دراسة جدوى مشروع كافيه في السعودية مع خطة تسويقية

من بين عدة مشاريع مربحة في المملكة على موقعنا مشروع كوم، فإن تأسيس مشروع كافيه في السعودية يعتبر من أكثر المشاريع نجاحاً وخاصةً أنه في الآونة الأخيرة حيث لم تعد المقاهي تقتصر على الشباب فقط بل أصبح هناك مقاهي خاصة للنساء وأخرى للعائلات أيضاً.

و للقيام بهذا المشروع الناجح لا بد لك من فهم كل صغيرة و كبيرة من خلال عمل دراسة جدوى تفصيلية و معرفة كافّة نقاط الضعف و القوة قبل بدء العمل، فبالرغم من مقدار الأرباح التي يمكن أن تحقيقها و حجم النجاح إلا أن هناك مخاطر و مشاكل قد تعيق هذا الأمر.

دراسة جدوى مشروع كافيه

يمكن ملاحظة أهمية فتح مشروع كافيه مربح و مدى إمكانية نجاحه في الفئة المستهدفة من المجتمع، حيث أن الكثير من الشباب في السعودية سواء طلاب الدراسة أو المثقفين أو حتى أصحاب الأعمال غالباً ما يحتاجون إلى مكان جميل ومناسب لهم من أجل الشعور بالراحة فيه، وحتى اللقاء فيما بينهم.

وكذلك طبيعة المناخ والأجواء الحارة في السعودية تجعل الناس تبحث عن مكان فيه خدمة وجو لطيف يساعدهم على استعادة نشاطهم ومتابعة يومهم بشكل جيد،

و مما سبق و لغيرها من الأسباب الجوهرية يمكن القول أنه إذا أردت بدء حياتك المهنية و لديك خبرة و لو قليلة في الإدارة، فإن مشروع الكوفي شوب مربح جداً إذا وضعت خطة جيدة للعمل.

مشاريع ذات صلة:

دراسة جدوى مشروع كوفي شوب في تركيا

مشاريع لم تخطر على البال و يمكن تنفيذها في الوطن العربي

متطلبات مشروع كافيه

يوجد متطلبات أساسية لا بد منها تحتاجها لفتح مشروع كوفي شوب في السعودية وهي كالتالي:

الأوراق القانونية

استخراج جميع الأوراق والرخص القانونية التي تسمح بفتح كوفي شوب والعمل بشكل نظامي، (شروط الترخيص سنذكرها).

تكلفة مشروع كافيه

تحديد تكلفة مشروع كافيه يتوقف على عوامل عدة أهمها، مكان تأسيسه، نوعية المعدات و ماركتها، شكل الديكور… و غيرها من التفاصيل التي يجب تحديدها بدقة، بالإضافة إلى وقت تأسيس المشروع و الحالة الإقتصادية للبلد.

ولكن بشكل تقديري يمكن فتح مشروع كافيه في السعودية برأسمال يبدأ من 100 ألف ريال سعودي فما فوق في حال كان المكان ملك وليس استئجار.

 كمثال فإن متوسط هامش تشغيل المقهى الصغير هو 2.5% إلى 3 % هذا يعني أن صاحب المشروع يحصل على هذه النسب من جميع الأموال التي أخذتها من المبيعات وهذا يكون بعد أن الأخذ بعين الاعتبار كل التكاليف حتى العامّة منها.

اختيار مكان مشروع كوفي شوب

هنا علينا التركيز على اختيار مكان مناسب لعمل مشروع كوفي ناجح في السعودية و الاستمرار فيه، لأن ذلك سيؤثر كثيراً على مدى نجاح المشروع وتحقيق أرباح عالية على المدى البعيد،

و أهم النقاط التي تهمنا في اختيار مكان كوفي شوب في في السعودية هي:

  • أن يكون مشروع الكوفي في مكان استراتيجي، كمثال أن يكون في مكان قريب من أماكن الترفيه أو الجامعات الخاصة أو العامة.
  • أن يكون المكان خالي من أي مشاكل في البنية التحتية مثل الرطوبة.
  • أن تكون مساحة الكوفي شوب مناسبة لاستقبال الزبائن وتوفير حركة مريحة لهم.
  • أن تتوفر جميع خدمات الترفيه مثل الشاشات والانترنت السريع والإضاءة المريحة وغيرها من الأمور التي تلعب دور كبير في تحقيق أرباح عالية خاصةً مع ازدياد عدد الزبائن في المستقبل.

