مشروع ورشة صيانة و إصلاح سيارات في ألمانيا

دراسة جدوى مشروع ورشة صيانة و إصلاح سيارات يستهدف الزبائن من جميع الجنسيات و بالأخص العرب المقيمين في ألمانيا، ومن بين أفضل المشاريع الصغيرة في المانيا على موقعنا مشروع كوم.

إذا كان لديك خبرة في تصليح بعض أنواع السيارات أو على الأقل تستطيع صيانة الأعطال الخفيفة فهذه فرصة حقيقة لك يمكن تحويلها إلى مشروع مربح جداً في ألمانيا لعدة اسباب أهمها:

  • الطلب كبير ويبحث الكثير من العرب على ورشات صغيرة متخصصة في إصلاح و صيانة أعطال سياراتهم، لأن تكلفة الشركات غالية جداً.
  • عدد الورشات الصغيرة التي تستهدف العرب بالتحديد تعتبر قليلة في ألمانيا.

هذا المشروع من أفضل المشاريع الصغيرة و المربحة في أي بلد، لماذا؟

بكل بساطة لأنه لا يوجد شخص لديه سياراة إلا و قد يحتاج من فترة إلى أخرى لعمل صيانة لها أو إصلاح لجزء منها نتيجة حادث أو ما شابه.

وكلما كان عملك إحترافي و كنت مبدع في عملك يكون في المقابل لديك زبائن أكثر يثقون بك و يتعاملون معك بشكل مستمر.

وإذا لم تكن صاحب خبرة كافية في هذا المجال فلا تقلق فهناك الكثير من الفرص للشباب في ألمانيا ومنها توفير دورات تدريبية في أي مهنة ترغب في تعلمها، ولهذا الأمر يوجد شروط و هي أن يكون الشخص:

  • لديه شهادة Realschule ما يعادل عشر صفوف دراسية، (التعليم في ألمانيا).
  • لديه حب العمل في الميكانيك و الإلكترونيات.
  • المرونة وأن يكون رياضياً.

قد يهمك أيضاً …

مشروع مغسلة سيارات متنقلة في ألمانيا

مشروع مغسلة سيارات متنقلة في السعودية

ورشة صيانة و إصلاح سيارات في ألمانيا

اختيار موقع المشروع

في البداية يجب اختيار موقع مناسب لفتح الورشة في مقاطعتك، وينبغي أن يكون الموقع في منطقة تلبي الشروط التي وضعتها الدولة،

ويمكن معرفة أي تفاصيل بهذا الشأن من خلال مراجعة الدوائر الرسمية المتخصصة في هذا الأمر داخل مقاطعتك لأنه ( قد تختلف الشروط من ولاية إلى أخرى )، أو يتم عادةً تزويد المتدربين بهذه المعلومات.

و لكن هناك مواصفات عامّة لفتح ورشة صيانة و تصليح سيارات في ألمانيا أو أي بلد كان وهي:

1- ضرورة وجود تهوية جيدة داخل الورشة لكي لا يتم تعريض حياة العاملين للأمراض.

2- توفير إضاءة موزعة داخل الورشة تساعد في رؤية المركبة من كل الزوايا لتسهيل العمل و تفادي الأخطاء.

3- وجود جهاز فحص عام له دور كبير في كسب زبائن جدد و تحقيق أرباح عالية، و ليس بالضرورة أن يكون متوفر في بداية المشروع (لأنه مُكلف).

4-  استئجار أو شراء مرآب بارتفاع لا يقل عن 15 قدم و حد أدنى من الأرضية 6 سم لكي يتم تثبيت معدات الورشة،

أدوات و معدات مشروع ورشة إصلاح سيارات في ألمانيا

تعتبر أساس عمل المشروع و من أهم الأدوات و المعدات التي يجب شرائها سواء جديدة من المتاجر المحلية والالكترونية، أو أن تكون مستعملة فلا يوجد مشكلة بالنسبة لأغلب المعدات الصغيرة خاصةً ولكن يفضّل أن تكون بحالة جيدة.

ومن أهم الأدوات و المعدات هي كالتالي:

  • مجموعة من المعدات الصغيرة و التي عددها عادةً من 200 قطعة أو أكثر، و من أمثلتها السقاطة و المفكات و المفاتيح و المشدات وغيرها.
  • جهاز فحص وتشخيص عمل محرك السيارة، الذي يقوم بقراءة الرموز و تحديد ما إذا وجدت أخطاء في المحرك.
  • رافعة ثابتة على الأقل واحدة من أجل رفع السيارات عليها، وبعد فترة يمكن إضافة رافعة أخرى على حسب الزبائن و الإقبال عليك.

