مشروع محل تأجير معدات بناء مربح جداً

مشروع محل تأجير معدات بناء من بين عدة مشاريع ناجحة للشباب تجدونها على موقعنا مشروع كوم وهي فكرة غير تقليدية لأنه يقدم خدمات إلى فئة مستهدفة من الأشخاص العاملين في مجال البناء و الإنشاءات.

وبالتالي فهو مشروع خدمي يعتمد على تأجير معدات البناء بشكل مكرر حتى تهتلك بشكل كامل فتكون قد حققت أرباح مضاعفة عن ثمنها الأصلي.

يعتبر من أفضل المشاريع التي فيها نسبة المخاطرة منخفضة، فإذا كنت تبحث عن فكرة مشروع بهذه المواصفات بالإضافة إلى هامش ربح عالي، أقدم لك مشروع محل تأجير معدات بناء و من خلال هذا المقال سنحيط بالموضوع سنتعمّق في تفاصيل كثيرة حوله.

مشروع محل تأجير معدات بناء

فكرة المشروع عبارة عن شراء أو استئجار محل يقوم صاحبه بتقديم خدمة تأجير معدات البناء الخفيفة بشكل خاص التي يحتاجها الناس في شتى مجالات العمل بشكل متواصل، ولديهم أسباب تجعل من الصعب عليهم شرائها مثل الحاجة المؤقتة لها أو قلة رأس المال.

 وللتوضيح أكثر يمكن أن يكون هناك شخص مقاول و لديه مشروع تشطيب منزل و قد اتفق مع الزبون على تسليمه في وقت محدد، هنا يحتاج إلى معدات بناء بسرعة لكي ينجز المهمة، لذلك عنده حل عملي وهو الاستئجار في حال لم تكن العدة متوفرة لديه أو عنده نقص ما.

يفيدك أيضاً

فكرة مشروع قليل المنافسة و أرباح عالية مشروع تصنيع اقفاص الطيور

مميزات مشروع محل تأجير معدات بناء

أهم مميزات المشروع

  • نسبة المخاطرة قليلة، بالمقارنة مع غيره من المشاريع الخدمية.
  • أرباح المشروع شبه مضمونة، فهو يعتمد على تأجير معدات البناء وبالتالي فهي أصول موجودة ثابتة في المحل لسنوات.
  • مشروع قليل المنافسة.
  • يحتاج القليل من الخبرة، والباقي يمكن اكتسابه مع مرور الوقت.

اختيار موقع و مساحة المحل

يمكن استئجار محل صغير بمساحة 25 – 30 متر مربع، إذا كان الهدف تنفيذ المشروع داخل الأحياء الشعبية و السكنية، ولكن في حال كان ضمن المناطق الاستراتيجية مثل المناطق التي تتواجد فيها شركات البناء و الانشاءات بشكل عام فيفضل أن تكون مساحة المحل من 50 متر مربع وما فوق، طبعاً نتكلم عن معدات بناء خفيفة.

شروط فتح محل تأجير معدات بناء

من شروط ترخيص المحل أن يكون صاحب المشروع غير مؤمن عليه، ويجب وجود عقد قانوني يبين ملكية المحل أو استئجاره، مع ضرورة وجد ساعة كهرباء مستقلة للمحل أو التقديم على واحدة جديدة في حال لا يوجد.

و بعد توفير الشروط السابقة يمكن التقديم على دائرة الضرائب للحصول على بطاقة ضريبية ضمن المدينة أو البلدية التي تقيم فيها،

ومن ثم يمكن التقدّم إلى غرفة التجارة من أجل تسجيل النشاط التجاري للمحل والعمل بشكل قانوني بعد تقديم كافة الاوراق و التراخيص المطلوبة بالشكل الصحيح.

ملاحظة في كل بلد يوجد إجراءات و شروط قد تختلف، والشروط المذكورة ليس بالضرورة أن تكون نفسها و قد تتغير.

قد يهمك أيضاً

مشروع محل بيع معدات و مواد البناء

أهم شروط فتح محل تأجير معدات بناء

توفير مخزن واسع للمعدات

كما ذكرنا حول اختيار مكان و مساحة المحل، يجب توفير مخزن أو محل مناسب لكمية المعدات التي تريد شرائها وتخزينها، وبإمكانك البدء بمحل صغير تضع فيه أكثر المعدات التي عليها طلب و الاكثر أهمية ومع توسع المشروع تنتقل إلى محل أكبر.