قد يهمك …

أفكار مشاريع ناجحة للنساء في السعودية

المعدات المطلوبة لفتح كافيه

شروط ترخيص كوفي شوب في السعودية

المعدات أساس عمل مشروع كوفي شوب ناجح في السعودية مع الأخذ بعين الإعتبار الماركات المختارة و حالة المعدات بين جديدة أو مستعملة، وهي كالتالي:

ماكينات الكوفي شوب

ماكينة قهوة

من أهم الماكينات التي يحتاجها المشروع هي ماكينة القهوة، وهي تتوفر بنوعيات مختلفة حسب بلد المنشأ وبأحجام متنوعة، ومن أهم ما ينصح به هو أن تكون إيطالية الصنع، فهي مجربة و لها تأثير على تحضير قهوة لذيذة تعجب الزبائن.

ماكينة تحضير العصائر

أيضاً تعتبر ماكينة العصير أساسية في المشروع، ويفضل أن تكون أتوماتيكية من أجل سرعة التحضير وزيادة القدرة الإنتاجية في أوقات الذروة.

ماكينة ثلج

وجود ماكينة من أجل صنع الثلج ضروري في الكوفي شوب، وتحتاج إلى كميات كبيرة من الثلج أثناء العمل، ولا سيما أن مشروعنا هو في السعودية حيث تكون درجة الحرارة عالية.

ماكينة حفظ الأطعمة والعصائر

لابد من شراء ثلاجة من أجل حفظ كل ما يلزم من الفواكه والعصائر، وكذلك لتكون واجهة تعرض فيها أنواع المشروبات والأطعمة المميزة التي يقدمها الكوفي شوب.

ننصحك بقراءة …

مشاريع صغيرة يمكن العمل بها في المنزل للنساء و الرجال

أدوات الكوفي شوب

من أهم الأدوات التي لا غنى عنها في محل الكوفي شوب هي كالتالي:

  • صحون وملاعق وأشواك وسكاكين وماشابه.
  • كاسات وأكواب زجاجية من أجل العصائر المتنوعة.
  • فناجين مختلفة الحجم لتقديم القهوة والكابتشينو وما شابه.
  • قلايات من أجل تحضير البطاطا والشيبس.
  • سخان بحجم مناسب لصنع الشاي وجعله ساخن طوال اليوم.
  • جلاية صغيرة الحجم من أجل تنظيف الأطباق والكاسات وكل مايحتاج إلى تنظيف بسرعة كبيرة.

الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من الأدوات الأخرى مثل أغطية للطاولات فناجين خاصة بتقديم القهوة التركية … وغيرها الكثير يمكنك تحديد ذلك على حسب رغبتك.

شروط ترخيص كوفي شوب في السعودية

  • من أجل الحصول على ترخيص لفتح محل كوفي شوب، يوجد بعض المستندات المطلوبة من البلدية. وهذه المستندات كالتالي:
  1. إحضار شهادة من (الخدمة العسكرية) من إدارة التجنيد بموقف الشخص طالب الترخيص حيث تثبت هذه الشهادة أنّ عمره يتراوح بين 21 – 30 سنة.
  2. يجب إحضار صورة عن بطاقة الرقم القومي.
  3. كما يشترط إحضار أوراق أو مستندات تثبت موافقة الصرف الصحي، وموافقة إدارة الدفاع المدني، وأيضاً موافقة إدارة الشؤون البيئية.
  4. وكما يجب أيضاً إرفاق صورة معتمدة من الأوراق والمستندات المطلوبة والخاصة بالهيئة أو الشركة إذا كان المتقدم لطلب الترخيص هو هيئة أو شركة. كما يجب إرفاق صور أيضاً من الأوراق الخاصة وذلك من أجل تحديد الشخص الذي يكون مسؤول عن تنفيذ أحكام القانون.
  5. وكما يشترط أيضاً إحضار صحيفة الحالة الجنائية المتعلقة بالشخص طالب الترخيص.. كما يجب إحضار شهادة عن سوابق الشخص المقدم
    لطلب الترخيص وسلوكه من دار التمثيل القنصلي أو الدبلوماسي للدولة الخاصة بها..وأيضاً حسن سيره إذا كان الشخص طالب الترخيص أجنبياً.
  6. كما يلزم إحضار خريطة تكون موضحة فيها الرسومات الهندسية الخاصة بالموقع وموضحة مساحة المحل.
  7. كما يجب أيضاً إحضار شهادات صحية من مستشفيات حكومية ويكون ذلك للأشخاص العاملين.
  8. ويشترط إرفاق الأصل والصور من عقد الملكية أو عقد الإيجار.
  9. كما يجب أيضاً إرفاق شهادة تثبت قيمة الإيجار السنوي للمحل (أي شهادة الضرائب العقارية) المصدر.

تصميم ديكور كافيه عصري

إن دقة اختيار ديكور خارجي جميل وعصري ملائم للكافيه من العوامل الجوهرية التي تلعب دور كبير في مدى تحقيق الانطلاقة القوية للمشروع وكذلك أرباح عالية، لذلك لابد من أن يتم اختيار ديكور محل الكوفي شوب بعناية.