أنصحك بشدة الإطلاع على …

أفضل فكرة مشروع تجاري صغير مع دراسة جدوى لما يعجبك منها

مشروع ورشة صيانة و إصلاح سيارات في ألمانيا

العمالة اللازمة لورشة إصلاح سيارات في المانيا

سواء كنت صاحب خبرة في صيانة و إصلاح السيارات أم لا فأنت بحاجة إلى وجود عمال، لأنه يتوجب عليك التعامل مع الأجهزة الحديثة على اختلاف أنواعها، وهذا الأمر يتطلب وجود مساعدين لك (فلا أحد يعرف كل شيء)،

مثال: أن يكون هناك عامل قادر على التعامل مع الحاسوب و برامجه و الوصول إلى أكثر مواقع المعرفة في مجال السيارات على الشبكة العنكبوتية لمتابعة أحدث ما توصّلت إليه الشركات في ألمانيا و حول العالم.

بالإضافة إلى عامل آخر لديه خبرة في صيانة و إصلاح السيارات الألمانية بشكل خاص، و يجب أن يكون متمكن من عمله مهما كان راتبه على أن تتأكد من أمانته في العمل.

خلاصة القول: في بداية فتح مشروع ورشة صيانة وإصلاح سيارات في ألمانيا تحتاج إلى عدد من العمال على أن يكون لديهم خبرة، وأن تقوم بالعمل معهم بنفسك إذا كنت صاحب خبرة في هذا المجال.

قد يهمك الإطلاع على …

دراسة جدوى عدة مشاريع ناجحة للعرب في تركيا

أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية

خطة تسويقية لمشروع ورشة صيانة وإصلاح سيارات في ألمانيا

نجاح أي مشروع يتوقف على عدة عوامل و التي من أهمها في عصرنا الحالي هي معرفة طرق التسويق المناسبة لمشروعك و الانتشار و التوسّع بعملك إلى أقصى نقطة جغرافية ممكنة.

بالإضافة إلى أن التسويق الناجح يساعدك في الوصول إلى الزبائن بشكل أسرع و تحقيق أرباح عالية مع مرور الوقت.

فيما يلي خطة تسويقية مناسبة للمشروع مع الأخذ بعين الاعتبار تقليل التكاليف من خلال ذكر الطرق المجانية و ذات التكلفة المنخفضة قدر الإمكان في ألمانيا:

  1. قم بالتسويق من خلال صفحات مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك و تويتر و غيرها، حيث تعتبر من طرق التسويق المجانية و الفعّالة لجذب الزبائن و عرض كافة خدمات المشروع عليها.
  2. طباعة بروشورات ليس بالأمر المكلف، حيث تقوم بكتابة بعض الخدمات التي تقدمها مثل فحص السيارات و الدوزان و أي خدمة أخرى بمقابل مبلغ رمزي جداً (مربح رمزي)، الغاية من هذا التسويق الحصول على زبائن بشكل أسرع.
  3. تسويق المشروع من خلال الأصدقاء و المقربين قبل فتح المشروع بفترة قصيرة يساعد في الحصول على بعض الزبائن.
  4. يمكن التسويق للمشروع في حال وجود ميزانية أكبر من خلال إحدى شركات التسويق و الدعاية و الإعلان، أو عن طريق شخص محترف في هذا الأمر.
  5. أهم طريقة يمكن الاعتماد عليها لتسويق مشروع ورشة صيانة وإصلاح سيارات في ألمانيا هي من خلال الزبائن أنفسهم، بما معناه أن تكون محترف في عملك و تقدم أفضل خدمة ممكنة للزبائن لكي يشعروا بالرضا و الراحة وهذا بدوره سيجعلهم يعودون إلى الورشة بشكل دائم و بالإضافة لذلك يخبرون كل شخص يحتاج من العائلة و الاصدقاء عن جودة الخدمة و طريقة العمل وبهذا يكونوا قد سوّقوا لمشروعك بشكل مجاني دون أن يشعروا، وغيرهم قد يفعل نفس الأمر .. ولك أن تتخيل مع مرور الوقت كم سيصبح لديك زبائن مخلصين و لا يذهبون لغيرك. 

يوجد الكثير من طرق التسويق سواء المجانية أو المدفوعة و لكن في بداية أي مشروع إذا كانت الميزانية متواضعة فيجب التركيز على أكثر الطرق المجانية و الفعّالة لكسب الزبائن و تحقيق الأرباح.

أهم نصيحة أقدمها لك هي أن لا تنسى حق الله في زكاة المال و فعل الخيرات و إتقان عملك.

من بين عدة مشاريع مربحة في ألمانيا على موقعنا mshroo3.com، كانت هذه فكرة مشروع ورشة صيانة و إصلاح سيارات في المانيا تناسب أصحاب الخبرة بالدرجة الأولى عدا عن إمكانية تعلّم هذه المهنة خلال بضع سنوات لتكون قادرعلى فتح مشروعك الخاص بإذن { الله تعالى }.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم و أصبح لديكم تصّور جيد عن طبيعة عمل المشروع ليس في ألمانيا فحسب، و انتم من تستطيعون أن تقرروا ما إذا كانت الفكرة مناسبة لكم أم لا.

أتمنى أن لا تنسوني من صالح الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top