 شراء معدات البناء

أكثر معدات البناء التي يستهدف المشروع تأجيرها هي المعدات الخفيفة بالدرجة الأولى ثم تأتي المتوسطة، فإذا كانت مساحة المحل صغيرة فالخيار الأنسب في اختيار معدات بناء صغيرة و خفيفة.

ومن المعدات الخفيفة التي تستخدم بكثرة وعليها الطلب كبير… المثقاب، الصاروخ، العربات اليدوية الصغيرة، السلالم سواء الخشبية أو الحديد، بلانكو للرفع.. وغيرها، أما المعدات المتوسطة فتكون مثل حفار أرضي صغير، جهاز لودر.

و كنصيحة، أن تختار المعدات التي تتميز بجودة الصنع حتى إذا كان سعرها أعلى ولكن في المقابل تكون عملية و تخدم مشروعك لفترة أطول، والمعروف بالنسبة لأفضل شركات تصنيع معدات البناء هي اليابانية و الألمانية، 

 محاسب وعمال المحل

في بداية المشروع إذا كان المحل صغير فيمكن لصاحب المشروع إدارته بنفسه، ولكن في حال كانت مساحة المحل كبيرة فيجب توظيف عمال عدد 2 أو أكثر حسب الحاجة.

قد يهمك الإطلاع

إدارة محل تأجير معدات بناء

يمكن إدارة المحل بتوظيف شخص يعمل إلى جانب صاحب المشروع في حال كان حجم المشروع كبير نوعاً ما، و أما إذا كان المحل صغير فيمكن لصاحب المشروع وحده العمل فيه و إدارته.

و بما أن المشروع لا يحتاج إلى توظيف عدد من العمالة فهذا يعطي مؤشرات جيدة أيضاً حول التكاليف المنخفضة التي قد تترتب على سير العمل، بالإضافة إلى أن العمل ليس مرهق و لا يحتاج منك سوى تنظيم و ترتيب المعدات لكي لا تجد صعوبة في إيجادها.

مشروع أسرار تجارة و بيع الحديد الخردة

نصائح فتح مشروع محل تأجير معدات بناء

محل تأجير معدات هو مشروع خدمي و نسبة المنافسة فيه ضعيفة إلا أنه لا يخلو من المشاكل، لذلك سأقدم لك نصائح مهمة من أجل نجاح المشروع و الاستمرار فيه:

  •  عند شراء المعدات احرص على أن تكون ذات جودة عالية لأنه سيتم استعمالها بكثرة.
  • يجب أن تقوم بعمل دراسة جدوى مفصلة للمشروع بغض النظر عن ايجابياته.
  • استخدام بعض طرق التسويق لمحل تأجير معدات البناء يساهم بشكل كبير في وصوله إلى أكبر عدد من الناس وأصحاب أعمال الانشاءات.
  • الصبر في أول حياة أي مشروع أمر ضروري لكي يأخذ حقه و وتحدد بعدها المشاكل و العيوب لتقوم بحلها.
  • لا تقوم بتأجير معدات البناء لأي شخص دون حصولك على ما يضمن حقك.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله عليك في زكاة المال و فعل الخيرات.

تسويق محل تأجير معدات البناء

مهما كان نوع و حجم أي مشروع فلا بد من الإعتماد على بعض الطرق التسويقية على الأقل في المرحلة الأولى من إطلاقه، و فيما يلي أكثر من طريقة تساعدك في تسويق مشروع محل تأجير معدات بناء:

  • تسويق المحل من خلال المعارف و الأصدقاء وكل شخص مقرّب يمكن أن يساهم في ذلك.
  • طباعة بروشورات و توزيعها في أماكن الإنشاءات و في أي مكان فيه ورشات عمل.
  • عمل دعاية و إعلان بسيطة ليس بالاعتماد على شركة ( لتقليل التكاليف )، بل على شخص محترف و ذلك مقابل مبلغ صغير.

الإعتماد على طريقة أو اثنتين يكفي بطبيعة الحال للوصول إلى نتائج مرضية إذا تم التطبيق بشكل صحيح من حيث التنفيذ و المتابعة.

مشروع محل تأجير معدات بناء هو مشروع يمكن أن يحقق أرباح عالية، كل ما يحتاج إليه يمكن شرائه كاش أو بالتقسيط ومن ثم تأجير المعدات بشكل مستمر، ولكن ما قد يعيبه هو أن الزبائن المستهدفين هم فئة قليلة من المجتمع الذين يعملون في مجال البناء.

هذه كانت دراسة جدوى مصغّرة عن مشروع محل تأجير معدات بناء، أرجو أن تكونوا قد استفدتم وأصبح لديكم تصور جيد عن طبيعة عمل المشروع وكل يلزم.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top