 وأما بالنسبة للديكور الداخلي للمشروع فلا يمكن التساهل فيه لأن شعور الزبائن بالراحة وجلوسهم أكبر وقت ممكن إحدى أهداف عمل المشروع، وهذا يعني أن يكون الأثاث من طاولات وكراسي ذات جودة عالية ومريحة جداً.

وأيضاً ألوان الإضاءة وتوزيعها بشكل جيد في أرجاء الكوفي ينعكس بشكل إيجابي على المشروع.

ملاحظة: ينصح أن يتم التعاقد مع إحدى شركات المتخصصة في عمل الديكورات والإضاءة بشكل احترافي ولديهم أعمال وخبرات سابقة في هذا المجال.

دراسة جدوى عدة مشاريع مربحة للعرب في تركيا

العمالة المطلوبة لإدارة مشروع كافيه

في هذا القسم يفضّل الاعتماد على موظفين مختصين من جهة وعمالة عادية من جهة أخرى، ويمكن تقسيمهم إلى:

موظفين أصحاب خبرة

وهم أشخاص قد عملوا في هذا المجال من قبل ولديهم خبرة ومعرفة في طريقة العمل وخدمة الزبائن، ويكون عملهم بشكل خاص في تحضير الوجبات الخفيفة السريعة وأيضاً العصائر والمشروبات باحترافية وطريقة تقديم مميزة.

ويمكن توظيف شخص للكاشير وشخصين من أجل تحضير الطلبات والمشروبات.

عمالة عادية

وهم أشخاص يمكنهم العمل في أي قسم سواء في داخل الكوفي أو تسجيل طلبات الزبائن أو التنظيف، ولا يشترط أن يكون لديهم خبرة سابقة في هذا المجال.

ويمكن توظيف شخصين من أجل تسجيل طلبات الزبائن، وشخص للتنظيف.

خطة تسويقية لمشروع كافيه في السعودية

فيما يلي نعرض عليكم خطة تسويقية لنجاح و استمرار مشروع كافيه مميز و ناجح في السعودية، ومن أشهر طرق التسويق التي تساعد كثيراً في سرعة الانتشار داخل المملكة بشكل خاص، وتحقيق أرباح عالية مع مرور الوقت هي:

  1. عمل افتتاح جيد للمحل وتقديم العديد من المشروبات والوجبات بأسعار زهيدة.
  2. الدعاية والاعلان من خلال عمل حملة إعلانية جيدة في إحدى الشركات المختصة.
  3. التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، انستغرام فيس بوك … وغيرها.
  4. طريقة التسويق الأقوى لمشروع كافيه داخل السعودية هي من خلال الزبائن أنفسهم، أي عندما يحصل الزبائن على خدمة جيدة ويكونون راضيين سيقومون باصطحاب أقربائهم وأصدقائهم، وأيضاً سيخبرون الناس عن المحل.
  5. وجود موقع الكتروني مصمم بشكل احترافي من ركائز التسويق في عصرنا الحالي.

أهم النصائح التي تفيد في نجاح المشروع وتحقيق أرباح عالية

أفضل النصائح التي تساعد على نجاح المشروع، وتذكر دائماً أن الرزق والتوفيق والخير كله من الله.

  • احرص على شراء ماكينات ذات جودة عالية حتى إذا كانت أسعارها أغلى، لأنها ستعمل كثيراً ونوعيتها تؤثر على جودة الطعام أو الشراب.
  • احرص على راحة الزبائن وشعورهم بالرضا، لأن هذا عامل جوهري مهم لإقبال الزبائن على الكافيه بشكل دائم.
  • لا تستعجل النتائج والأرباح العالية في البداية، فأغلب المشاريع تحتاج إلى بعض الوقت.
  • عمل عروض من فترة إلى أخرى وخاصةً في أوقات العطلات والمناسبات، فهذا سيزيد من الأرباح على المدى الطويل.
  • في بداية المشروع بالتحديد ينصح بإدارته شخصياً من أجل تسيير الأمور ومعالجة المشاكل بحكمة وحزم، وتعتبر بداية المشروع هامة جداً لتحقيق الانطلاقة والأرباح.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال و إتقان عملك.

قد يهمك أيضاً …

أفكار مشاريع غير منتشرة كثيراً

وإلى هنا بفضل { الله } انتهينا من موضوعنا عن دراسة جدوى مشروع كافيه في السعودية مع خطة تسويقية مناسبة، وحاولنا تقديم أكبر فائدة ممكنة للزوار الكرام.

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وأصبح لديكم تصور جيد عن متطلبات فتح كافيه ناجح في السعودية من خلال موقعنا مشروع كوم و أنتم تستطيعون معرفة هل هو مناسب لكم أم لا.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

error: Content is protected !!
Scroll to Top