عيوب، وفيما يلي أهم مميزات مغسلة الملابس لمن يرغب في التعرّف عليها قبل فتح المشروع وهي كما يلي:

المرونة

لك حرية تحديد ساعات العمل والطريقة التي تريدها في كيفية إدارة مغسلة الملابس، عدا عن المرونة في التسعير بما يتناسب مع السوق.

لا يوجد مخزون

لا تحتاج بالضرورة عند تأسيس مشروع مغسلة ملابس إلى توفير مخزون من أجل وضع الملابس أو غيرها من المنتجات كما هو الحال في المشاريع الأخرى.

الاستمرارية

لا يمكن أن يرتبط غسيل الملابس بالجو إذا كان مشمس أو ماطر فهي حاجة أساسية لجميع الناس، لذلك فإن مشروع مغسلة الملابس يمكن العمل فيه باستمرار طوال الوقت دون توقف.

النمو و التطور للمغسلة

مشروع مغسلة ملابس يمكن أن يحقق لك أرباح متنامية مع مرور الوقت، وبالتالي فإن إمكانية النمو و التطور تكون مسألة وقت لكي يصبح لديك فروع أخرى للمشروع.

مشروع خدمي و تجارية

مغسلة الملابس هي مشروع خدمي و تجاري على حدٍ سواء لأنه يساعد الناس في تنظيف و كي ملابسهم مع توفير الوقت و الجهد عليهم، وفي المقابل يتم الحصول على مبلغ مادي فيه هامش ربح لصاحب العمل.

بالطبع ما تحدثنا عنه ليس كل مميزات و عيوب مشروع مغسلة الملابس، ولكنها الأبرز بحسب أصحاب الخبرة.

مشروع مغسلة ملابس

تكلفة مغسلة ملابس

يمكن معرفة كم تبلغ تكلفة مغسلة ملابس إذا عرفنا ماهي التجهيزات و الأدوات التي سيتم استعمالها في المشروع ( جديدة أم مستعملة، ماركة معينة أم إقتصادية)، و غيرها من العوامل مثل نوعية الديكور المراد و مساحة و مكان فتح المغسلة … وغيرها.

و بشكل تقديري يمكن القول أن تتراوح تكلفة مغسلة ملابس بشكل متوسط من 10000 دولار إلى 50000 دولار و أكثر حتى.

قد يهمك أيضاً…

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات و أهم النصائح

دراسة جدوى مغسلة سيارات متنقلة في السعودية

ارباح مشروع مغسلة ملابس

كما تحدثنا سابقاً، مسألة تحديد تكلفة المشروع تتأثر بعدة عوامل، و أيضاً ارباح مغسلة ملابس في أي فترة من السنة لا يمكن تحديدها بالضبط، و لكن لتحقيق ارباح جيدة قدر الإمكان هناك بعض النصائح التي قد تساعدك سنذكرها الآن.

أهم نصائح نجاح مشروع مغسلة ملابس

بعض المشاريع قد لا تحقق النجاح و الأرباح المتوقعة، ولهذا الأمر العديد من الأسباب منها عدم عمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع وغيرها، و لتجنب أكبر قدر من المشاكل أقدم لك فيما يلي أهم نصائح نجاح مشروع مغسلة ملابس:

١ – لا بد من عمل دراسة جدوى تفصيلية للمشروع تبين التكاليف الثابتة والمتغيرة و متطلبات أخرى تختلف بحسب البلد و الأسعار الموجودة فيه.

٢ – شراء معدات مغسلة ملابس جديدة هو الأفضل أو مستعملة و لكن بحالة جيدة، لأن العمل و للضغط كله عليها.

٣ – توفير خدمة التوصيل المجاني للمنازل فكرة رائعة لكي تكسب زبائن و طلبات أكثر.

٤ – الحصول على رضا الزبائن و تقديم أفضل خدمات غسيل ملابس وكوي يمكن أن يتوقعوها.

٥ – لا بد من اختيار عمال ذو خبرة في العمل وخاصة في الكوي.

أخيراً فإن توفير خدمة غسيل السجاد داخل المغسلة يساعد إلى حد كبير في زيادة الأرباح إلا أن تكلفة مغسلة السجاد قد تتجاوز 2000 دولار تقريباً.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال و فعل الخيرات.

قدم لكم موقع مشروع فكرة عن تكلفة مغسلة ملابس و ارباحها، بالإضافة إلى عيوب مشروع مغسلة ملابس من خلال تجارب حية لأحد الأشخاص الذين عملوا بهذا المشروع من قبل، وبعض من أهم النصائح التي تساعدكم في معرفة بدء و إدارة مشروع مغسلة ملابس ناجح.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top